طرابلس اللبنانية.. مدينة عانت عائلاتها بسبب داعش

 

لطالما ارتبطت طرابلس، في المخيلة الشعبية، بالتطرف والعنف، وخلال الحرب الأهلية اللبنانية 1975–1990، سيطرت “حركة التوحيد” لفترة وجيزة على المدينة ، قبل أن يتدخل الجيش السوري ويسحق الجماعة.

في الآونة الأخيرة ، ساعدت الحرب الأهلية السورية المجاورة على تأجيج التوترات بين الأحياء السنية والعلوية في طرابلس ، ما أدى إلى تأجيج جولات متسلسلة من العنف الدموي بين عامي 2012 و 2014 قبل انتشار الجيش اللبناني في جميع أنحاء المدينة كجزء من “خطة أمنية”.

في نهاية المطاف ، أعاد هذا الانتشار الهدوء ، ولكن ليس قبل أن يهاجم المسلحون الجيش في أكتوبر / تشرين الأول 2014 ونفذوا تفجيرًا انتحاريًا في حي علوي في يناير / كانون الثاني 2015.

انضم سكان طرابلس بحماس إلى حركة الاحتجاج اللبنانية في أكتوبر 2019 ، ما أكسب المدينة لقب “عروس الثورة”، 8 في نهاية المطاف ، تضاءلت هذه الطاقة الشعبية ، كما حدث في أماكن أخرى في جميع أنحاء البلاد، وضربت جائحة COVID-19 لبنان ، وكذلك الأزمة الاقتصادية المنتشرة في البلاد، وفي أبريل / نيسان 2020 ، فكك الجيش معسكر الاحتجاج الرئيسي في طرابلس. وشهدت المدينة منذ ذلك الحين احتجاجات عرضية كانت أكثر غضبًا وأكثر تصادمية ، بما في ذلك احتجاج أحرق فيه المتظاهرون بلدية المدينة.

ثم، في النصف الأخير من عام 2021 ، بدأت حالات الاختفاء، اختفى العشرات من الشبان من منطقة طرابلس للانضمام إلى تنظيم داعش، ترددت شائعات ، جذبتهم وعود بأجور كبيرة بالدولار، ازداد حزن السكان وصخبهم ، لا سيما بعد الإبلاغ عن مقتل رجلين في العراق في ديسمبر / كانون الأول، وفي يناير / كانون الثاني 2022 ، أعلنت السلطات العراقية أنها قتلت ثلاثة رجال لبنانيين آخرين في غارة جوية على مقاتلي تنظيم داعش في محافظة ديالى بوسط العراق.

تختلف التقديرات حول عدد الشباب الذين غادروا إلى العراق ، ويتراوح عددهم بين 35 و 55 ، وفي مقابلة نُشرت في آذار / مارس ، قال وزير الداخلية اللبناني بسام المولوي إن 45 رجلاً ذهبوا إلى العراق. كما اعترضت الأجهزة الأمنية اللبنانية بعض محاولات التجنيد، وكان عدد من هؤلاء من القصر الذين أعادت الأجهزة الأمنية احتجازهم لدى السلطات الدينية السنية في شمال لبنان.

 

العائلات تتحدث بصوت أعلى

دفعت وفيات كانون الثاني / يناير في ديالى أسر العديد من الشبان إلى التحدث بشكل أكثر علنية ومباشرة إلى وسائل الإعلام، في عدد من المقابلات الإعلامية والمؤتمرات الصحفية ، شجب هؤلاء الأهالي تقاعس الدولة اللبنانية على ما يبدو ، حيث اختفى أبناؤهم على مدى شهور، واستمرار افتقار السلطات اللبنانية للتواصل مع هذه العائلات حول مصير أبنائها، كما طرحت هذه العائلات أسئلة جديدة حول اختفاء أبنائها ، متسائلة كيف تمكن الشبان بالضبط من الوصول إلى العراق، ورووا تفاصيل غريبة يصعب شرحها، بما في ذلك التحذيرات التي تلقاها أبناؤهم بأن قوات الأمن تستعد لاحتجازهم وأن عليهم مغادرة البلاد .

قالت والدة عمر سيف لسام هيلر وهو باحث وصحفي وناشر في “the century foundation”، إن ابنها اختفى في 30 ديسمبر / كانون الأول، اتصل بها مرتين بعد ذلك وأخبرها أنه بخير. ثم تلقت رسالة من نفس الرقم في 27 يناير. “كيف حالك يا عزيزتي” ، كتبت رسالة نصية، قبل أن يجيبها شخص لاحقا في الطرف الآخر من المحادثة: “حبيبي مات”. قال الشخص إنه وجد الهاتف في جيب أحد إرهابيي داعش، ثم توقف عن الاتصال بوالدة عمر.

يتابع سام هيلر: “كان عمر قد أمضى خمس سنوات في السجن فيما يتعلق بهجوم 2014 على الجيش ، كما أخبرتني والدته. بعد إطلاق سراحه ، كافح من أجل العثور على عمل ثابت. ومع ذلك ، كان يستعد لحفل زفافه قبل أن يختفي.. عندما غادر ، كنا على وشك تزويجه، عندما كان في السجن ، كان يريد هذه الفتاة ، لكن الظروف المادية لم تسمح بذلك لذلك ، قررنا ، حسنًا ، لكن يمكننا القيام بذلك – قمنا باستئجار شقة من غرفتين ، وتزوجا لقد طلبنا من عائلة الفتاة المساهمة في الإيجار”.

يضيف الباحث: “غادر بكر سيف ، ابن “أم محمود” ، منزله في الصباح الباكر من شهر ديسمبر ، قبل ثلاثة أسابيع من زواجه، أخبر أسرته أنه ذاهب لمقابلة خطيبته في وسط طرابلس، ولم يعد قط. أجرى والداه مكالمات للعثور عليه في اليوم التالي – لم يكن يحمل هاتفًا – بما في ذلك إلى مكاتب الأمن المحلية. في البداية ، تم إخبار الوالدين بأن بكر محتجز من قبل أحد الأجهزة الأمنية اللبنانية ، على حد قولهما ؛ ثم قيل لهم ، لا ، لقد اختفى بالفعل. اكتشفوا أنه توفي في ديالى عندما تم نشر الخبر في الأخبار، قالت لي والدة بكر: “لم أسمع إلا من الناس الذين يقولون لي ،” ما الذي يجري؟ كان أطفالي يبكون ، وكان ابني يبكي ، وكان الجميع يصرخون”.

يتابع الباحث: “قالت إن بكر كان قد خرج للتو من السجن في يونيو 2021 ، بعد أن أمضى سبع سنوات. لقد انخرط وبدا سعيدًا. كانت عائلته قد دفعت للتو لشراء متجر صغير يمكنه إدارته. قالت والدة بكر إنها أخبرت ابنها الآخر عند سماعها نبأ وفاة ابنها. قالت لي: “أنا أصدق نفسي ، قلبي”. “يخبرني قلبي أن ابني بخير – بنعمة الله ، بإذن الله هذا ما أؤمن به “.

ويردف: “أخبرني والداهم أنه في الأسابيع التي سبقت اختفاء عمر وبكر سيف ، بدا كلاهما مضطربًا بعد تلقي تهديدات بالاعتقال بتهم إرهاب مزورة”، في مقابلات إعلامية ، قال آباء شبان آخرين اختفوا إن أبنائهم تلقوا تهديدات مماثلة.

طرابلس في لبنان.. الفقر أرهقها وإرهاب داعش لاحقها

وربطت بعض التقارير الإخبارية توقيت اختفاء شباب طرابلس بمقتل ضابط أمن متقاعد في المدينة في أغسطس 2021 وما تلاه من اعتقال للجناة المزعومين، وقد أشارت هذه التقارير إلى أن رجال طرابلس الذين ذهبوا إلى العراق غادروا قبل موجة اعتقالات متوقعة.

