محرز الغنوشي: شح الأمطار متواصل في تونس

  • نسبة الامتلاء الإجمالية للسدود في تونس لم تتجاوز 31%
  • لا يوجد توقعات كبيرة لنزول الأمطار

تعيش تونس موجة جفاف غير مسبوقة، خاصة وأن التساقطات هذه السنة كانت ضئيلة في البلاد لكن يعلق البعض الأمل على هذا الشهر الذي يشتهر عادة بوفرة أمطاره في تونس وفي هذا الإطار تواصلت أخبار الآن مع المهندس بمعهد الرصد الجوي، محرز الغنوشي الذي نفى إمكانية نزول أمطار غزيرة خلال هذا الشهر وقال: “لا توجد توقعات كبيرة لنزول الأمطار، توقعاتنا تكون على مدى 10 أيام وهناك إمكانية ضئيلة لنزول القليل من الأمطار في المناطق الساحلية للبلاد”.

وأكد محرز: “أن هذا العام استثنائي في شح نزول الأمطار ونسبة الامتلاء الإجمالية للسدود في تونس لم تتجاوز 31% أما سد سيدي سالم الذي يعتبر الأكبر في تونس بلغت نسبة امتلائه 17% فقط وهذا رقم كارثي”.

"هذا العام الجفاف في تونس استثنائي".. مهندس بمعهد الرصد الجوي لـ"اخبار الآن"

هذا ويتواصل الشح في نزول الغيث النافع في تونس من شمالها إلى جنوبها، عدى بعض الكميات الضعيفة من رذاذ المطر التي تبلل أراضي المناطق الساحلية الشمالية وأقصى الشمال ( بنزرت، سجنان ) لا تتجاوز 1 أو 2 ملميتر.

وتعاني تونس من موجة جفاف خطيرة مستمرة منذ 4 سنوات مما يهدد البلاد بالعطش، وهو ما دفع مسؤولين في وزارة الزراعة إلى قول إن الوزارة قد تشرع بقطع المياه ليلا في الصيف لترشيد الاستهلاك في ظل شح مخزونات المياه.

للمزيد عن أزمة المياه في تونس: