تنظيم داعش تعمد استهداف عمال الكمأ

أفادت وسائل إعلام سورية بأن ألغاما أرضية خلفها تنظيم داعش وسط سوريا، انفجرت في موقعين مختلفين، الاثنين، مما أسفر عن مقتل 10 عمال أثناء جمعهم الكمأ في الريف، بينما أصيب 12 آخرون.

ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، أن لغمين انفجرا شرقي مدينة السلمية بوسط البلاد.

وأضاف تقرير سانا أن جميع المصابين نقلوا إلى مستشفى بالبلدة. ولم يتضح على الفور سبب الانفجار.

من الشائع انفجار الألغام، التي تُركت منذ سنوات، بعد الضغط عليها من غير قصد، حيث ترك تنظيم داعش هذه الألغام منذ سنوات، في المناطق التي كان يسيطر عليها في سوريا.

تم طرد تنظيم داعش من جميع الأراضي التي كان يسيطر عليها في سوريا والعراق المجاور عام 2019، لكن المتطرفين تركوا وراءهم عددًا لا يحصى من القنابل والألغام، ولم يتم تطهير مناطق واسعة حتى الآن.

مقتل 10 عمال أثناء جمعهم "الكمأ" في سوريا

ولا تزال الخلايا النائمة للجماعة المسلحة تشن هجمات مميتة في كل من سوريا والعراق.

وقالت وكالة سانا إن الانفجار الأول، الاثنين، أسفر عن مقتل تسعة أشخاص وإصابة اثنين، بينما أدى الانفجار الثاني إلى مقتل شخص وإصابة 10.

في وقت سابق من هذا الشهر، هاجمت الخلايا النائمة للتنظيم عمالًا يجمعون الكمأ بالقرب من مدينة السخنة وسط البلاد، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 53 شخصًا، معظمهم من العمال، وكذلك بعض قوات الأمن الحكومية السورية.

والكمأ من الأطعمة الشهية الموسمية التي يمكن بيعها بسعر مرتفع. ومنذ أن عمل صائدو الكمأة في مجموعات كبيرة في المناطق النائية، كان مسلحو التنظيم في السنوات السابقة يستهدفونهم، حيث خرجوا من الصحراء لاختطافهم وقتل البعض منهم، وطلب فدى مقابل الإفراج عنهم.