اتفاق رسمي سيتم بين بغداد وكردستان بشأن استئناف بيع النفط

حسب معلومات حصلت عليها شبكة رووداو الإعلامية من وزارة النفط العراقية، سيُستأنف تصدير النفط من إقليم كردستان خلال الـ 48 ساعة المقبلة.

وتفيد المعلومات التي حصلت عليها شبكة رووداو، السبت (1 نيسان 2023)، أنه سيتم تشكيل غرفة مشتركة بين وزارة الثروات الطبيعية لإقليم كردستان وشركة تسويق النفط الوطنية (سومو)، “ستتخذ مهام بيع نفط إقليم كردستان”.

بحسب الشبكة فإن منصب نائب مدير عام شركة سومو سيُمنح للأكراد، من أجل أن يشارك الجانب الكردي أيضاً في عملية بيع نفط العراق وإقليم كردستان.

استئناف تصدير نفط كردستان العراق خلال 48 ساعة

سيجري التوقيع على الاتفاق والكتاب الموجّه بخصوص تصدير نفط إقليم كردستان، خلال هذه الليلة أو غداً الأحد، وسيُرسل الى تركيا لاستئناف بيع النفط.

حسب معلومات أفادت بها مصادر مطّلعة، عقد يوم أمس الجمعة (31 آذار 2023) اجتماع ايجابي بين ممثلي إقليم كردستان والحكومة الاتحادية العراقية، واتفقوا على آلية جديدة لبيع النفط بشكل مشترك.

وسيتبع هذا الاجتماع الأخير، سلسلة اجتماعات أخرى للاتفاق وتوضيح العقود النفطية لإقليم كردستان وإيجاد مستهلكين جدد لنفط الإقليم المصدر من ميناء جيهان، الى جانب المشترين الحاليين لنفط كردستان، وبهذا الشكل فإن هذا الاتفاق سيعطي الضمانات للشركات المنتجة وللمستهلكين.

وفي وقت سابق من السبت، نشر موقع المونيتور الإخباري في واشنطن انه “من المنتظر اجتماع مسؤولي العراق وتركيا، قريباً، من أجل مناقشة إجراءات جديدة لتصدير نفط العراق عبر تركيا”.

وصرح المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد، للمونتير، بأن وفداً ممثلاً للحكومة العراقية سيزور أنقرة قريباً للتفاوض، مؤكداً أن “لا الطرف التركي ولا إقليم كردستان رفضا القرار الصادر من هيئة التحكيم الدولية”، وأن هذا حسب تعبيره سيمهّد الطريق لـ “بداية جديدة”.