12 ألف سوداني مهددين بالموت خلال وقت قريب إن لم تتم الاستجابة الصحية

وجهت نقابة الأطباء السودانية نداء عاجلا للمجتمع الدولي والمنظمات الدولية، تطالبهم بإنقاذ أرواح مرضى الفشل الكلوي وزارعة الكلى في السودان بشكل عاجل خلال اليومين المقبلين.

وعن أحداث السودان، أكدت نقابة الأطباء السودانية أن عدد مرضي الفشل الكلوي المزمن في السودان يصل إلى 12 ألف مريض، وأنهم بحاجة إلى 140 ألف حالة غسيل شهري للكلى، وإذا لم يتم ذلك سيفقدون أرواحهم خلال أسبوع.

 

 

وكتبت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان، عن الأحداث مناشدة عاجلة، عبر صفحتهم الرسمية بالفيس بوك، مؤكدين أن مرضى الغسيل الكلوي وزارعة الكـلى في خطر داهـم.

وأعلن المركز القومي لأمراض وجراحة الكلى عن حاجته العاجلة جدًا لعمل غسيل لمرضى الفشل الكلوي في السودان، مؤكدًا أنه يوجد في السودان 12000 مريض بالفشل الكلوي المزمن، يخضعون للغسيل الكلوي بشكل دوري، مما يجعلهم في حاجة إلى 140000 حالة غسيل كلوي شهريًا.

 

 

وأكدت نقابة أطباء السودان أن أدوية خفض المناعة لزارعة الكلى على وشك النفاذ، واصفين ذلك الأمر بـ”الكارثة” لزارعي الكلى في السودان.

ونبه المركز القومي لأمراض وجراحة الكلى في السودان لخطر فقدان مرضى الكلى لأرواحهم، اذا لم يتم توفير المستلزمات الطبية للغسيل الكلوي في السودان في فترة أقصاها 7 أيام.

وناشدت نقابة الأطباء في السودان المجتمع الدولي والمنظمات الدولية بإنقاذ أرواح مرضى الفشل الكلوي وزارعي الكلى في السودان بشكل عاجل خلال اليومين المقبلين.