أخبار الآن | إدلب – سوريا (تطبيق خبِّر)

مسجد الزاوية في ريف إدلب يعتبر واحداً من أقدم المساجد التاريخية الأثرية، تعرض مؤخراً لقصف من قبل قوات النظام السوري بغارة حربية.

مراسل “تطبيق خبِّر” الميداني في إدلب بسوريا، “زيد الجبلي”، كشف لـ “أخبار الآن” أن غارة جوية للنظام السوري استهدفت جانباً منه مؤخراً، ما أدى إلى تصدع البعض من جدرانه، وتشقق قبته، الأمر الذي أثار خوف الأهالي، ودفعهم لوقف الصلاة فيه.

 

المسجد حالياً يشكل خطراً على من يريد الصلاة فيه، لكونه معرضاً للسقوط على الأرض في أي لحظة، نظراً لعدم قدرة الجدران على حمل سقفه.

هذا المسجد القديم، والذي يعود أصله إلى عام 700 للهجرة، تم ترميمه عام 1247 تم ترميمه حدوث زلزال في القرية أدى إلى هدم مئذنة المسجد حينها، ليصبح المسجد حالياً بلا أذان ولا مصلين.

مسجد الزاوية يتجسد بناؤه على فنون العمارة الإسلامية التي بنيت في عهد الخلافة العثمانية.

وكانت الزخارف المعمارية التي تزين واجهات البناء بسيطة إلى أبعد الحدود، لكنه من الداخل غاية في الأناقة والجمال، حيث تظهر طرق الكتابة البديعة جلية، واكتست جدرانه بالزخارف، وأرقى الألوان.

يتألف المسجد من بنائين، الأول قديم يتكون من غرفتين ومحراب وقبة صغيرة، رصفت حجارتها من الداخل بلولبية مبهرة يتجلى فيها فن العمارة اضيف اليها ابواب ممن الأعلى، أما البناء الثاني فهو حديث وملاصق للبناء القديم انما سعته أكبر كي يتمكن من استيعاب أكبر عدد من المصلين، وهو مؤلف من طابقين ودرج فوق المحراب وعدد من الاعمدة،أما من الخارج فيتألف من حجارة أثرية كبيرة محيطة بالقبة الصغيرة، ومن روعة البناء مزاريب المياه التي نقشت بجمال متناه .

يعتبر مسجد الزاوية من أهم المعالم الأثرية في محافظة إدلب إذ بني في عهد الخلافة العثمانية وتتجلى فيه جمالية فن العمار العثماني من رسومات وزخارف أثرية .

 

ضربت عاصفة “التنين” الهوائية المطرية مخيم “الدويلة” الواقع بالقرب من مدينة كفرتخاريم شمال غرب إدلب يوم 13 مارس/آذار، وأدت إلى أضرار كبيرة في المخيم كما ألحقت المعاناة بساكني المخيم .

للمزيد:

نازح سوري يروي كيف فقد منزله بعد قصف النظام لبلدته بإدلب