ما حقيقة ورقة الـ 20 جنيه الجديدة في مصر؟

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي ولا سيّما في مصر صورة قيل إنّها تُظهر ورقة نقديّة جديدة من فئة عشرين جنيهًا ستُطرح للتداول في الأيام المقبلة.

وأرفقت المنشورات بصورة لما يبدو أنها ورقة نقديّة من فئة عشرين جنيهًا، وجاء في التعليقات المرافقة: ”طرح العملة النقديّة فئة عشرين جنيهًا للجمهور“.

وحدّدت بعض المنشورات عيد الفطر كموعد لصدور هذه الأوراق النقدية، علمًا أن الإدّعاء نفسه سبق أن ظهر مرارًا على مواقع التواصل الاجتماعي.

ما حقيقة القصة؟

ووفقًا لتدقيق فريق تقصي صحة الأخبار في وكالة ”فرانس برس“، لم يصدر عن المصرف المركزي المصري حتى تاريخ إعداد هذا التقرير أي إعلان عن إصدار أوراق نقديّة جديدة قبل عيد الفطر.

لكن مصدرًا في البنك المركزي سبق أن تحدّث في الصيف الماضي عن إصدار ورقة نقديّة بلاستيكيّة من فئة 20 جنيها في أوائل العام 2023 على أقصى تقدير، بحسب ما نقلت وسائل إعلام محليّة آنذاك.

ولفتت منصّة ”متصدّقش“ المصرية المعنية بالردّ على الأخبار المضلّلة، إلى أن التصميم المتداول على مواقع التواصل يحمل توقيع طارق عامر، محافظ البنك المركزيّ السابق الذي استقال من منصبه منتصف أغسطس الماضي، ما يثير الشك في أن يكون هذا التصميم رسميًا.

الكشف عن تصميم ورقة الـ 20 جنيه الجديدة في مصر.. ما حقيقة الصور المتداولة؟

صورة ملتقطة من الشاشة في العاشر من أبريل 2023 من موقع فيسبوك

ولفتت المنصّة أيضًا إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يظهر فيها هذا التصميم على مواقع التواصل الاجتماعي مع ادّعاءات مضللة.

إزاء ذلك، قالت شيرين عزيز المسؤولة الإعلامية للبنك المركزي المصري لوكالة ”فرانس برس“ ظهر الإثنين: ”موعد طرح العملة الجديدة المصنوعة من مادّة البوليمر لفئة 20 جنيهًا لم يتحدّد بعد“.

وردًا على سؤال حول التصميم المتداول على مواقع التواصل قالت: ”أي تصميم لم يُعلن عنه البنك المركزي رسميًا هو غير حقيقي. إصدار عملة جديدة أمر سيعرفه الناس من البنك المركزي مباشرة، وليس عبر حسابات غير رسمية على وسائل التواصل“.

وقال خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي لدار مطبعة النقد: ”موعد طرح العملة لم يتحدّد بعد، لكنّه قد يحدث في المستقبل القريب“.

وأضاف لصحافيي ”فرانس برس“ في القاهرة الإثنين: ”لكنّ التصميم النهائي لهذه العملة لا علاقة له بأي تصميمات منتشرة على مواقع التواصل“.