تقرير لوزارة حقوق الانسان اليمنية يكشف عن (2668) حالة انتهاك ارتكبتها ميليشيا الحوثي الارهابية في محافظة مأرب

  • وثق التقرير قصف 134 منشاة ومرفقا صحيا بالقذائف والصواريخ البالستية والطيران المسير بعضها استهدفت أكثر من مرة
  • تطرق التقرير إلى سيطرة ميليشيا الحوثي الإرهابية على أداء المنظمات الأممية التي تقع مقراتها بصنعاء والعاملة في المجال الصحي

كشف مكتب حقوق الانسان في محافظة مارب، عن (2668) حالة انتهاك ارتكبتها ميليشيا الحوثي الإرهابية تنوعت بين القصف والقتل والإصابة والإعتقال والاحتلال، والنهب، ومنع وحرمان وتهديد .

ووثق التقرير قصف 134 منشاة ومرفقا صحيا بالقذائف والصواريخ البالستية والطيران المسير بعضها استهدفت أكثر من مرة في في مديريات المدينة وحريب وصرواح، وتسببت في تدمير كلي لعدد 16 منشأة ومرفقا صحيا عامة وخاصة، و34 منشأة ومرفق صحي تعرض لتدمير جزئي .

كما وثق التقرير مقتل 53 عاملا صحيا بين طبيب وممرض ومساعد وصحي عاملين في تلك المنشآت والمرافق المستهدفة وإصابة 86 آخرين.

أكثر من 2000 حالة انتهاك ارتكبتها ميليشيا الحوثي الارهابية في محافظة مأرب

ورصد التقرير مقتل 26 طبيبا وممرضا وسائق عربة إسعاف واصابة 63 آخرين، وتدمير كلي لعدد 12 سيارة إسعاف فيما 35 سيارة إسعاف أخرى تعرضت لتدمير جزئي خلال انتهاكات الإستهداف المتعمد للكوادر الصحية والطواقم الإسعافية التي تحاول إنقاذ ضحايا قصف الأحياء والمنشات المدنية .

وأشار التقرير إلى أن الميليشيات احتلت (18) منشاة طبية وحولتها إلى مقرات عسكرية في مديريات (الجوبة، العبدية، حريب، مجزر، جبل مراد، ورحبه)، وقامت بنهب 12 منشأة ومرفق صحي واعتقال 17 كادرا صحيا فيما 102 تم منعهم من السفر وتعرض 145 لحالة تهديد بالتصفية والقتل من قبل ميليشيا الحوثي .

وتطرق التقرير إلى سيطرة ميليشيا الحوثي الإرهابية على أداء المنظمات الأممية التي تقع مقراتها بصنعاء والعاملة في المجال الصحي، ومنعها من تدخلاتها الإنسانية الدوائية لمحافظة مأرب لحرمان المواطنين والنازحين من الحصول على الدواء والخدمات الصحية .

ووثق التقرير منع وايقاف (5) حملات دوائية للمحافظة منها حملتان تابعة للمنظمة الدولية للصليب الأحمر، وتوقيف الإمداد الدوائي لـ(125) مرفقا طبيا خاصة للأمراض المزمنة المقدمة دعما من المنظمات الدولية، ما تسبب بحرمان 1785 مريضا بالأمراض المزمنة بالمحافظة من الأدوية، كما منعت وصول اللقاحات والحملات الطبية إلى المحافظة ما تسبب بحرمان اكثر من 600 ألف مواطن ونازح من الخدمات الطبية.

وقال مدير عام مكتب حقوق الإنسان بمحافظة مأرب عبدربه جديع ومدير مكتب حقوق الإنسان بأمانة العاصمة فهمي الزبيري، إلى أن اليوم العالمي الذي يحتفل به العالم يعد منصة للفت المجتمع الدولي للإنتهاكات والجرائم الإنسانية التي ترتكبها ميليشيا الحوثي تجاه الشعب اليمني، وتذكير المجتمع الدولي بواجباته ومسؤولياته الأخلاقية والقانونية لإيقافها وضمان محاسبة مرتكبيها وعدم إفلاتهم من العقاب .

ولفتا إلى أن التقرير النوعي الذي صدر اليوم وخصص للإنتهاكات التي طالت المنشآت والمرافق الصحية والكوادر الطبية، عرض الوقائع والإنتهاكات التي تم رصدها وتوثيقها بشكل قانوني وكامل من بين مئات الإنتهاكات التي يجري استكمال توثيقها .. مطالبين المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته لإيقاف الإنتهاكات والجرائم الإنسانية التي ترتكبها ميليشيا الحوثي الإرهابية بحق الشعب اليمني ولم تترك بندا من البنود التي تضمنها العهد الإنساني للأمم المتحدة من حقوق إنسانية إلا نسفتها وارتكبت فيها آلاف الجرائم.