نساء تم تهريبهن من مخيم الهول واحتجازهن لاحقا من قبل هيئة تحرير الشام في أحد المعسكرات بإدلب بهدف الزواج منهن

أورد موقع “ميدل ايست آي” تقريرا حصرياً تحدث عن نساء تم تهريبهن من مخيم الهول في شمال شرق سوريا واحتجازهن لاحقا من قبل هيئة تحرير الشام في أحد المعسكرات التابعة للهيئة في محافظة إدلب بهدف الزواج منهن.

  • تقرير حصري لـ”ميدل ايست آي” يكشف عن تهريب نساء من مخيم “الهول” إلى إدلب بهدف الزواج منهن.
  • التقرير أكد أن النساء يخيرن بين الزواج أو المغادرة إلى تركيا.
  • يتم احتجاز النساء في مخيم “الجميلية” التابع لتحرير الشام بإدلب.
  • القائم على المعسكر نفى بشكل قاطع إجبار النساء على الزواج.
  • الهيئة قالت إنها تجري تحقيقات مع النساء القادمات من الهول خوفاً من ارتباطهن بداعش.

التقرير استند على مصادر كشفت للموقع الإنجليزي عن شروط تهريب النساء من مخيم الهول، وقالت إنه من أجل المغادرة، يجب أن توافق النساء على الزيجات من رجال ينتمون إلى الهيئة أو المخاطرة بالتهريب إلى تركيا.

وأكد التقرير أن هناك نحو 40 امرأة وأطفالهن يقيمون حاليا في مخيم الجميلية غربي إدلب بالقرب من الحدود مع تركيا.

وقالت مصادر ميدل إيست آي، إن معظم النساء أجنبيات، وكثير منهن روسيات من جمهوريتي الشيشان وداغستان الجنوبيتين ذات الأغلبية المسلمة. وتعيش بعض السوريات في قطاع منفصل من المخيم.

هروب من الجحيم

هربت بعض النساء من مخيم الهول الذي يديره الأكراد، بالقرب من الحدود السورية مع العراق على بعد أكثر من 400 كيلومتر، حيث أدانت منظمات حقوق الإنسان الظروف التي يعيشها المحتجزون في المخيم ووصلن إلى إدلب عبر شبكات تهريب البشر.

سافر آخرون إلى إدلب من أماكن أخرى في سوريا بمحض إرادتهم، لكن تم اعتقالهن بعد ذلك من قبل قوات أمن هيئة تحرير الشام بسبب صلاتهم المشتبه بها بداعش.

ووفق التقرير الحصري، كشفت إحدى النساء التي أمضت بعض الوقت في المخيم، أن بعض الوافدين الجدد اعتبروا الأوضاع في الجميلية “جنة” مقارنة مع الهول.

لكنها أضافت: “بمجرد أن تكون هناك لا يمكنك المغادرة. هذه ليست حرية. ليس لديك أي حرية هناك”.

وذكرت مصادر أن مخيم الجميلية كان يسيطر عليه رجل بريطاني، يُدعى محمد شكيل شبير، وهو في الأصل من برمنغهام لكنه جرد من جنسيته عام 2018 بسبب صلاته المزعومة بجماعة متحالفة مع القاعدة.

نفى شكيل دائمًا أي ولاء لهيئة تحرير الشام أو أي جماعة أخرى. ويقول إنه عامل إغاثة عمل على مدى سنوات عديدة في مساعدة النازحين.

وأكد شكيل أنه بنى المخيم وشارك في إدارته. لكنه قال إنه تلقى أوامر من هيئة تحرير الشام بتسليم المخيم لسيطرتها بسبب مخاوف أمنية.

وقال: “هذا ليس حتى معسكرًا. إنها منازل قمت ببنائها ومفروشة بالكامل. هناك كهرباء مجانية وإنترنت مجاني ومياه مجانية “.

وأضاف: “إنهم ليسوا في سجن ويمكنهم المغادرة عندما يحتاجون إلى ذلك، لكن يتعين عليهم إخطار المعسكر المسؤول. كانت هذه القواعد منذ حوالي 6 أشهر. غادرت المخيم وأعطيته لهيئة تحرير الشام للسيطرة عليه “.

