غروندبرغ: ميليشيا الحوثي تحاول حرمان حكومة اليمن من مصدر إيراداتها الرئيسي

قدم المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ  إحاطة لمجلس الأمن الدولي حول أخر التطورات في اليمن.

وفي الإحاطة قدم المبعوث الأممي لمحة عامَّة حول الوضع في اليمن بعد انتهاء الهدنة في أكتوبر الماضي، وقدم إيجاز عن جهود الوساطة المبذولة حالياً و سبل المضي قدماً.

وأضاف غروندبرغ  “في الأسابيع المنصرمة، نفَّذت مليشيات الحوثي هجمات على محطات وموانئ نفطية في محافظتي حضرموت وشبوة بهدف حرمان الحكومة اليمنية من مصدر إيراداتها الرئيسي من تصدير النفط.”

وأشار، أن لهذه الهجمات تبعات وانعكاسات اقتصادية أدت لتعليق الصادرات من المحطات النفطية، كان آخرها ما حدث في محطة النفط في الضبة في حضرموت.

مضيفاً “بالرغم من أنّ مستويات العنف بشكل عام لم تشهد إلا إرتفاعاً قليلاً مقارنة بما كان الحال عليه خلال الأشهر السته للهدنه، فقد شهدنا تصاعداً في حدة الحوادث خلال الأسابيع الأخيرة الماضية في محافظات مأرب وتعز، تسببت بسقوط ضحايا من المدنيين”.

وأوضح في إحاطته إلى عدم وجود تصعيد عسكري كبير حتى الآن، مما سهّل من استمرار المناقشات التي يجريها المبعوث مع الطرفين وكذلك مع دول المنطقة.

ونوه المبعوث الأممي إلى انه وبالإضافة إلى الجهود المبذولة على صعيد تجديد الهدنة، “فإنني أواصل التشاور مع الأطراف ليس لتوسيع نطاق الهدنة فحسب، بل للشروع أيضاً في مناقشات حول مسار يفضي إلى تسوية أكثر شمولية للنِّزاع.”