محمد سبلوح محامٍ لعب دورًا رائدًا في نشر هذه القضايا والدفاع عنها نيابةً عن العائلات. سبلوح هو الذي نظم مؤتمراً صحفياً مع عائلة عمر سيف في فبراير / شباط وهو مدير مركز حقوق السجناء في نقابة المحامين بطرابلس ، ورئيس مركز إعادة تأهيل ضحايا التعذيب الذي تم إنشاؤه حديثاً تعرض لضغوط من الأجهزة الأمنية اللبنانية بسبب صراحته في قضايا الاعتقال والتعذيب ، وانتقاده الحاد للسلطات اللبنانية.

تلقت عائلات المنطقة أنباء عن أربع وفيات أخرى في أغسطس ، ولكن بطريقة غريبة: عبر تسجيل صوتي لمصدر غير واضح تمت مشاركته عبر تطبيقات المراسلة، والذي يظهر ظاهريًا أحد إرهابيي داعش يثني على المزيد من الشباب من المنطقة ويبدو أنه جاء أيضًا في رسالة صوتية مماثلة 30 في أكتوبر / تشرين الأول من هذا العام ، وورد أن سكان المنطقة تلقوا أنباءً عن مقتل شخصين آخرين على ما يبدو ، هذه المرة في رسالة نصية ، من أصل مجهول أيضًا.

 

الرواية السائدة

بعد حوادث كانون الثاني / يناير في ديالى بالعراق ، تناولت وسائل الإعلام المحلية والدولية حقاً قصة مجندي داعش نشرت وسائل الإعلام ، بما في ذلك وكالة أسوشيتد برس ووكالة فرانس برس وتايمز أوف لندن وفورن بوليسي ، مقالات عن تجنيد تنظيم داعش لشباب طرابلس.

في تقاريرهم ، كانت وسائل الإعلام الدولية – على ما يبدو أكثر من وسائل الإعلام الإقليمية والعربية – تميل إلى الإحاطة بالرواية القائلة بأن الفقر هو الذي دفع الشباب للانضمام إلى داعش، وثانيًا الحرمان من حق التصويت والتظلم بين السنة في طرابلس. مقالات The Times و Foreign Policy (التي كتبها نفس الصحفي المستقل) كانت غير دقيقة بشكل خاص. كتب المؤلف في فورين بوليسي: “لقد أقنعت الأزمة الاقتصادية المتفاقمة في لبنان والركود السياسي الطويل العشرات من السنة في البلاد مؤخرًا بأن مستقبلهم الأكثر تفاؤلاً ينطوي على الانضمام إلى داعش.

ليس الأمر كما لو أن هؤلاء الصحفيين اخترعوا هذا التركيز السردي على الفقر والمظالم بالطبع. في مقابلات مع صحفيين ، ألقى آباء المجندين باللوم أيضًا على الفقر ، بالإضافة إلى الضغوط التي يواجهها أبناؤهم كمدانين سابقين بعد اعتقالهم بتهم الإرهاب. وشدد المسؤولون الأمنيون اللبنانيون الذين تحدثوا إلى الصحافة باستمرار على الدوافع الاقتصادية. وكرروا للصحافيين أن المجندين اللبنانيين قد استدرجوا بوعود بأجور مقومة بالدولار بمئات أو حتى آلاف الدولارات. قال أحد المسؤولين الأمنيين لوكالة فرانس برس إن تنظيم داعش قد استقطب مجندين من خلال تقديم “رواتب تصل إلى 5000 دولار شهريًا بشكل غير معقول”.