وردًا على الأسئلة التي تم طرحها موقع “ميدل ايست آي” عبر تطبيق المراسلة، قال شكيل إنه سلم المخيم نتيجة “لأمر مباشر من إدارة الأمن في هيئة تحرير الشام بسبب سلامتي ضد هجمات جماعة داعش وأيضًا” للحفاظ على أمن الأخوات في المخيم “.

وقال: “لديهم أدلة كافية تظهر أن بعض الأخوات من داخل المخيم كن يتعاون مع مجموعات داعش من أجل إيذاء الناس هنا في المناطق التي تسيطر عليها هيئة تحرير الشام”.

وأوضح: “أنا عامل إنساني وليس لدي سلطة الحفاظ على إجراءات السلامة هذه وتنفيذها، لذلك من المنطقي فقط أن آخذ مشورة مجلس الأمن التابع لهيئة تحرير الشام وأن أسلم المخيم إليهم”.

الجميلات فقط

قالت العديد من المصادر، إن هيئة تحرير الشام لها صلات بشبكات تهريب كانت تنقل النساء من الهول إلى إدلب عبر عفرين في الأراضي التي تسيطر عليها قوات تابعة للمعارضة السورية.

وقال أحد المصادر: “إنهم يائسون. بعضهم محتجزون لدى قوات سوريا الديمقراطية لسنوات في ظروف سيئة للغاية ويريدون فقط الخروج. الشيء المضحك هو أنهم يأخذون فقط الجميلات. الأشخاص الذين يود الناس الزواج بهن”.

شكيل بدوره نفى أي تورط له في تهريب نساء من الهول، وقال: “هذا لا علاقة له بي أو بفرقة تحرير الشام. هؤلاء النساء على اتصال مباشر بالمهربين ولديهن أشخاص يدفعون مبالغ كبيرة من المال لشراء حريتهم “.

معسكر الجميلية هو واحد من العديد من المخيمات التي تستضيف نازحين سوريين وأجانب في الأراضي الوعرة والمزارع حول خزان الدويسات القريب، غرب بلدة دركوش.

إدلب

مخيم يقع بالقرب من نهر العاصي بإدلب – Getty Images

ووصفت مصادر مطلعة على مخيم الجميلية بأنه محاط بجدار مرتفع ويمكن الوصول إليه عبر بوابة رئيسية. ويعيش السكان في منازل صغيرة بجدران زرقاء وأربع غرف تتكون من مطبخ وحمام وغرفة نوم وغرفة معيشة.

ويحتوي كل منزل على خزان مياه ولوح شمسي على السطح. وقالت مصادر ميدل إيست آي إن المباني كانت نظيفة وبحالة جيدة.

فصول دراسية

وقال أحد المصادر إنه من المتوقع أن تحضر النساء القادمات من المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش فصولا “حتى يتعلمن الأشياء الصحيحة”. ووصف مصدر آخر الدروس بأنها “فصول لإزالة التطرف”.

وتتلقى النساء عبوات غذائية منتظمة، وصفت المصادر بأنها تتكون من تبرعات من الدول الغربية بما في ذلك العدس والأرز والزيت والفاصوليا وأحيانًا الحلويات.

وقالت مصادر إن المعسكر كان بلا حراسة لكنه بعيد عن أي مزارع أو قرى. يصطحب السكان في بعض الأحيان إلى دركوش للذهاب للتسوق ولكن من المتوقع أن يعودوا.

وفي بعض الحالات، طاردت قوات أمن تابعة لهيئة تحرير الشام النساء اللاتي استطعن ​​الفرار، وسُجن أو تمت إعادتهن إلى الجميلية.

وقالت مصادر، إن شكيل كان مسؤولاً عن الإشراف على النساء الأجنبيات المحتجزات في المعسكر، ويقوم عادة بتوزيع المساعدات هناك. وقالت إحدى النساء: “إنه يضمن بقاء الناس هناك”.

بدائل الزواج

ووفق التقرير الحصري، فإن النساء في المخيم يواجهن ضغوطا للزواج من رجال لإثبات أنهم لا يدعمون داعش ويشكلون تهديدا أمنيا محتملا.

