أخبار الآن | العراق thenational

 

بعد ثلاث سنوات من قيام تنظيم  داعش الإرهابي بتفجير مسجد النوري ومئذنته في مدينة الموصل ، أعادت الحكومتان العراقية والإماراتية تأكيد التزامهما بإعادة بناء النصب التذكاري للقرن الثاني عشر.

وقال وزير الثقافة العراقي المعيّن حديثاً ، حسن نديم ، إن “أفضل رد على تلك الأعمال الإرهابية المروعة هو إعادة البناء” ، مضيفاً “هناك عمل جاد لإعادة بناء مسجد النوري والهضبة وكنيستا الطاهرة. والصلاة التي سنكملها مع حكومة الإمارات “.

وتعهدت الإمارات بتقديم 50.4 مليون دولار (185 مليون درهم) لترميم جامع النوري ومنارة الهضبة ، بالإضافة إلى توفير الخبرة والدعم لتنسيق إعادة الإعمار.

وفي أكتوبر(تشرين الأول) الماضي ، قالت الإمارات أيضًا إنها ستمول إعادة بناء كنيستين تاريخيتين مجاورتين ، الساعة والطاهرة.

هناك عمل جاد مستمر لإعادة بناء جامع النوري والهضبة والكنيستين الطاهرة والساعة والذي سنكمله مع حكومة الإمارات “.

دمرت داعش المئذنة الشهيرة في 21 يونيو (حزيران) 2017 ، حيث انسحب المسلحون وسط معركة تركت معظم المدينة التاريخية في حالة خراب.

وفي وقت سابق من هذا الشهر ، زار رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الموصل وأرض مسجد النوري. وتعهد خلال زيارته في 10 يونيو(حزيران) بأن داعش لن تستعيد السيطرة على الموقع مرة أخرى ، مُصراً على أن التاريخ “لن يتكرر أبداً”.

وقال هشام داود ، مستشار رئيس الوزراء العراقي ،” إن رئيس الوزراء زار في ذكرى مؤلمة لخيانة الموصل ، ولا يمكن زيارة نينوى دون التوقف في المكان الذي يرمز إلى روح الموصل ، أي مسجد نوري “.

وأضاف: “الحكومة العراقية وأصدقائها ملتزمون بإعادة بناء النوري ومئذنته الشهيرة … رئيس الوزراء ملتزم بإعادة بناء هذا النصب التذكاري الهام ومدينة الموصل، ونشكر الإمارات التي قدمت لنا دعماً حاسماً”. .

التقى السيد ناظم ، الذي تولى منصبه في 6 يونيو(حزيران) ، بوزيرة الإمارات العربية المتحدة للثقافة وتنمية المعرفة ، نورا الكعبي ، عبر الهاتف الأسبوع الماضي “واتفقنا على كيفية الرد على هذه الهجمات الإرهابية من خلال إعادة البناء في غضون الإطار الزمني المناسب. “.

وقالت السيدة الكعبي إن جميع المشاركين في إعادة بناء المسجد التاريخي في العراق كانوا “يركزون بالليزر” على إعادة البناء.

وقالت السيدة الكعبي “نحن لا نرى النوري مجرد مسجد ، بل ما يرمز إلى مجموعة تاريخية من الإنسانية ، بالإضافة إلى الكنيستين المتاخمتين لها”.

,أضافت أن “التزام حكومة الإمارات وتحديدا من ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد هو علامة على رفضنا التام لما حدث “.

وقالت: “نشعر بالخجل من إساءة استخدام ديننا بهذه الطريقة. كيف يمكنك إعادة بناء هذه الصورة؟ ليس فقط من منظور مادي ، من منظور روحي ، وأهمية الشمولية ، مما يؤدي إلى نتيجة أفضل لجميع المعنيين “.

يشارك عدد من المنظمات في إعادة بناء الهضبة والنوري ، بما في ذلك الوقف السني. اليونسكو هي الشريك المنفذ في المشروع.
و اعترفت السيدة الكعبي بأن الظروف الحالية بالنظر إلى تفشي مرض Covid-19 كانت معقدة ، لكن المشروع لا يزال “على المسار الصحيح”.

كان هناك دعم واسع النطاق لإبقاء المسجد في شكله الأصلي. وأكد السيد ناظم “في لقائي مع وزير الثقافة الإماراتي الأسبوع الماضي ، اتفقنا على أن تكون إعادة الإعمار بالشكل الأصلي ، دون تعديلات”.

 

انطلاق أعمال إعادة بناء جامع النوري الكبير في الموصل
انطلقت أعمال إعادة البناء في جامع النوري الكبير في مدينة الموصل، والذي جاء بمنحة من دولة الإمارات العربية المتحدة، وسط ترحيب من سكان المدينة ومشاعرة مختلطة بالفرح، لما يحمله هذا الجامع من رمزية تاريخية ودينية، بعد أن غيبته عصابات داعش عن أهالي المدينة.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

مسجد “الزاوية” الأثري بريف إدلب بلا أذان ولا مصلين.. والسبب النظام السوري

حادثة طعن في مسجد شمالي لندن وتوقيف مشتبه به