زلزال عنيف يزيد معاناة السوريين

شهدت مناطق عدّة في شمال غربي سوريا وجنوبي تركيا، فجر الاثنين، زلزالاً هو الأعنف تقريباً في تاريخ المنطقة، مسبّباً كارثة إنسانية نتيجة الدمار الهائل الذي خلّف مئات الضحايا.

وحتى كتابة هذا التقرير، أعلنت وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا نقلاً عن وزارة الصحة عن مقتل 656 شخصا وإصابة 1419 في حلب وحماة واللاذقية في حصيلة جديدة يتم تحديثها تباعاً، فيما تستمر عمليات البحث عن ناجين تحت الأنقاض وسجلت معظم الإصابات في محافظات اللاذقية وطرطوس (غرب) وحلب (شمال) وحماة (وسط).

وفي المناطق الخارجة عن سيطرة دمشق، أوردت منظمة الخوذ البيضاء (الدفاع المدني) عن مقتل 700 شخصاً، مشيرة إلى أن العدد مرشح للارتفاع “بسبب وجود مئات العوائل تحت الأنقاض”.

زلزال سوريا المدمر يحصد أرواح المئات

جهود شعبية للبحث عن ناجين في سوريا (رويترز)

وحذرت المنظمة، العاملة في مناطق سيطرة الفصائل والمعارضة، من “صعوبات كبيرة” تواجه فرقها وحاجتها “لمعدات ثقيلة للإنقاذ”.

في حين أعلن الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، أن شمال غربي سوريا منطقة منكوبة بالكامل.

زلزال سوريا المدمر يحصد أرواح المئات

رجل يقف فوق ركام منزله المدمر بسبب الزلزال (رويترز)

يقول أبو أحمد الإدلبي ( إسم مستعار ) في حديث خاص لأخبار الآن الذي رفض تصويره في مقابلة كونه بوضع صعب للغاية وهو يجلس بجانب منزله المدمر أنه خلال لحظات، وجدت نفسي تحت ركام المبنى المؤلف من أربع طبقات في مدينة حارم الحدودية.

زلزال سوريا المدمر يحصد أرواح المئات

وحتى ترك كاميرا أخبار الآن لا يزال ينتظر أبو أحمد خروج عائلته من تحت الأنقاض وحسب الدفاع المدني من المرجح أن أفراد عائلته قارقوا الحياة كونهم تحت الأنقاض منذ ساعات الصباح الباكرة حتى الأن ولكن لم يتم التأكد من ذلك.

زلزال سوريا المدمر يحصد أرواح المئات

الأمطار تعيق عمليات البحث عن ناجين (رويترز)

وغضت المستشفيات التي صمدت في وجه الزلزال المدمر الذي ضرب شمال غرب سوريا، الإثنين 6 فبراير/شباط 2023، بجثامين الضحايا ومئات الجرحى ممن نجوا بأعجوبة من الكارثة، بينما لا تزال فرق الإنقاذ تبحث عن ناجين تحت أنقاض دمار سببه زلزال خلف مئات القتلى وآلاف الجرحى في سوريا وتركيا.

ويقول طبيب الجراحة العامة في مستشفى الرحمة مجيد إبراهيم لأخبار الآن ( لم يقبل تصويره كونه لم يكن لديه وقت ولديه عميلات كثيرة ).

زلزال سوريا المدمر يحصد أرواح المئات

استمرار عمليات رفع الانقاض في سوريا

“الوضع الآن مزري حقا للغاية خاصة مع وجود أشخاص كثيرين تحت أنقاض المباني السكنية القريبة من المشفى وحتى البعيدة ونتوقع أن يستمر إجلاء الجرحى والمصابين بحالات خطيرة حتى ساعات متأخرة من الليل ويضيف أن المشفى أصبح ممتلئ حاليا بشكل كامل بالمصابين والحالات الخطيرة وهناك حالات من المؤكد أن وضعها جدًا حرج حسب ما يصف.

زلزال سوريا المدمر يحصد أرواح المئات

البحث عن عالقين تحت الأنقاض (رويترز)

و ضرب الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة قرب غازي عنتاب في جنوب شرق تركيا، الإثنين، عند الساعة 04.17 بالتوقيت المحلي (01.17 ت غ) على عمق حوالى 17.9 كلم، وفق المعهد الأمريكي للمسح الجيولوجي. وشعرت به دولة عدة مجاورة أبرزها سوريا لا سيما المناطق الحدودية.