رئيس الوزراء الكندي: تم إخراج الدبلوماسيين من السودان

أعلنت السلطات الكندية تعليق عملياتها في السودان بشكلٍ مؤقت، حسبما قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو Justin Trudeau.

وفي تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، قال ترودو: “قررنا تعليق عملياتنا في السودان بشكلٍ مؤقت وتم إخراج الدبلوماسيين من البلاد”.

وكانت المعارك الدائرة في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع تسببت بإجلاء رعايا دول عربية وأجنبية أو موظفي سفاراتها برا وجوا وبحرا.

وتجري بعض عمليات الإجلاء من بورتسودان على البحر الأحمر، على مسافة 850 كيلومترًا(530 ميلًا) بالسيارة من الخرطوم.

وإلى ذلك، أرسل الجيش الأمريكي الأحد ثلاث مروحيات من طراز شينوك لإجلاء موظفي السفارة الأمريكية من الخرطوم، وشارك أكثر من 100 جندي أمريكي في عملية لإجلاء نحو 100 شخص بعدما أرسلت المروحيات من جيبوتي إلى إثيوبيا فالسودان حيث بقيت على الأرض لأقل من ساعة.

كما أجلت فرنسا نحو مئة شخص من السودان على أن يتبعهم مئة آخرون على ما أفاد مصدر دبلوماسي. ويعتقد أن نحو 250 مواطنًا فرنسيًا يقيمون في هذا البلد.

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الأحد أن الجيش البريطاني قام بإجلاء موظفي السفارة البريطانية وعائلاتهم من السودان.

أيضًا، وصل أكثر من 150 شخصًا من السعوديين ورعايا دول أخرى بحرا الى جدة السبت، في أول عملية إجلاء معلنة لمدنيين من السودان منذ اندلاع المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع قبل أسبوع، وفق  ما أعلنت وزارة الخارجية السعودية.

يأتي هذا فيما قال المتحدث باسم الخارجية الاردنية سنان المجالي السبت ان عمان بدأت باجلاء نحو 300 مواطن اردني مضيفا ان هناك “تعاونا مستمرا مع الامارات والسعودية لهذه الغاية”.