أخبار الآن | باتنة – الجزائر (تطبيق خبِّر)

نجح أحد المبتكرين الجزائريين، في تصميم جهاز محمول لتعقيم الفضاءات الطبية يعمل بالأشعة ما فوق البنفسجية.

 

وفي تصريح لمراسل “تطبيق خبِّر” الميداني في الجزائر عبد المؤمن لعرابي، أوضح “الطاهر بن فرحي” المختص في الهندسة المناخية، أنّ هذا الجهاز الذي يعتمد في تصنيعه على مواد محلية يسمح بتعقيم الفضاءات الطبية من قاعات فحص وقاعات جراحة وأروقة مستشفيات وحتى سيارات إسعاف وغيرها بنسبة تفوق 99 %.

جزائري يصمم جهازاً محمولاً لتعقيم الهواء بالأشعة ما فوق البنفسجية

وأشار “بن فرحي” إلى أنّه استوحى فكرة الجهاز من أجهزة مماثلة أثبتت نجاعتها في الصين، لكن ما يزال تسويقها محدودا بخاصية تدمير الفيروسات بواسطة استخدام الأشعة ما فوق البنفسجية (درجة سي) وتعقيم الفضاء الطبي بأقل تكلفة وفي أسرع وقت ممكن قد لا يتعدى 10 دقائق.

جزائري يصمم جهازاً محمولاً لتعقيم الهواء بالأشعة ما فوق البنفسجية

ويعمل طاهر بن فرحي منذ ثلاثين سنة في تنقية الهواء والتبريد ويعتبر احد المختصين في تعقيم اجهزة التبريد المخصصة للمستشفيات، لكن منذ بداية أزمة كورونا وانتشار التعقيم بواسطة الكلور الذي يكون مضرا أحيانا للكثير من الاجهزة حاول ان يقدم عملا يكون بديلا عن الكلور والمعقمات السائلة فصنع ما أسماه “بالمعقم الشعاعي”.

جزائري يصمم جهازاً محمولاً لتعقيم الهواء بالأشعة ما فوق البنفسجية

يقوم هذا الجهاز بشفط الهواء من الخارج وتعقيمه من خلال تمريره بالأشعة مافوق البنفسجية وإعادة توزيعة من جديد.
وفيما جرى افتتاح ورشة في منطقة “باتنة” لإنتاج عشر وحدات يوميًا من الجهاز، لا يزال طاهر ينتظر التفاتة من السلطات الجزائرية لاعتماد مشروعه وتسويقه للمستشفيات والمرافق الصحية الأخرى لتكون بديلا عن الأجهزة المستوردة باهظة الثمن.

للمزيد:

الرياضة عوضاً عن الحجر المنزلي في زمن الكورونا بالجزائر

شاب سوري يبتكر جهاز تنفس اصطناعي محمول دون دعم حكومي