وأشار الشيخ فراس بلوط ، أحد كبار المسؤولين في المرجعية الدينية السنية لشمال لبنان ، إلى بعض هذه العوامل نفسها. وعزا تجنيد هؤلاء الرجال المحليين إلى “الفقر والبطالة والظلم والإغراءات المادية” ، بما في ذلك المبالغ المالية التي من المحتمل ألا يعيش هؤلاء الرجال من أجل جمعها. قال: “لقد أصبحنا جميعًا فقراء” في لبنان “لم تعد هناك طبقة وسطى بعد الآن.. الآن هم فقط الأغنياء والفقراء “.

 طرابلس في لبنان.. الفقر أرهقها وإرهاب داعش لاحقها

من إحدى مناطق طرابلس اللبنانية حيث الفقر المدقع والإهمال يسيطران على المشهد. (غيتي)

بالمقابل هناك ثلاث زوايا رئيسية أخرى لهذه القصة تتحدى الرواية القائلة بأن الفقر والتهميش هو الذي دفع هؤلاء الشباب إلى التشدد الإرهابي: أهمية الدوافع الفردية للمجندين مقابل دور شبكة التسهيلات التي أوصلتهم إلى العراق؛ خصوصية خلفيات هؤلاء الشباب؛ وأسئلة أخرى غريبة بلا إجابة. هذه النقاط لها آثار على هذه الحالة وعلى الكيفية التي يجب أن نفكر بها في التجنيد والتعبئة الإرهابية بشكل عام.

 

حقيقة دوافع المجندين

أولاً والأهم من ذلك ، يشير حجم التعبئة في العراق إلى أن تجنيد رجال طرابلس هؤلاء هو قصة أقل عن دوافع المجندين الفرديين وأكثر عن شبكة التسهيلات التي أوصلتهم إلى ساحة المعركة.

تساءلت عائلات هؤلاء الشباب عن كيفية وصول أبنائهم إلى العراق عبر الأراضي السورية الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية ، وما هو أكثر من ذلك ، فقد وصلوا إلى عمق الداخل العراقي. وقالت أم علاء والدة عمر سيف “كنت أتوقع أن تكون ديالى على الحدود بين سوريا والعراق ربما بعد عشرين يومًا بعد وفاته، ألقيت نظرة على خريطة ، وقلت يا إلهي ، ما هذا؟ انها بعيدة جدا عن الحدود السورية العراقية! ديالى على الجانب الآخر من البلاد “.

ومع ذلك ، يبدو أنه من الممكن تهريب عدد من الرجال إلى سوريا ، ومن ثم إلى العراق بالنسبة للعصابات على طول الحدود السورية اللبنانية ، أفادت التقارير أن تهريب الأشخاص كان يمثل نشاطًا رئيسيًا للأعمال مؤخرًا ولا يبدو أن جميع هؤلاء المجندين اللبنانيين قد سافروا إلى العراق عبر سوريا. قال مسؤول أمني لبناني تحدث إليّ شريطة عدم الكشف عن هويته إن الرجال الذين لديهم سجلات جنائية وقيود ذات صلة على سفرهم الدولي تم تهريبهم براً عبر سوريا، لكن آخرين غادروا لبنان عبر مطار بيروت إلى تركيا قبل أن يسافروا بعد ذلك دون إدانات سابقة .

يضيف الكاتب سام هيلر: “أخبرني الضابط الأمني ​​اللبناني أن الأجهزة الأمنية في البلاد اعتقلت مهربين مرتبطين بـ”داعش ” اعترفا بترتيب حركة الشبان عبر سوريا بمساعدة شركاء في الدولة الأخيرة. وقال إن المهربين عرضوا على المجندين بعض النقود التي يمكن للبعض أن يسدد بها ديونهم. قام المهربون بقطع أموال إضافية بأنفسهم. قال إنهم استهدفوا مجندين يعرفونهم ، بما في ذلك عبر شبكات السجون”.

إن عمل شبكة التيسير هذه أقل إنسانية وقابلية للمعرفة من قصص هؤلاء الشباب الأفراد ، ولكن في فهم ما حدث لهم بالضبط ، تبدو تلك الشبكة أكثر أهمية.

