ميليشيا الحوثي تسعى لتغيير طابع مدينة صنعاء

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) رفضها لأي خطوة من قبل ميليشيات الحوثي من شأنها الإضرار بالطابع التقليدي لمدينة صنعاء القديمة المدرجة على لائحة التراث العالمي الإنساني.

وقالت مديرة اليونسكو أودري أزولاي إن المنظمة الدولية تعارض أي خطوة يمكن أن تضر بطابع صنعاء التقليدي، وتهدد إدراجها على قائمة التراث العالمي، في إشارة إلى تقارير عن اعتزام المليشيات هدم ثلاثة اسواق تاريخية لبناء مزار ديني للإمام علي بن أبي طالب الذي يُزعَم أنه ينتسب إليه زعيم الميليشيات عبدالملك الحوثي.

اليونسكو تؤكد رفضها للإضرار بطابع صنعاء عقب تقارير عن نية ميليشيا الحوثي بناء مزار ديني

من جهته حذر سفير اليمن لدى اليونسكو محمد جميح خلال لقاء مع المسؤولة الاممية من خطط الحوثيين لهدم أسواق صنعاء القديمة المدرجة على قائمة التراث العالمي المعرض للخطر.

وقال السفير اليمني، ان هدم جامع النهرين التاريخي، دون أن يكون هناك موقفا دوليا رادعا شجعهم أكثر على القيام بوضع تصاميم لهدم الأسواق التاريخية وسرد جميح ما يقوم به الحوثيون من أنشطة تشوّه الطابع الحضاري للمدينة.

 

جرائم الحوثي

أدانت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في اليمن تصعيد المليشيات الإرهابية في تعز ومأرب، والذي أدى إلى سقوط قتلى وجرحى.

ودعت السفارة في بيان لها إلى التوقف عن مفاقمة معاناة، موكدة دعم الولايات المتحدة الأمريكية للحل السلمي لإنهاء الصراع في اليمن.

من جهتها أدانت السفارة الفرنسية في اليمن هجوم ميليشيات الحوثي الذي أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى في موكب حكومي بمحافظة ‎تعز امس السبت، معربة عن تعازيها لأسر الضحايا.

وقالت السفارة الفرنسية لدى اليمن في بيان لها إن “هذا الهجوم يظهر مرة أخرى الطابع العنيف للحوثيين الذي يعيق كل جهود ‎السلام، وتدعو المليشيا إلى نبذ العنف والتفاوض مع الحكومة برعاية الأمم المتحدة الذي يعتبر السبيل الوحيد لإحلال ‎السلام في اليمن”.

من جهتها أصدرت سفارة المملكة المتحدة البريطانية بيانًا أدانت فيه هجمات المليشيات المدعومة من إيران في تعز ومأرب وشبوة، كما دعت المليشيات إلى “الكف عن أعمالهم الاستفزازية وإظهار التزام حقيقي بالسلام في اليمن”.