الأردن يطلب موقفا واضحا من إسرائيل بخصوص تصريحات سموتريتش ويتعهد بمواجهة أي استفزازات

  • الخارجية الإسرائيلية أكدت في بيان التزام إسرائيل باتفاق السلام مع الأردن واعترافها بسلامة جميع أراضي المملكة الأردنية

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي اليوم الثلاثاء إن على الحكومة الإسرائيلية أن تقول بشكل واضح إن تصريحات وزير المالية بتسلئيل سموتريتش لا تمثلها، وذلك بعد تصرفات وصفت بالاستفزازية والعنصرية.

وأضاف الصفدي في مؤتمر صحفي­ أن الأردن سيتخذ المواقف اللازمة في حال تصاعد الاستفزازات، مؤكدا رفض عمّان التصريحات الاستفزازية للوزير الإسرائيلي، واصفا إياها بالتحريضية والعنصرية.

الأردن والإمارات والسعودية ومصر.. إدانات عربية لـتصريحات وزير المالية الإسرائيلي

وقال الصفدي إن مسؤولين إسرائيليين أكدوا الاثنين في اتصالات التزامهم باحترام حدودنا وباتفاقية السلام.

وقد استدعت وزارة الخارجية الأردنية السفير الإسرائيلي إيتان سوركيس، للاحتجاج على سلوك سموتريتش الذي تحدث على منصة كانت عليها خريطة إسرائيل بحدود موسعة تضم المملكة الأردنية والأراضي الفلسطينية.

ونفى الوزير الإسرائيلي سموتريتش في حديثه وجود شعب فلسطيني، قائلا إنه “اختراع وهمي لم يتجاوز عمره 100 سنة”، وذلك بعد تصريحات دعا فيها إلى “محو” بلدة حوارة في نابلس.

وفي تعليقها، أكدت الخارجية الإسرائيلية في بيان التزام إسرائيل باتفاق السلام مع الأردن، واعترافها بسلامة جميع أراضي المملكة الأردنية، حسب تعبير البيان.

كما أجرى رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي اتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أكد خلاله التزام إسرائيل باتفاق السلام مع الأردن وبسلامة أراضي المملكة.

إدانات عربية

أدانت دولة الإمارات تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش وأكدت رفضها لخطاب التحريض وكافة الممارسات التي تتعارض مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية.

كما شددت الإمارات على ضرورة دعم كافة الجهود الإقليمية والدولية لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط قدما، وكذلك وضع حد للممارسات غير الشرعية التي تهدد حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكدت السعودية، موقفها الرافض لهذه التصريحات المنافية للحقيقة، والتي تسهم في نشر خطاب الكراهية والعنف وتُقوّض جهود الحوار والسلام الدولي.

وقالت الخارجية المصرية في بيان إنها ترفض تلك التصريحات غير المسؤولة والتحريضية بشأن فلسطين وما تحمله من إيماءات عنصرية تنكر حقائق التاريخ والجغرافيا وتؤجج مشاعر الغضب والاحتقان عند جموع الشعب الفلسطيني والعالم.