 

التجربة الفردية للاحتجاز

إن إشارات القصص الإخبارية إلى الاستياء السني الأكثر عمومية من إهمال الحكومة اللبنانية لشمال البلاد ووجود الأجهزة الأمنية اللبنانية المتعجرف محليًا تقلل من خصوصية تجارب هؤلاء الأفراد المجندين لتنظيم داعش.

وبالتحديد ، يبدو أن العديد من المجندين في منطقة طرابلس الذين ذهبت عائلاتهم إلى وسائل الإعلام هم معتقلون سابقون بتهمة الإرهاب، وقد تم احتجاز أعداد كبيرة من اللبنانيين في شمال البلاد بموجب قانون الأمن القومي الموسع في لبنان – وبحسب إحدى الإحصائيات ، فقد احتجزت الأجهزة الأمنية في البلاد الآلاف للاشتباه في وجود صلات إرهابية ، والعديد منهم بدون محاكمة.

طرابلس في لبنان.. الفقر أرهقها وإرهاب داعش لاحقها

اعترض المدافعون عن حقوق الإنسان على محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية اللبنانية لأسباب عديدة ، بما في ذلك افتقار تلك المحاكم إلى الاستقلالية والحياد والمعاملة السيئة المستشرية والتعذيب أثناء الاحتجاز، في السجون المكتظة بالبلاد مريعة. وبحسب ما ورد تفاقمت في الآونة الأخيرة فقط ، وسط الانهيار الاقتصادي في البلاد. بعد قضاء بعض الوقت ، يتم إطلاق سراح السجناء في نهاية المطاف مع القليل من الدعم لإعادة تأهيلهم وإعادة دمجهم في الحياة العادية بعد السجن، سجلاتهم الجنائية والقيود المستمرة على حقوقهم المدنية تعني أن لديهم فرصًا محدودة للغاية للعمل بشكل قانوني وإعالة أنفسهم. وقد يواجهون أيضًا مزيدًا من الاعتقال والاستجواب.

قد يكون العديد من المعتقلين الذين يخضعون لهذا النظام مذنبين بارتكاب جرائم إرهابية ؛ قد يكون العديد من المتطرفين الخطرين ، ويشكلون تهديدًا مستمرًا للآخرين. ومع ذلك ، يبدو أن هذا النظام مصمم لتحقيق نتائج أسوأ. يبدو الأمر كما لو أنه تم إنشاؤه لتشجيع المزيد من السلوك المعادي للمجتمع والعودة إلى الإجرام – إنه نظام يمنح المحتجزين تجربة مؤلمة للغاية ، ثم يجعلهم مفككين في المجتمع مع الحد الأدنى من فرص الحياة الطبيعية والصحية والالتزام بالقانون.

يضيف هيلر: “قال الآباء الذين تحدثت معهم إن أبنائهم تأثروا بشدة بتجربة السجن. أخبرتني أم علاء أنه عندما خرج ابنها عمر من السجن عام 2019 ، كان قد تغير. قالت: “شعرت أن شيئًا ما بداخله قد اختفى”. “لم يعد هناك سعادة.. قالت إنه كافح من أجل الاحتفاظ بوظائفه ، لأنه لا يمكنه العمل إلا لمدة عشرة أو خمسة عشر يومًا في كل مرة قبل أن تستقبله الأجهزة الأمنية لأيام من الاستجواب. سجله الجنائي يعني أنه لا يمكنه الحصول على رخصة قيادة أو تسجيل أي شيء قانوني باسمه”.

