ليبيا تحصل على شهادة تسجيل الزيتون الأبيض تحت اسم ”الزيتون الطرابلسي الليبي“

  • بحوث تقنية قامت بها جامعة قرطبة في إسبانيا
  • إجراء الوصف الظاهري للشجرة واتخاذ كافة الإجراءات العلمية
  • شجرة الزيتون الأبيض قوية ذات شكل جميل و أوراق أنيقة
تحصلت ليبيا على شهادة تسجيل الزيتون الأبيض تحت اسم ” الزيتون الطرابلسي الليبي “، يأتي هذا على إثر البحوث التقنية التي قامت بها جامعة قرطبة بإسبانيا، وهي الجهة التي يعتمد عليها المجلس الدولي للزيتون في إجراء البحوث والدراسات وتسجيل أصناف الزيتون.
و تولى مركز البحوث والتقنيات الحيوية بليبيا إجراء الوصف الظاهري للشجرة واتخاذ كافة الإجراءات العلمية التي أفضت إلى تسجيل الزيتون الأبيض باسم ليبيا.

وكانت مدينة سلفيت الفلسطينية قد اشتهرت في السابق بشجر الزيتون الأبيض، الذي يغاير طبيعة هذه الثمرة المعروفة بلونيها الأخضر والأسود.

وبعد البحث عن قصة هذه الشجرة أشار صاحب أحد المزارع أنه استطاع الحصول عليها من أحد مشاتل الأشجار في مدينة طبريا ، والتي حصد ثمارها الثمينة المتميزة ، فكان عام 2020 أكثر وفرة في الإنتاج من الموسم الحالي.

طبيعة شجرة الزيتون الأبيض

و شجرة الزيتون الأبيض قوية ذات شكل جميل و أوراق أنيقة تتميز بثمار بيضاء عند النضج، ثمار هذه الاشجار لا تتحول للون الأسود، و ذلك راجع لعدم تركيب صبغة الانثوسيانين المسئئولة عن الألوان فى الفاكهة والخضروات ، واشجار الزيتون الابيض هي نوع قديم ذو إنتاجية متوسطة.

وشجرة زيتون ثمارها ناصعة البياض عند النضوج بلون الفاصوليا البيضاء ، من الأنواع القديمة والنادرة تعيش في وسط وجنوب إيطاليا ، وخاصة في منطقة توسكانا.

واللون الأبيض للزيتون يتكون نتيجة لعدم وجود مركبات الأنثوسيانين المسؤولة عن الألوان في الفواكه والخضر والحبوب و يعتبر أقل جودة من الأنواع العادية الملونة .. لان مركبات الانثوسيانين التي تنقص في هذا النوع معروف انها تساهم في خفض ضغط الدم و تقليل مستويات الكولسترول في الدم .. يعني كل ما كانت الفاكهة او الخضروات اكثر حدة وقوة في اللون كانت اكثر فائدة .

تمتد فترة الإزهار ما بين شهر أبريل و يونيو ، ويبدأ تكون الثمار في شهر يونيو ، و هي ثمار هشة بيضاوية الشكل و قليلة اللب.

الزيت المستخرج من هذه الثمار يكون ذات لون فاتح.