أخبار الآن | بيروت – وكالات

أثار الكلام المسيء لرئيس الإتحاد العمالي العام في لبنان بشارة الأسمر عن البطريرك الراحل نصرالله صفير، موجة غضب كبيرة وواسعة في البلاد، سواءً على الصعيد السياسي أم الشعبي. فقبل أيام، تناقل روّاد مواقع التواصل الإجتماعي فيديو مسرّب للأسمر، فيديو يفضح كلاماً بذيئاً ومبتذلاً وجّهه الأسمر للبطريرك الراحل قبل أيام. وأمس السبت، أعلن وزير العدل اللبناني ألبير سرحان أنه “عن توقيف الأسمر، نتيجة للتحقيقات التي أجريت معه أمام النيابة العامة التمييزية بشأن الكلام المسيء”.

إلى ذلك، كشفت مصادر في الإتحاد العمالي العام لصحيفة “النهار” اللبنانية أنّ “هيئة المكتب ستعقد اجتماعاً سيُحدد لاحقاً، وأن ثمة اتجاهاً لتعليق عضوية بشارة الأسمر في المجلس التنفيذي، وتالياً في رئاسة الاتحاد، في انتظار حكم القضاء ليُبنى على الشيء مقتضاه”. وأكدت المصادر أنّ “ما جاء على لسان الأسمر مرفوض من أعضاء المجلس التنفيذي، والاتحاد العمالي عموماً، خصوصاً أن البطريرك الراحل، عدا عن أنّه شخصية دينية ووطنية محترمة، كان يقف إلى جانب الاتحاد في كلّ القرارات التي يتخذها”.

وكانت نقابة المعلمين في لبنان أكدت استنكارها الكامل لما قاله الأسمر، وأسفت لـ”الدرك الذي وصل إليه بخطابه الذي لا يعبّر سوى عن قلّة مسؤولية وإدراك”. كذلك، قرر المجلس التنفيذي للرابطة المارونية اللبنانية، شطب عضوية رئيس الاتحاد العمالي بشارة الاسمر من الرابطة المارونية، والتقدم بشكوى جزائية بحقه.

استنكار واسع

من جهته، قال وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في تغريدة له عبر “تويتر”: “أتمنى أن يكون توقيف بشارة الاسمر عبرة لكل من يتخطى حدود الاخلاق وكرامة الانسان وحرمة المقامات، يجب ان يقف الجميع عند حدود الحقيقة والاخلاق… فرق كبير بين حرية التعبير وقلّة الآداب”.

بدورها، غرّدت الفنانة اللبنانية إليسا عبر “تويتر” قائلةً: “مش عم لاقي كلام قولو عن بشارة الأسمر غير إنو ما عندو لا حس بشري ولا ديني ولا إيماني ولا احترام… يعني ما عندو شي من صفات البشر. محاكمتو قليلة وإذا استقال أو لأ صرنا نعرف حقيقتو البشعة. البطرك القديس تاج راسك. هوي بيسامحك بس نحنا ما فينا”.

من جهته، غرّد النائب اللبناني أنطوان حبشي عبر “تويتر” بالقول: “أن تعتذر أو تطلب الغفران من البطريرك صفير فالنتيجة محسومة، لقد سامح من أخطأ اليه اكثر منك.اما ان تعتذر من روح شعبٍ ووطنٍ يفتش عن ضوءٍ ليخرج من نفق الظلام، فقد سبق السيف العزل. بشارة الاسمر حاكم نفسك وارحل”.

 

إلى ذلك، غرد النائب في البرلمان اللبناني زياد حواط قائلاً: “ما قاله بشارة الأسمر عن بطريرك الاستقلال نصرالله صفير فيه اعتداء مباشر على شخصية وطنية يحترمها ويجلها اللبنانيون وفيه وقوع في خطيئة لا تغتفر. اللبنانيون مجروحون الاعتذار لا يكفي المطلوب منه فوراً التخلي عن موقع المسؤولية في الاتحاد العمالي العام. مثله لا يؤتمنون على أي مسؤولية”.

كذلك، غرّد وزير المهجرين اللبناني غسان عطالله عبر “تويتر” قائلاً: “اعتذار بشاره الأسمر مرفوض وعلى القضاء التحرك… وحتماً استقالته مطلوبة بعد الكلام المسيء بحق البطريرك صفير لطالما نضح الإناء بما فيه.

حملة عبر مواقع التواصل

ما قاله الأسمر استفزّ شريحة واسعة من الناشطين عبر مواقع التواصل الإجتماعي، الذي أعربوا عن سخطهم من الكلام المهين بحق البطريرك الراحل. وخلال الساعات الماضية، انتشر هاشتاغ “” عبر تويتر، حيث دعا العديد من الناشطين القضاء إلى البت بالقضية ومحاكمة الأسمر.

https://twitter.com/GhosnMichelle/status/1129657359800983553

https://twitter.com/SarahAM___/status/1129648029336784897

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

لأول مرّة.. الحكومة السعودية توافق على نظام ”الإقامة الدائمة“