قالت أم محمود إنه عندما خرج ابنها بكر من السجن العام الماضي ، كان الأمر “وكأنه خرج تائهًا تائه من المعاناة والمشقة كان قد اعتقل قبل عيد ميلاده الثامن عشر بقليل وقضى سبع سنوات في السجن. عندما خرج ، قالت والدته: لم يعد يثق بأحد.. بقي وحيدا وتجنب الهواتف.. كان يصلي في بيته حتى لا يتهم بالتطرف.. قالت كان خائفاً ويقول لها لا أريد الذهاب إلى السجن”. ومثل عمر، كافح بكر أيضًا لكسب لقمة العيش.. قالت والدته عن سجناء سابقين: “لا يسمحون لهم بالعمل”، هؤلاء الناس الذين يخرجون من السجن ، ماذا يحدث لهم؟ تتم ملاحقتهم واحتجازهم كل يوم حتى يمكن استجوابهم.. يجعلونهم يكرهون حياتهم”.

لم يقتصر الأمر على عمر وبكر سيف الذين خرجوا من السجن متضررين، وبحسب ما ورد قُتل أحمد كيالي في العراق في ديسمبر / كانون الأول 2021 ؛ قالت عائلته إنه احتُجز خطأ لمدة عامين ثم أطلق سراحه بإصابة منهكة في العمود الفقري. توفي زكريا العدل ولم يكن عادل قد اعتقل ، بحسب أخيه علي ، لكن علي كان محتجزًا. قال علي إنه تم اعتقاله وتعذيبه عن طريق الخطأ وأنه يعتقد أن شقيقه زكريا ذهب إلى العراق خوفا من مواجهة نفس المصير.

هؤلاء الشباب يتشاركون إذن صدمة الاعتقال في لبنان.. لكن هذا ليس شكوى “سنية” في الحقيقة. بدلاً من ذلك ، إنه شيء شخصي أكثر لهم ولعائلاتهم. إنها مشكلة جمهور محدد ومحدود أكثر من السنة في شمال لبنان بشكل عام ، ويجب فهمها على هذا النحو.

 

أسئلة غريبة لم تتم الإجابة عليها

هناك أيضًا تفاصيل غريبة لهذه الحالات التي تتحدى التفسير السهل وتعقد أي فهم سببي بسيط لما حدث لهؤلاء الشباب. وعلى وجه الخصوص ، فإن التحذيرات من الاعتقال الوشيك التي يقول هؤلاء الآباء إن أبنائهم قد تلقوه يظل غريبا وغير مبرر في الغالب.

ويتابع هيلر: “أخبرتني أم علاء أن ابنها عمر جاء إليها قبل أسبوع من اختفائه وقف عند الباب وقال ، أمي يريدونني، قال “الدولة تريدني”. قالت له: ماذا تقصد أن الدولة تريدك؟ لا أحد يريدك. لا تقلق، قال ،” أمي ، أقسم ، إنهم يريدونني “… بدأ في البكاء.

قالت أم علاء: “شعرت أنه حان وقت تصالح ابني مع نفسه ومع الدولة”. لكن الظروف لم تكن صحيحة. وربما جاء شخص ما في اللحظة الأخيرة وغير مساره “. قالت في الأيام التي سبقت رحيله: “كان الأمر كما لو أن شخصًا ما يسحبك من جانب ، وشخص آخر يسحبك من الجانب الآخر”.

قالت أم محمود إن ابنها بكر أخبرها أن مخبرا حذره من أن الأجهزة الأمنية قادمة من أجله، أخبرته أن المخبر لن يقول له شيئًا كهذا، قيل لها بشكل منفصل أن نفس المخبر الذي هدد عمر سيف كان يسأل عن بكر كما ورد أن أسامة عواد ، الذي قُتل في أغسطس / آب ، تلقى تهديدات من جهة غير محددة. وكذلك فعل صديق عواد ابراهيم المغربي.

وأكد المحامي سبلوح على “علامات الاستفهام” التي تحيط بالرواية الرسمية حول هذه الوفيات، ذهب إلى حد الزعم أن هؤلاء الرجال المحليين لم ينضموا أبدًا إلى داعش، وتابع: “لم نرَ صوراً”، لم نر جثثا.. لم نر أي شيء يثبت وفاتهم.. وبالنسبة لشخص يعرف كيف كان تنظيم داعش يعمل ويقارن ذلك بما يحدث الآن، سيقول ، بالتأكيد ، هؤلاء الشباب أسرى “غرف سوداء” ، ليس مع داعش “.

