أخبار الآن| دبي- الإمارات العربية المتحدة (وام)

تحل اليوم الذكرى الثالثة لتدمير الجامع النوري ومنارته الحدباء في مدينة الموصل العراقية، الذي استهدفه مقاتلو داعش. وتشارك دولة الامرات العربية المتحدة في مشروع إعادة البناء والترميم يمتد لخمس سنوات وبتكلفة 50.4 مليون دولار.
وبالمناسبة، قالت وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتية، نورة الكعبي، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات (وام)، إن إعادة إعمار الجامع النوري ومنارته الحدباء يحمل بين طياته السلام والتعايش في مجتمع متعدد الأديان والمذاهب والثقافات.

بناء جامع النوري القديم في الموصل يدخل المرحلة الثانية

وأوضحت أن هذا المشروع يعد نموذجا يبرز دور الإمارات في صون التراث العالمي والحفاظ على الموارد الثقافية من خلال تبني مبادرات مستدامة تضمن حق الأجيال المقبلة في المواقع الأثرية والتراثية.

وذكرت نورة الكعبي أن مشاهد جامع النوري بعد استهدافه من تنظيم داعش الإرهابي تسببت في ألم للجميع، لا سيما أهالي الموصل في العراق، الذين فقدوا معلما يمثل روح مدينتهم العريقة، فجاءت مبادرة دولة الإمارات بالعمل على إعادة بناء هذا المعلم التاريخي والثقافي العريق.
وأكدت أن المشروع يستثمر بشكل أساسي في مهارات وقدرات الشباب الموصلي، حيث أطلقت الإمارات بالتعاون مع منظمة الإيكروم (وهي منظمة حكومية دولية تعمل في خدمة الدول الأعضاء على تعزيز عملية صون وإعادة التأهيل لكافة أنواع التراث الثقافي في كل منطقة من العالم) برنامجا تدريبيا لبناء قدرات 100 شاب عراقي في مجالات الآثار والعمارة والحرف اليدوية.

أهل الموصل يأملون أن يعيد مشروع إعادة إعمار الجامع النوري الحياة لمدينتهم

وشكل تبني الإمارات إعادة إعمار المسجد النوري ومنارته الحدباء نقطة تحول مفصلية في حياة الموصليين والشعب العراقي نظرا لقيمته الثقافية والتاريخية كونه يجسد قيم وفكر وانتماء وأمانة ينبغي المحافظة عليها وتوريثها للأجيال القادمة

وتم إنجاز أعمال المرحلة الأولى من المشروع، الذي بدأ في مطلع عام 2019 واستمر سنة كاملة، حيث تضمنت المرحلة الأولى رفع الأنقاض وإزالة الألغام من الموقع وتوثيقه وتقييمه وتثبيت الأجزاء، التي يمكن إنقاذها، ووضع خطة عامة.

فيما تشمل المرحلة الثانية من مشروع إحياء روح الموصل تدعيم الأساس المتبقي وإعادة بناء المنارة والجامع.

ويعد مشروع إعادة بناء جامع النوري والمنارة الحدباء وكنيستي الساعة والطاهرة جزءا أساسيا من عملية إحياء روح الموصل ونشر الأمل بغية تعزيز التلاحم الاجتماعي في المجتمع الموصلي.

الجامع النوري وكنيستا الطاهرة والساعة .. شواهد تاريخية على صون الإمارات للإرث الإنساني

(مصدر الصورة: وام)

للمزيد:

بعد تدميره.. ”اليونيسكو“ تعلن إعادة إعمار جامع النوري في الموصل