قوات الدعم السريع: نؤكد تقديم التسهيلات لتمكين مغادرة الجاليات بأمان

أعلنت قوات الدعم السريع في السودان في بيان يوم الجمعة استعدادها لفتح جميع مطارات السودان جزئيا أمام الحركة الجوية لتمكين الدول الأخرى من إجلاء مواطنيها لمغادرة البلاد بأمان.

وأضاف البيان “تؤكد قوات الدعم السريع استعدادها التام للتعاون والتنسيق وتقديم التسهيلات كافة التي تمكن الجاليات والبعثات من مغادرة البلاد بأمان”.

ومن غير الواضح إلى أي مدى تسيطر قوات الدعم السريع على مطارات السودان.

السودان.. قوات الدعم السريع تعلن استعدادها لفتح المطارات جزئيًا

أضرار لحقت بالمطارات

وكانت صور أقمار صناعية حديثة التقطتها شركة ماكسار الأمريكية، كشفت حجم الدمار الذي لحقت بمطارات السودان جراء الاشتباكات الجارية في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وتعرضت الطائرات لأضرار كبيرة بسبب القصف الذي تعرضت له، فيما يدعي الطرفان أنهما المسيطران على مطار الرخطوم.

ويرجع السبب في التنازع على مطار الخرطوم – وفقًا لتقارير – في أنه يتضمن قاعدة جوية كبيرة، فضلًا عن أن مبنى القيادة العامة للجيش ملتصق بسورِ المطار.

أما مطار مروي – الذي يقع في الولاية الشمالية ويربط السودان بمصر -، فأيضًا يُمثل هدفًا استراتيجيًا بالنسبة للجانبين من الناحية العسكرية، كونه يقع بالقرب من خزان مروي أحد أكبر السدود التي يعتمد عليها السودان في عمليات الري والحصول على الكهرباء.

كذلك من بين المطارات المُهمة، هو مطار الأبيض – الصغير نسبيًا -، إذ يُعد مركزًا لقوات الأمم المتحدة لحفظِ السلام بمنطقة أبيي المتنازع عليها بين السودان ودولة جنوب السودان، كما أن المطار يربط غربي البلاد حيث يُعد مكان وسط بين الخرطوم.