من جانبهم ، لم يتلق آباء هؤلاء الشباب جثث أبنائهم من العراق ، ولديهم القليل من الإجابات الحقيقية حول مصائرهم.. قالت أم علاء: “نعلم أننا فقدنا أولادنا”. هذا كل ما في الأمر.

 لماذا هو أكثر من انتقاد إعلامي خادع؟

هذه الزوايا الثلاث الرئيسية لا تضيف بالضرورة إجابات حول كيفية اختفاء هؤلاء الشباب وموتهم في العراق ومع ذلك ، فإنهم يعقدون الرواية السائدة في هذه الحالة ، ويشيرون إلى أن تجنيد هؤلاء الرجال من قبل داعش لم يكن فقط – أو حتى بشكل أساسي – يتعلق بالفقر والتظلمات السنية.

يتابع هيلر: لماذا هذا مهم إذن؟ لماذا هو أكثر من انتقاد إعلامي خادع؟ إنه مهم لأننا بحاجة إلى تحدي التفسيرات الأكثر اختزالًا والآلية للتطرف والتجنيد الإرهابي، إذا أردنا فهم تلك الجماعات أو الأماكن مثل طرابلس. علاوة على ذلك ، فهذه ليست مجرد قضية إعلامية ؛ يتبنى صانعو السياسات في كثير من الأحيان تفسيرات وروايات مماثلة ، وهو أمر يساعد في المساهمة في السياسات السيئة ذات النتائج العكسية.

من غير المفيد والمضلل الإيحاء بأن الفقر والمظالم يقودان الناس إلى التطرف. يمكن أن تؤدي هذه العوامل بالتأكيد إلى الإرهاب المنظم. لكنهم يحتاجون إلى عامل أو عملية تدخل أخرى لإنتاج شيء مثل داعش.

يضيف: “إن فكرة أن الإرهاب ينبع من السبب الجذري لظروف الفقر والشكوى هي مثل النظرية العلمية التي فقدت مصداقيتها الآن عن “الجيل التلقائي” كان التولد التلقائي هو الاعتقاد بأن الكائنات الحية يمكن أن تنشأ من مادة غير حية – على سبيل المثال ، تتشكل اليرقات والذباب من اللحوم المتعفنة،لا يفعلون وبالمثل، فإن الإرهاب المنظم لا ينبثق تلقائيًا من الفقر والمظالم”.

ويذكر الباحث في هذا السياق قصة أخرى بالقول: “في هذا أعتقد أن قصة مهند توضيحية. كان مهند من بين القاصرين الذين احتجزتهم أجهزة الأمن اللبنانية لمحاولتهم الانضمام إلى داعش، ثم أعادت السلطات الدينية المحلية حبسهم. أطلق سراحه لاحقا. التقيت به في طرابلس، أخبرني مهند أنه ، في البداية ، اتصل به سجين لبناني عبر الإنترنت بعد أن كتب منشورات يبدو أنها تتعاطف مع الجماعات والأفكار الإرهابية تحدثوا عبر الفيديو ، لذلك كان مهند واثقًا من أن السجين هو من قاله ثم اختفى وعندما عاد للظهور على الإنترنت بعد غياب طويل ، تحدث إلى مهند حصريًا عبر الدردشة النصية وشجع مهند على الذهاب للانضمام إلى داعش في العراق قال مهند نعم. تم اعتقال مهند بعد فترة وجيزة، بدت الأجهزة الأمنية على دراية بمحتوى محادثاته مع السجين قيل له لاحقًا إن محاميًا تحدث إلى السجين ، الذي قال إن هاتفه قد صودر في العام السابق.

