تونس انطلاق زيارة معبد الغريبة في جربة يوم يوم 4 مايو/آيار

  • رئيس هيئة تنظيم زيارة الغريبة، يتوقع أن يتضاعف زوار الغريبة بنسبة 40%
  • كنيس الغريبة يعد أقدم معبد يهودي في العالم لايزال مفتوحا

قريبا ستبدأ الزيارة السنوية لمعبد الغريبة اليهودي بجزيرة جربة يوم 4 مايو/آيار المقبل لتتواصل إلى يوم 9 من نفس الشهر على أن تنتظم الزيارة الرسمية أو ما يسمى بالخرجة وهي إحدى أهم فعاليات الاحتفال بهذه التظاهرة الدينية يومي 8 و9 مايو.

ويتوقع رئيس هيئة تنظيم زيارة الغريبة، بيريز الطرابلسي أن يتضاعف زوار الغريبة هذا العام بزيادة تبلغ 40 بالمائة مقارنة بالموسم الماضي حيث ذكر أنه من المنتظر أن يتراوح عدد الزوار بين 7 إلى 8 آلاف زائر من مختلف أنحاء العالم.

وأفاد بأن الزوار انطلقوا في الحجز وفي الاستفسار عن الموعد، لافتا إلى أن عدة شخصيات دبلوماسية ستكون حاضرة في زيارة الغريبة لهذا العام.

تونس.. انطلاق الزيارة السنوية للمعبد اليهودي قريباً وتوقعات بارتفاع عدد الزوار

وقال بيريز إن “زيارة الغريبة تتسم إلى جانب طابعها الديني بصبغتها السياحية، إذ تساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية والسياحية بالجزيرة وفي مزيد دعم إشعاعها لاسيما في ظل ما تستقبله من سياح من كل بلدان العالم ومنهم يهود تونسيون الذين يظل الحنين يشدهم إليها ..وآخرون يحلون بالجزيرة للقيام بشعائرهم الدينية المرتبطة بالغريبة وهم مواظبون على هذه الزيارة لاعجابهم بجربة وبمناخ الأمن والاستقرار والعيش المشترك والتسامح الذي يميزها”.

تونس.. انطلاق الزيارة السنوية للمعبد اليهودي قريباً وتوقعات بارتفاع عدد الزوار

ويعتبر كنيس الغريبة أحد أقدم معابد اليهود في العالم وأقدم معبد لايزال مفتوحا، إذ يعود تشييده إلى العهد الروماني. ويعتقد أنه يحتوي على حجر من هيكل سليمان. كما أنه يحتفظ بين أروقته بأقدم نسخة للتوراة في العالم وفق بيريز الطرابلسي.