أخبار الآن | القامشلي – afp

أعلنت الإدارة الذاتية الكردية في شمال سوريا، أمس الأربعاء، أنها “سلّمت 148 امرأة وطفلاً أوزبكيين من عائلات عناصر تنظيم داعش الإرهابي، لوفد قنصلي من أوزبكستان، تمهيداً لترحيلهم إلى بلدهم”.

وبحسب وكالة “afp”، فقد أعلن المتحدث باسم هيئة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية كمال عاكف في القامشلي، أنه “بناء على رغبة حكومة أوزبكستان، تم تسليمها دفعة أولى من 148 شخصاً، وهم 60 إمرأة و88 طفلاً، من أصل 311 اتفّق الطرفان عليهم”.

ولفت إلى أنه “نتيجة للعدد الكبير، فإنه لا تتوفر إمكانية لنقلهم دفعة واحدة، وقد يتم خلال الايام المقبلة بحسب الإمكانيات تسليم العدد الآخر”. وبحسب عاكف، فإنه من المفترض نقل هؤلاء عبر مطار القامشلي إلى قاعدة حميميم الجوية الروسية ومنها إلى أوزبكستان.

وأوضحت “afp” أنه “ليس في عدّاد المرحّلين أي من عناصر داعش الأوزبكيين المعتقلين في سجون المقاتلين الأكراد في شمال شرق سوريا”.

وتؤوي مخيّمات شمال شرق سوريا 12 ألف أجنبي، هم 4000 امرأة و8000 طفل من عائلات الإرهابيين الأجانب، ويقيمون في أقسام مخصّصة لهم وتخضع لمراقبة أمنية مشددة، في حين أن هذا العدد لا يشمل العراقيين. ويُشكّل هؤلاء، وبينهم الكثير من مواطني دول شرق آسيا، عبئاً كبيراً على الإدارة الذاتية التي تطالب الدول المعنية بتسلّم مواطنيها. وقد استلمت دول قليلة عدداً من أفراد عائلات الإرهابين، منها بأعداد كبيرة مثل كازاخستان وكوسوفو، وأخرى بأعداد محدودة مثل السودان وفرنسا والولايات المتحدة.

مصدر الصورة: تعبيرية – getty

للمزيد:

حاملةً رسائل عدة للمرأة ومرضى السرطان.. قائدة طائرة بريطانية تصل إلى لبنان