أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( حنان ضاهر )

استيقظ المصريون صباح الأربعاء على فاجعة ، صور وفيديوهات مرعبة تبث في كل مكان ، قطار مسرع ، اصطدام كبير ، حريق هائل ، وجثث متفحمة تتطاير في كل مكان ، أصوات الصراخ ، البكاء ، صور النساء والأطفال والشباب الذين يجرون في كل مكان، أين المهرب من لهيب نار متقدة وصل وهجها للسماء. 

هكذا بدأت مأساة محطة مصر في رمسيس بالقاهرة

هكذا بدأت مأساة #محطة_مصر في #رمسيس بـ #القاهرة مع اصطدام جرار القطار المسرع بالحاجز الحديدي ما أدى إلى انفجاره #أخبار_الآن https://bit.ly/2XqMngo

Posted by ‎
أخبار الآن – Akhbar Al Aan‎ on Wednesday, February 27, 2019

الأخبار العاجلة توالت ، وأفادت المعلومات الأولية حينها بأن عشرات القتلى والجرحى سقطوا إثر اندلاع حريق هائل في محطة القطارات الرئيسية” محطة رمسيس،” وسط العاصمة المصرية القاهرة. 

فيديو يرصد الحريق الهائل في #محطة_مصر في رمسيس بالعاصمة المصرية القاهرة

فيديو يرصد الحريق الهائل في #محطة_مصر في رمسيس بالعاصمة المصرية القاهرة.. ومصرع عدة أشخاص حرقًا #أخبار_الآن #مصر #يحدث_الآن التفاصيل ⬅️ https://bit.ly/2XqMngo

Posted by ‎
أخبار الآن – Akhbar Al Aan‎ on Wednesday, February 27, 2019

اقرأ : قتلى في حريق هائل داخل محطة قطارات مصر الرئيسية (فيديو)

#قطارــرمسيس ،الأكثر تداولاً ..

الحادث الذي وقع في الساعة التاسعة من صباح الأمس ، انتقل بعد وقت قليل ليكون الحديث الأول لرواد مواقع التواصل الاجتماعي ، الجميع عزوا وتضامنوا وتعاطفوا مع ضحايا حادث الاصطدام ، بينما راح البعض يؤول ويبحث عن الأسباب ، من الذي قصر ، ومن الذي تسبب ، وكيف يمكن أن إنقاذ ضحايا الحريق ؟

 

 

فور وقوع الحادث توجهت  10 سيارات إطفاء وإسعاف إلى موقع الحريق، بينما حاول المصريون المتواجدون في الموقع إنقاذ المصابين وإطفاء الحريق بأنفسهم .

شاهد عيان يروي تفاصيل كارثة محطة مصر

“أنا شيلت ٤٤ جثة بإيدي” شاهد عيان يروي تفاصيل كارثة #محطة_مصر #أخبار_الآن #مصر إعداد: #محمد_سويلم التفاصيل ⬅️ https://bit.ly/2XqMngo

Posted by ‎
أخبار الآن – Akhbar Al Aan‎ on Wednesday, February 27, 2019

شجاعة نادرة 

ووسط القصة المؤلمة برزت شجاعة بعض المصريين عن بعضهم وبانت معادن الرجال الأصيلة ، وانتشرت قصة وليد مرضي المصري الذي التقطته عدسات كاميرات المراقبة وهو يروح جيئة وذهاباً حاملاً الماء والبطانيات لإطفاء الحريق وانقاذ المصابين ، تمكن وحده من إنقاذ 10 أشخاص باستخدام قنينات المياه والأغطية.

من قلب المأساة تظهر معادن الرجال انتشر فيديو على مواقع التواصل يظهر البطل “#وليد_مرضي” وهو يركض حاملا للماء في محاولة…

Posted by ‎
أخبار الآن – Akhbar Al Aan‎ on 
Wednesday, February 27, 2019

الرئيس يعزي ويتوعد المقصرين 

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي  عزى أهالي الضحايا وأكد أنه يتابع مع الحكومة تطورات حادث قطار محطة مصر لحظة بلحظة

الرئيس المصري عبد الفتاح #السيسي يعزي أسر ضحايا كارثة #محطة_مصر ويوجه برعاية المصابين #أخبار_الآن #مصر

Posted by ‎
أخبار الآن – Akhbar Al Aan‎ on 
Wednesday, February 27, 2019

وأمر السيسي بالبدء بالتحقيق الفوري بالحادث ، ومحاسبة كل المسؤولين المقصرين في قضية القطار . 

#عاجل | الرئيس المصري عبد الفتاح #السيسي يطالب الحكومة بمحاسبة المسؤولين عن كارثة #محطة_مصر #مصر #أخبار_الآن

Posted by ‎
أخبار الآن – Akhbar Al Aan‎ on 
Wednesday, February 27, 2019

ولأن الحريق كان هائلاً وحتى الاصابات كان بعضها خطيراً جدا، كانت الساعات التي تمر تحمل معها ارتفاعا ًفي عدد القتلى ، وآخر الإحصاءات أشارت إلى مقتل نحو 25 شخص بينما جرح 40 آخرون .

