السعودية تدمر صاروخاً بالستياً للحوثيين

أعلن التحالف العربي اعتراض وتدمير صاروخ بالستي أطلقته المليشيا الحوثية الإرهابية على أحد الأعيان المدنية بالمنطقة الجنوبية في السعودية.

المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العميد الركن تركي المالكي صرح أن قوات التحالف تمكنت مساء، الجمعة، من اعتراض وتدمير صاروخ بالستي أطلقته الميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران من محافظة صعدة بطريقة ممنهجة ومتعمدة، لاستهداف الأعيان المدنية في المنطقة الجنوبية.

تدمير صاروخ بالستي أطلقه الحوثيون باتجاه السعودية

الناشط الذي تحول إلى مقاتل أحمد عبده حزام الملقب بأحمد أبو النصر مع رفاقه أثناء تواجدهم في موقع على الخطوط الأمامية في القتال ضد مقاتلي الحوثيين في تعز، اليمن/ رويترز

السعودية.. مساعدة المدنيين في اليمن

وأكد العميد المالكي أن قيادة القوات المشتركة للتحالف في السعودية تتخذ الإجراءات اللازمة لتحييد وتدمير القدرات النوعية للميليشيا الإرهابية، لحماية المدنيين والأعيان المدنية بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

أشار مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة السفير عبد الله المعلمي الخميس إلى أن استمرار الأعمال العدائية العسكرية التي يرتكبها الحوثيون ضد المملكة، يعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن.

وجاء في رسالة من المملكة إلى مجلس الأمن الدولي أن الهجوم الحوثي الأخير على مطار أبها “عمل إرهابي” استهدف البنية التحتية المدنية وهددت حياة المسافرين الأبرياء وهو يمثل “جريمة حرب”.

وأضافت أن الأعمال الإرهابية التي يرتكبها الحوثيون ما زالت تعرض جهود الأمم المتحدة للوصول إلى حل سياسي شامل في اليمن للخطر وتزعزع الأمن الإقليمي والسلام الدولي.

وطالبت الرسالة على ضرورة محاسبة الحوثيين بما يتفق مع القانون الإنساني الدولي.

وصعّد الحوثيون الذين يُقاتلون ضدّ الحكومة اليمنيّة مدعومين من إيران، هجماتهم على السعوديّة والقوّات اليمنيّة المدعومة من الرياض.

وجاء هذا التصعيد بعد أيّام على قرار الولايات المتحدة شطب الحوثيّين من لائحة المنظّمات التي تُعتبر إرهابيّة وإعادة إطلاق الجهود لإنهاء النزاع المستمرّ منذ ستّ سنوات.

السعودية.. هجوم على مطار أبها

وقد أطلق الحوثيون الأربعاء طائرات مسيّرة باتّجاه مطار أبها الدولي في جنوب غرب السعوديّة. وأعلن التحالف أنّ الهجوم أدّى إلى اندلاع النار في طائرة تجاريّة. لكن المتمردين أكدوا أنهم قصفوا “أهدافاً عسكريّة” متمركزة في المطار، على حد قولهم.

وبعد الهجوم على مطار أبها، دعت الولايات المتّحدة المتمرّدين إلى “وقف فوري لاعتداءاتهم”.

ودانت ألمانيا وبريطانيا وفرنسا هجوم المتمرّدين الأربعاء على مطار أبها الدولي في السعوديّة.

وذكرت وكالة الأنباء السعوديّة الخميس أنّ الهجوم على مطار أبها كان محور محادثة هاتفيّة بين وزير الخارجيّة الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان.

وجاء الاتصال الهاتفي غداة لقاء مساء الأربعاء في الرياض، بين نائب وزير الدفاع السعودي المكلّف ملف اليمن الأمير خالد بن سلمان ومبعوث الرئيس الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ والمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث.

وبالتزامن مع هجماتهم العابرة للحدود، استأنف الحوثيّون هجومهم الذي كانوا قد شنّوه في محاولة للسيطرة على معقل تُسيطر عليه القوّات الحكوميّة في شمال اليمن.

وذكر مصدر موال للحكومة أن معارك جرت قرب مدينة مأرب في محيط معسكر للجيش الحكومي، موضحاً أن الاشتباكات أسفرت عن سقوط 15 قتيلاً في صفوف القوّات الموالية للحكومة و23 قتيلاً في صفوف المتمرّدين.

وقال إنّ معسكر كوفل “سيطر عليه الحوثيّون، لكنّهم طُرِدوا منه تحت ضغط الغارات الجوّية”.

وخلّفت الحرب في اليمن عشرات آلاف القتلى وملايين النازحين، حسب منظّمات دوليّة. كما تسبّبت بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفق الأمم المتحدة.

وتقود السعودية منذ 2015 تحالفاً عسكرياً دعماً للحكومة المعترف بها دولياً والتي تخوض نزاعاً دامياً ضدّ الحوثيين منذ 2014 حين سيطروا على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى.

اعترضت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن طائرة مسيرة مفخخة أطلقتها ميليشيات الحوثي كانت تستهدف المدنيين في مدينة خميس مشيط جنوبي السعودية.

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف تركي المالكي، بأن “قوات التحالف المشتركة تمكنت من اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار (مفخخة) أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية بطريقة ممنهجة ومتعمدة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين باتجاه خميس مشيط.”

وفي وقت سابق، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، الأربعاء، عن اعتداء إرهابي من الحوثيين لاستهداف مطار أبها، مؤكداً السيطرة على حريق في طائرة مدنية بالمطار نتيجة استهداف الميليشيات المدعومة من إيران.

وأكد أنه ستتم محاسبة ميليشيات الحوثي بما يتوافق مع القانون الدولي، مضيفاً أن محاولة استهداف مطار أبها وتهديد المسافرين المدنيين جريمة حرب.