معارك عنيفة في العاصمة السودانية ودارفور على الرغم من الهدنة

تواصلت الخميس المعارك الدامية لليوم الثالث عشر في السودان حيث تعيش العاصمة الخرطوم على وقع القنابل وتبادل النيران فيما يحتدم القتال في دارفور بغرب البلاد بعد تجاهل طرفي النزاع الهدنة المتفق عليها.

ورغم ذلك، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن بلاده “تعمل بجدّ” مع طرفي النزاع في السودان لتمديد الهدنة التي تنتهي مفاعيلها بنهاية اليوم.

وقال “نحن نعمل بجدّ لتمديد وقف إطلاق النار”.

 

وأعلن الجيش السوداني في بيان على فيسبوك موافقته على تمديد الهدنة 72 ساعة اضافية “بناء على مساعي” أمريكية وسعودية من أجل مواصلة إجلاء الأجانب “من مختلف الجنسيات”.

ولم يصدر أي رد فعل بعد عن قوات الدعم السريع.

اختراق الهدنة في السودان والاشتباكات تتصاعد في دارفور

شهدت الخرطوم صباح الخميس قصفا من طائرات مقاتلة ومحاولات للتصدي لها على الرغم من التوصل إلى اتفاق لوقف القتال الذي اندلع بين طرفي النزاع منذ نحو أسبوعين، فيما يحتدم القتال في إقليم دارفور المضطرب.

وقال شهود عيان إن طائرات حربية حلقت فوق الضاحية الشمالية للخرطوم التي تشهد تبادلا للقصف بالمدفعية الثقيلة على الرغم من هدنة لمدة 72 ساعة بدأت الثلاثاء ووافق عليها الطرفان بعد جهود دبلوماسية من الولايات المتحدة والسعودية.

وفي وقت متأخر من ليل الأربعاء، وافق الجيش السوداني مبدئيا على مبادرة للمنظمة الحكومية بشرق إفريقيا (إيغاد) بتكليف رؤساء جنوب السودان وكينيا وجيبوتي بالعمل على حل الأزمة الحالية.

وبحسب بيان للجيش فقد شملت المبادرة “تمديد الهدنة الحالية إلى 72 ساعة إضافية” و”إيفاد ممثل عن القوات المسلحة وآخر عن الميليشيا المتمردة إلى جوبا بغرض التفاوض”.

ولم ترد قوات الدعم السريع بعد على المقترح.