ارتفاع أعداد القتلى والمصابين في حريق #محطة_مصر بالقاهرة #أخبار_الآن #مصر التفاصيل ⬅️ https://bit.ly/2XqMngo

Posted by ‎
أخبار الآن – Akhbar Al Aan‎ on 
Wednesday, February 27, 2019

تآزر ..

المصريون من أنحاء البلاد اجتمعوا على قلب رجل واحد ، وآزر بعضهم الآخر وكان أعظم مشهد يترجم هذا ، هو احتشاد عشرات المصريين خارج بنك الدم في القاهرة للتبرع بدمهم لانقاذ الضحايا . 

مهما اشتد الظلام ستجد في كل عتمة نور طوابير المصريين على أبواب بنك الدم بالقاهرة للتبرع لانقاذ المصابين في كارثة #محطة_مصر #أخبار_الآن #مصر

Posted by ‎
أخبار الآن – Akhbar Al Aan‎ on 
Wednesday, February 27, 2019

عهد الصمت انتهى 

ووتتابعت الإجراءات التي قام بها المسؤلون المصريون ، وكان تصريح رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي هو الأقوى محذراً من أن ما وصفه بـ”عهد الصمت” قد انتهى فيما يتعلق بالتقصير والأهمال،و توعد  بحساب “عسير” للمسؤولين في حادث القطار .

وبعد ساعات من الحادث استقال وزير النقل المصري، هشام عرفات. 

نتائج التحقيق ..المتسببون والمقصرون  

لا أحد يمكن أن يخفف من مصاب الضحايا وأهاليهم ، إلا أن التحقيق وكشف المتورطين يمكن أن يساهم في تطييب جراحهم وطمأنة مخاوفهم ، بل مخاوف الشعب المصري بأكمله ، فقلوبهم لن تتحمل تكرر مصاب كهذا ، صحيفة الأهرام الرسمية نقلت عن بيان صادر عن مكتب النائب العام، أن جرار القطار رقم 2310 تقابل مع جرار آخر أثناء دورانه على خط مجاور عكس الاتجاه، مما أدى إلى تشابك المسارات، وحال ذلك دون استمرار سير الجرار المتسبب في الحادث.

اقرأ : وزير النقل المصري يستقيل ورئيس الوزراء يتوعد المقصرين

وأضاف بيان النائب العام، أن “قائد الجرار ترك قمرة القيادة دون اتخاذ أي إجراءات احترازية، وتوجه لمعاتبة قائد الجرار الآخر، الذي رجع إلى الخلف لفك الاشتباك، مما أدى إلى انزلاق الجرار المعني بالحادث دون قائده وبسرعة عالية، ليصطدم بالمصد الخرساني في نهاية خط السير داخل المحطة، ليقع الحادث”.

السائق يطلب المغفرة .. 

وفي لقاء مع سائق القطار على إحدى المحطات المصرية عبر فتحي قال إنه  “يد سرعات الجرار تأثرت بسبب اصطدام الجرار بآخر، وبالتالي تم نقل السرعات بشكل متسارع إلى أن وصل إلى سرعة كبيرة”.
وأضاف “أنا مقصر وأتحمل الإهمال، وكان من المفترض أن اتخذ إجراءات معينة ولكنني لم أفعلها، ومعرفتش أتصرف”.
 فتحي أكد أنه يعمل بمحطة قطار مصر منذ أكثر 25 عاما، وحاصل على دبلوم “صنايع” ويقيم بالمنوفية.
وطلب السائق ذوي القتلى والضحايا، مسامحته على الخطأ.

اقرا: بعد كارثة محطة رمسيس.. تاريخ مأساوي لحوادث القطارات في مصر

أرقام مقلقة .. 

هذا الحادث بالتأكيد ليس الأول في تاريخ قطارات مصر ، فخلال الست سنوات الماضية فقط وقع أكثر من 4777 حادث بحسب الإحصاءات الرسمية ، بالتأكيد ليس كلها حوادث كبيرة ، لكن الأمر متكرر ، ومتوقع الحدوث، فسكك القطار المصرية تعد من أقدم السكك الحديدة فى العالم حيث أنشئت فى عام 1853 لنقل الركاب ما بين القاهرة والإسكندرية، ثم جرى توسعة المبنى مرتين، الأولى عام 1892، والثانية عام 1955، حسب الصحف المصرية ، فمتى ستجدد مصر قطاراتها ، وتنهي فصل الحوادث المؤلمة ؟

اقرأ أيضاً :

قتلى في حريق هائل داخل محطة قطارات مصر الرئيسية (فيديو)