أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( خاص )

ينطلق بعد ساعة تقريبا  مسبار الأمل في رحلته التاريخية  لاستكشاف المريخ من مركز تانيغاشيما للفضاء باليابان.

وبدأ العد التنازلي لإطلاق الصاروخ “إتش 2 إيه” الذي يحمل “مسبار الأمل” ، حيث بدأت الاستعدادات منذ صباح اليوم لانطلاق ” مسبار الأمل ” من مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان وذلك في أول مهمة عربية لاستكشاف الكوكب الأحمر .

ومن المتوقع أن يصل مسبار الأمل إلى كوكب المريخ في فبراير (شباط) 2021 ، وهو العام الذي تحتفل فيه الإمارات بمرور 50 عامًا على تأسيسها. ستكون مهمة مسبار الأمل الناجحة خطوة كبيرة للاقتصاد المعتمد على النفط ، الذي يسعى إلى مستقبل في الفضاء.

وتخطط الولايات المتحدة والصين لمهمتين أخريين للمريخ في الأيام القادمة.

سيحمل مسبار الأمل أدوات لدراسة الغلاف الجوي العلوي ومراقبة تغير المناخ على كوكب المريخ. ومن المقرر أن يدور حول الكوكب الأحمر لمدة عامين على الأقل. تقول الإمارات إنها ستوفر رؤية كاملة للأجواء المريخية خلال المواسم المختلفة لأول مرة.

وكانت أخبار الآن التقت المهندس محسن العوضي، مهندس أنظمة المسبار ومدير المخاطر في مشروع مسبار الأمل الذي كشف  عن هذه مراحل التجهيز لهذه الرحلة وتفاصيل المشروع .

مسبار الأمل .. فريق إماراتي خالص عمل لـ 6 سنوات متواصلة لتحقيق الحلم

وقال المهندس محسن العوضي،  أن فريق المشروع  هو إماراتي 100% بالإضافة الى شركاء من الولايات المتحدة الأمريكية.

واضاف العوضي لـ أخبار الآن ان الرحلة التي بدأت منذ 6 سنوات استمر خلالها الفريق بإجراء الاختبارات والتجارب، مشيرا الى أن الشهر الأخير شهد تجارب يومية واستعداد مكثف لأنظمة التحكم وعمل “بروفات” يومية لعمل المسبار.

 

ماذا يختلف “مسبار الأمل” عن المهمات السابقة إلى المريخ ؟

وقال المهندس محسن العوضي، مهندس أنظمة المسبار ومدير المخاطر في مشروع مسبار الأمل ان المشروع جاء لعمل شيء لم يتم تنفيذه من قبل خلال المهمات الى المريخ.

واضاف العوضي لأخبار الآن ان التجارب السابقة كانت تدرس المريخ في وقت معين او في مدة معينة من كل يوم، الا ان مسبار الأمل  سيقوم بدراسة سطح المريخ وتضاريسه والمناخ الجوي بشكل يومي ، فالدراسة ستكون شاملة والصورة كاملة، وهذا الأمر سينفذ لأول مرة.

واشار العوضي الى ان الانطلاق سيكون من اليابان يوم 15 من الشهر الحالي، الساعة 12.51 بعد منتصف الليل بتوقيت الإمارات العربية المتحدة، مضيفا ان الرحلة ستستغرق 7 شهور حتى يصل المسبار الى المريخ ، فيما سيكون التحكم من داخل مركز محمد بن راشد للفضاء.

 

 

متى سيتم استلام أول صورة من مسبار الأمل للمريخ ؟

أكد المهندس محسن العوضي، مهندس أنظمة المسبار ومدير المخاطر في مشروع مسبار الأمل ان اول صورة للمريخ من مسبار الأمل سيتم استلامها بداية العام القادم ، تقريبا في شهر آذار.

واضاف العوضي لأخبار الآن ان المعلومات التي يرسلها المسبار من المريخ ستكون متاحة في مركز محمد بن راشد للفضاء سواء للعامة او للعلماء الرغابين بالاستفادة من المعلومات المكتشفة والدراسات.

وقدم  المهندس العوضي شرحا حول قيام فريق مسبار الأمل بتصميم ثلاثة أجهزة علمية فائقة التطور لجمع أكبر حجم من المعلومات حول مناخ كوكب المريخ.

 

 

ما هو الهدف الأسمى لمسبار الأمل ؟

وأكد المهندس محسن العوضي، ان هدف المهمة ليس الوصول الى المريخ فحسب وانما الهدف الأسمى سيكون نقل المعرفة المكتسبة للأجيال القادمة.

واضاف العوضي ان المشروع يعكس رؤية دولة الإمارات الاستشرافية للمستقبل ويأتي تتويجا لجهودها في بناء كوادر وعقول إماراتية شابة عالية الكفاءة في مجال تكنولوجيا الفضاء وتطوير المعرفة والأبحاث العلمية .

كما سيسهم مسبار الأمل في إحداث تحولات جذرية في تطوير قدرات الإمارات والعالم العربي في مجال البنى التحتية الهندسية والصناعية، بحسب العوضي.

 

 

كيف أثر كورونا على سير العمل؟

أكد المهندس محسن العوضي، مهندس أنظمة المسبار ومدير المخاطر في مشروع مسبار الأمل انه وعلى الرغم من تفشي وباء كورونا الى ان الفريق ضل مصرا على السير بالمشروع واطلاق المسبار في موعده ليتزامن وصوله الى المريخ في الذكرى الـ 50 لليوم الوطني للإمارات.

واضاف العوضي ان التأخير في اطلاق المشروع وبالرغم من كافة الصعوبات لم تكن خيارا.

 

 

فريق مسبار الأمل مستعد لكل الاحتمالات

وأوضح محسن العوضي، مهندس أنظمة المسبار ومدير المخاطر في مشروع مسبار الأمل أن الفريق التقني وضع خططا في حال طرأت أي مشاكل تقنية.

 

 

#مسبار_الأمل.. تقنيات حديثة صُممت بأيدي وعقول إماراتية
تعرف على مسبار الأمل.. مهامه، طريقه، مميزاته، ولماذا يتخذ مكاناً لم يسبق لأي رحلة الى كوكب #المريخ ان اتخذته؟

 

للمزيد: 

فرص نجاح مهمّة مسبار الأمل عالية جداً.. و 3 أسباب تدعم ذلك

قبل الإطلاق المنتظر.. ”مسبار الأمل“ يجتاز 3 مراحل حاسمة