بايدن يصف العنف بالخرطوم بأنه مأساة وخيانة لمطالب الشعب

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن المعارك الدائرة منذ أسابيع في السودان “يجب أن تنتهي”، مهددًا بعقوبات جديدة على الجهات المسؤولة عن إراقة الدماء.

وقال في بيان إن “العنف الدائر مأساة، وخيانة للمطالب الواضحة للشعب بحكومة مدنية وانتقال إلى الديمقراطية” مضيفًا “يجب أن ينتهي”.

وأكدت الحكومة الأمريكية، إنها مستعدة لدعم الجهود الإنسانية “عندما تسمح الأوضاع”.

 

 

معارك عنيفة

واندلعت معارك عنيفة في الخرطوم وانفجارات في محيط القصر الجمهوري والقيادة العامة، كما تشهد العاصمة تحليقاً للطيران الحربي، إضافة لوجود إطلاق كثيف لقذائف المدفعية في أم درمان.

وكان الجيش قد وافق، الأربعاء، على اقتراح منظمة الإيغاد بتمديد الهدنة الحالية لمدة أسبوع وتسمية ممثل من كل طرف للتباحث حول الهدنة مع الآلية رفيعة المستوى المكونة من رؤساء جنوب السودان وكينيا وجيبوتي. وقال في بيان إن هذا الحوار سيجرى “في أي دولة يتم التوافق عليها مع الآلية”.

وقال الجيش في بيان رسمي: “في إطار مبادرة منظمة الإيقاد للتعامل مع الأزمة الحالية بالبلاد، تقدمت المنظمة بمقترح جديد يتمثل في الآتي: تمديد الهدنة الحالية لمدة أسبوع”.

وأضاف البيان: “وتسمية ممثل من كل جانب للتباحث حول الهدنة مع الآلية رفيعة المستوى المكونة من رؤساء كل من جمهورية جنوب السودان، كينيا وجيبوتي، على أن يجري هذا الحوار في أي دولة يتم التوافق عليها مع الآلية”.