لكن أحد مصادر ميدل إيست آي، قال إن معظم النساء اللواتي سافرن إلى سوريا وعشن تحت حكم داعش قد تعرضن “للصدمة” من التجربة ولم يعدن يرغبن في أي شيء يتعلق بالتنظيم.

كما ذهب الكثير منهن إلى هناك دون أن يعرفوا كيف ستنتهي الأمور، لقد تم بيعهم أكاذيب.

“هؤلاء هم النساء مصابات بصدمات نفسية. إنهن لا يهتمن بأي شيء آخر غير رعاية أطفالهن. بعضهن مات أطفالهم. كل ما يريدونه هو عدم الكشف عن هويتهن والعيش حياة طبيعية بعيدًا عما هربن منه “.

قال شكيل إن هيئة تحرير الشام طلبت من النساء فقط تقديم تفاصيل عن الرجال الذين يريدون الزواج منهن “حفاظًا على سلامة النساء”.

وأوضح: “إذا اختاروا الزواج، فإنهم يتزوجون في محكمة إسلامية ويتحمل القاضي المسؤول مسؤولية التأكد من حصول النساء على حقوقهن الكاملة”.

وأضاف: “بسبب عيشهن سابقا مع داعش، لم يُسمح لهن بالعيش في هذا المجمع السكني إلا لأنه في الماضي، شاركت العديد من النساء في قصف وقتل رجال ينتمون إلى هيئة تحرير الشام والمدنيين في المناطق التي تسيطر عليها الهيئة”.

وذكرت مصاد أنَّ النساء اللائي يعشن في المخيم متزوجات بالفعل في بعض الحالات. وتمكن البعض منهن من الاتصال بأزواجهن المحتجزين في السجون الكردية عبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر. ولا تعرف أخريات مكان أزواجهن أو ما إذا كانوا أحياء أو أموات.

ونفى شكيل الضغط على أي شخص للزواج، وقال: “غالبية الأخوات في المخيم يكنون لي الكثير من الاحترام لأنني أحترمهم أيضًا. ومع ذلك، هناك القليل منهن لا يزالون موالين لداعش، ويحاولن بذل قصارى جهدهن لنشر الأكاذيب عني وعن مجموعة هيئة تحرير الشام “.

وقالت مصادر، إن بعض النساء المحتجزات في المخيم تزوجن من رجال دون موافقة هيئة تحرير الشام بعد وصولهن إلى إدلب. وبحسب هؤلاء، فإن أزواج النساء اعتقلوا وسجنوا من قبل قوات الأمن التابعة لهيئة تحرير الشام واتُهموا بالارتباط بداعش.

وربطت مصادر تحدثت إليها ميدل إيست آي، بين احتجاز النساء وأزواجهن وبين حملة قمع أوسع من قبل هيئة تحرير الشام للجماعات المسلحة المنافسة والمواطنين الأجانب المقيمين في الأراضي الخاضعة لسيطرتها.

وقالت المصادر: “قوات الأمن، يتجولون في مدينة إدلب الآن ويسألون النساء الأجنبيات من زوجك؟.. وفي حال لم تكن المرأة متزوجة فإنهم يطلبون منها المغادرة، واذا لم تغادر ترسل الى الجميلية.

المغادرة إلى تركيا

ووفقًا للمصادر، فإن النساء اللواتي يرفضن الزواج من شخص خضع لفحص من قبل هيئة تحرير الشام لديهن بديل آخر – يتم تسليمهن إلى مهربين محليين ليتم نقلهم عبر الحدود إلى تركيا.

لكن العديد من النساء يخشين إرسالهن إلى تركيا بسبب المخاطر القاتلة المرتبطة بطرق التهريب، والتي تشمل خطر إطلاق النار من قبل حرس الحدود الأتراك والسرقة والانتهاكات.

وقالت مصادر، إن النساء وأطفالهن نُقلوا في قوارب صغيرة على طول نهر العاصي، الذي يمتد على طول الحدود التركية السورية، من دركوش، ثم أُجبروا على المشي لساعات عبر الحقول والتضاريس الوعرة.

وغالبًا ما يتم القبض على أولئك الذين ينجحون في العبور من قبل دوريات الحدود التركية وإعادتهم إلى سوريا. وفي حالة اعتقالهم، يواجهون التحقيق واحتمال سجنهم أو إعادتهم إلى بلدانهم الأصلية.

