الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة فولكر بيرتيس سيبقى في السودان

أعلنت الأمم المتحدة في بيان الإبقاء على عدد من موظفيها في السودان وعلى رأسهم المبعوث الخاص للأمين العام فولكر بيرتيس، فيما وصل 700 من موظفيها وموظفي السفارات والمنظمات غير الحكومية إلى ميناء بورتسودان لإجلائهم.

الأمم المتحدة تبقي على عدد من موظفيها في السودان من بينهم فولكر بيرتيس

وأفاد البيان بأنه “تم بالفعل إجلاء 43 من موظفي الأمم المتحدة المُعينين دوليًا و29 من موظفي المنظمات غير الحكومية الدولية من الجنينة (غرب دارفور) وزالنجي (وسط دارفور) إلى تشاد .. وسيبقى عدد بسيط من الموظفين المُعينين دوليا، من ضمنهم الممثل الخاص للأمين العام فولكر بيرتيس، في السودان وسيواصلون العمل من أجل حل الأزمة الحالية”.

في وقت سابق، أصدر كل من الجيش وكذلك قوات الدعم السريع – طرفا النزاع المسلح في السودان – بيانا يتحدثون فيه عن تطورات الأوضاع في البلاد.

واندلعت في السودان اشتباكات مسلحة لليوم العاشر على التوالي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقال الجيش في بيانه الذي نُشر على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “الموقف العملياتي مستقر بشكل ملحوظ وتستمر قواتنا في توسيع نطاق تأمين منطقة الخرطوم بالتدرج لتجنب إلحاق أضرار بالمناطق السكنية”.

وجاء في البيان أيضا: “تبعثرت مجموعات الميليشيا المتمردة على نطاق واسع بالخرطوم و أجزاء محدودة من الخرطوم بحري وسط الأحياء للإحتماء بهذه التجمعات السكنية واتخاذ المواطنين دروع بشرية”.