ويردف: “لكن مهند قال إنه سيذهب إلى العراق ، بغض النظر عمن كان على الطرف الآخر من تلك المحادثة عبر الإنترنت أخبرني أنه جاء من عائلة مفككة ، وكان بمفرده لم يكن لديه عمل ثابت وقال من الأفضل أن نستشهد في سبيل الله من أن نعيش هنا”

 

أين يكمن فعل الخطأ 

يقول هيلر إن “الرواية القائلة بأن الفقر والتهميش يحولان سكان طرابلس إلى تنظيم داعش تخاطر بمزيد من وصم سكان طرابلس من خلال الإشارة إلى أن المنطقة ، الآن وإلى الأبد ، منبع للتطرف، إذ أن سكان طرابلس هم أنفسهم حساسون – وهذا مفهوم – لتوصيف المدينة على أنها راديكالية بالفطرة إلى حد ما، الآن ، من الواضح أن بعض سكان المدينة والمناطق المجاورة شاركوا في التطرف لكن في حالات أخرى ، يبدو “تطرف” المدينة مبالغًا فيه، ويبدو أن الاشتباكات التي دمرت طرابلس بين عامي 2012 و 2014 ، على سبيل المثال ، لم تكن أيديولوجية بأي شكل من الأشكال أخبرني السكان بشكل موحد أن المقاتلين كانوا في الغالب شبانًا عاطلين عن العمل احتشدوا من قبل رجال الحي الأقوياء ، الذين كانوا يتلقون أوامر من كبار المسؤولين السياسيين والأمنيين”.

ويرى أنه يجب على سكان طرابلس السعي إلى الأبد للتخلص من سمعة المنطقة “بالتطرف” و “الإرهاب”، هذا هو السبب في أن بعض الأشخاص الذين تحدثت إليهم أشاروا بتقدير إلى زيارة قام بها قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون إلى طرابلس في شباط / فبراير ، حيث التقى بزعماء دينيين محليين ورفض بشدة فرضية أن المدينة هي “عاصمة الإرهاب”. وهذا أيضًا هو المعنى الضمني الواضح لسبب تحمس العديد من سكان طرابلس لأن مدينتهم يمكن أن تصبح “عروس الثورة” خلال حركة الاحتجاج في لبنان لعام 2019 أخيرًا ، اعتقدوا أنه يمكنهم الاستغناء عن فكرة أن المدينة مرادفة للتطرف.

لا يزال الإرهاب مصدر قلق حقيقي في لبنان كما في دول أخرى، يجب أن يتعامل لبنان مع إرهابيين فرديين وخلايا صغيرة ، كما هو الحال ، على سبيل المثال ، مع ما يسمى بـ “خلية كفتون” في عام 2020 . لكن هناك القليل مما يوحي بأن تنظيمًا إرهابيًا أكبر يعمل في لبنان ، حتى وسط البلد.

الانطباع الذي يتخذه المرء بعد قضاء الوقت في طرابلس ليس أن المدينة “متطرفة” – بل هي فقيرة للغاية ، لا سيما في بعض الأحياء الداخلية للمدينة. من الممكن في الواقع رؤية هذا الفقر ليلاً ، عندما تصبح أحياء بأكملها غير قادرة على تحمل تكاليف المولدات، ويتابع الباحث: “أخبرني الأشخاص الذين قابلتهم في المدينة أن المخدرات منتشرة في كل مكان”.

لا تبدو طرابلس كمكان آمن وصحي لشعبها. لكن هذا ليس حقًا بسبب التطرف المفترض في المدينة. بل لأن المدينة كانت مهملة وتركت لتتحلل لعقود ، ولأنها الآن موجودة داخل بلد ينهار من حولها.

قد يحاول الفاعلون السيئون التلاعب بأهل طرابلس واستغلالهم ، كما حدث مع هؤلاء الشباب على ما يبدو، لكن سكان طرابلس يحاولون النجاة ، في ظروف مستحيلة حقًا، بحسب هيلر.