أخبار الآن | تونس – تونس (تطبيق خبِّر)

لم يستطع فيروس كورونا حجب المواهب التّونسيّة، بل أثرى من زادهم المعرفي ونفض الغبار عن كفاءاتهم المدفونة والقادرة على الإبتكار و التصميم وتزويد البلاد بالثروات التي كانت في يوم ما سلاحا ساعد في إنقاذ أشخاص كانوا في أمس الحاجة للمساعدة.

 

“الحاجة أم الإختراع” أثبت هذا المثل الإنكليزي شباب تونسيّون ابتكروا معدّات طبّية خاصّة بالإسعاف والإنعاش الطّبي ويسعون في وقت آخر الى الّتحسين من آليات تساعد على فرض الحجر الصّحي خلال فرضه من قبل السلطات بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

وفي التفاصيل التي روتها مراسلة “تطبيق خبِّر” الميدانية في تونس “آية مقدّم”، فقد شاهد التّونسيّون بشارع الحبيب بورقيبة بتونس العاصمة “روبوت” يساعد على فرض الحجر الصّحي العام المفروض.

في زمن الكورونا.. تونسي يبتكر "روبوت" يساعد بفرض الحجر

ابتكر هذا “الرّوبوت” شاب من منطقة سجنان من ولاية بنزرت التي تبعد 65 كيلومترا شمالي مدينة تونس، أنيس السّحباني الشّاب التّونسي الذّي استقل من مهنته كأستاذ بجامعة السّوربون ،ليبعث “اينوفا روبوتيكس” شركة تصنيع روبوتات تونسيّة منذ سنة 2014، فقدّم سنة 2020 “روبوت” لوزارة الدّاخليّة كيد مساعدة للتّخفيف من الضّرر النّاتج عن فيروس كورونا.

يتمّ توجيه هذا الرّوبوت من غرفة عمليّات في وزارة الدّاخليّة فيستجوب المّارّين عن عدم الإلتزام بالحجر وتطبيقهم للقانون، يطالبهم ببطاقة الهّوية ورخصة التجول إذا لزم الأمر، وفي بعض الأحيان عن طريق مكبرات الصّوت يدعو المواطنين الى الالتزام ببيوتهم تجنبا لأي إصابات جديدة و للحد من انتشار هذا الفيروس، إلى جانب ما اتخذته وزارة الصّحة التونسية من إجراءات للوقاية خلال فترة الحجر الصّحي العام و ما ستتخذه خلال فترة الحجر الصّحي الموجه حسب ما أكده وزير الصّحة التونسي عبد اللطيف المكي، الذي قال: “الحجر الصّحي الموجّه سيكون بالتفصيل وبالجهة وبالمنطقة وبالقطاع”.

في زمن الكورونا.. تونسي يبتكر "روبوت" يساعد بفرض الحجر

تجدر الإشارة إلى أن العدد الإجمالي للمصابين بهذا الفيروس بتونس بلغ 967 حالة مؤكدة من بين 21081 تحليلا إجماليا أما بالنسبة للحالات المتماثلة للشفاء فبلغت 279 حالة و39 حالة وفاة.

للمزيد:

في زمن الكورونا بتونس.. “السينما بين يديك”

جزائري يصمم جهازاً محمولاً لتعقيم الهواء بالأشعة ما فوق البنفسجية