وقالت إحدى النساء لـ”ميدل ايست آي”: “لا يسمح لأحد بالمغادرة. الطريقة الوحيدة لتتمكن من الخروج من المخيم هو الذهاب إلى تركيا أو الزواج”.

وقالت امرأة أخرى مطلعة على الأوضاع في المخيم، تحدثت أيضًا شريطة عدم الكشف عن هويتها: “لا يريد الكثير من الناس أن ينتهي بهم الأمر في تركيا لأنهم لا يعرفون ماذا ستكون العواقب بالنسبة لهم. إنه تهديد يستخدم ضدهم”.

ونفى شكيل تهريب النساء والأطفال إلى تركيا رغما عنهم. وقال: “كثير من النساء يرغبن في الذهاب إلى تركيا لأنهن يرغبن في عيش حياة طبيعية، وهن على دراية بالمخاطر التي تنطوي عليها تلك الرحلة، وعلى استعداد لتحمل هذه المخاطر. يسلمن انفسهن إلى السلطات التركية على الحدود طوعا”.

إنكار هيئة تحرير الشام

شارك شكيل في أعمال الإغاثة في سوريا التي تسيطر عليها المعارضة منذ عام 2015.

وشمل عمله في إدلب، بحسب منشوراته الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي ومصادر مطلعة على عمله، تنسيق التبرعات، وقيادة سيارات الإسعاف، ودعم عمليات الإنقاذ بعد الضربات الجوية.

يصفه الأشخاص الذين تابعوا عمله بأنه “مجتهد” ويقولون إنه “فعل الكثير من الخير”.
وأخبر شكيل موقع ميدل ايست آي في عام 2019 أنه كان “يعمل بدوام كامل” في بلدان من بينها هايتي وباكستان وميانمار لأكثر من 15 عامًا.

لكن المصادر قالت إن شكيل اقترب من هيئة تحرير الشام في نفس العام بعد أن أنقذته قواتها الأمنية من عصابة إجرامية احتجزته كرهينة لمدة شهرين.

وقال شكيل: “أنا لست منتسبًا بأي شكل أو شكل لهيئة تحرير الشام على أساس الولاء. أنا أحترم العمل الذي يقومون به وهم المجموعة الحاكمة، يجب أن أحترم سلطتهم”.

وذكر موقع ميدل إيست آي أن يتفهم أن العديد من الرعايا الأجانب المقيمين في إدلب يواجهون ضغوطًا للحفاظ على علاقة مع هيئة تحرير الشام من أجل أمنهم.

بدوره نفى قيادي في هيئة تحرير الشام، تعرض النساء في مخيم الجميلية لسوء المعاملة أو التهديد، لكنه قال إن الجماعة لها الحق في مراقبتهن، بما في ذلك جمع المعلومات حول زيجاتهن المقترحة، بسبب مخاوف أمنية.

وقال: “إنهن مسلمات قدمن إلى سوريا وكن ضحايا لداعش، ثم أصبحن ضحايا لقوات سوريا الديمقراطية، وسجن في ظروف صعبة وتعرضن للانتهاكات، ومن واجبنا مساعدتهن، في الوقت الذي يتم فيه رفض استقبالهن في بلدانهن”..

وأضاف: “يمكن لأي شخص، سواء كان مع هيئة تحرير الشام أو غيره، التواصل مع النساء هناك وتهريبهن إلى المنطقة. لا يوجد معسكر خاص … ولا نجبر النساء على فعل أي شيء أو تهديدهن”.

كما ربط القيود المفروضة على النساء في المخيم بالتهديد الذي يشكله تنظيم داعش، وقال: “نريد حماية أنفسنا وأمن المنطقة من الخلايا النائمة والهجمات والاغتيالات المجهولة”.

وأوضح: “من حقنا أن نعرف كيف أتوا ومع من ولماذا؟ لذا يجب على جميع النساء القادمات من شرق سوريا، بغض النظر عن جنسيتهن، أن يعطينا جميع بياناتهن، بما في ذلك المكان الذي سيعيشن فيه، ومن سيتزوجن، ولماذا وكيف هم تعرفت على الرجل الذي تريد الزواج منه”.