أخبار الآن| بيروت – طرابلس (وكالات)

توفي البطريرك الماروني السابق مار نصر الله بطرس صفير، الأحد، عن عمر 99 عاما، حسبما أعلن المكتب الإعلامي في الصرح البطريركي في بكركي.

وأعلن البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي “خبر وفاة البطريرك مار نصر الله صفير”، معتبراً أنه “أيقونة الكرسي البطريركي وعميد الكنيسة المارونية وعماد الوطن”.

وأوضح البيان أن البطريرك الراحل فارق الحياة الساعة الثالثة من فجر الأحد”، بعد “أيام من العناية الطبية الفائقة في مستشفى أوتيل ديو”.

ولعب صفير دوراً بارزاً في السياسة اللبنانية على مدار عقود، وعندما انتخب بطريركاً عام 1986 كانت الحرب الأهلية اللبنانية في أشدها، إلا أنه ساهم بقوة في إنجاز اتفاق الطائف عام 1989 الذي أنهى الحرب.

وفي عام 2000، رعى صفير مصالحة الجبل مع الزعيم الدرزي وليد جنبلاط، لإنهاء أزمة بين الطائفتين الدرزية والمسيحية.

وفي سبتمبر من العام ذاته، أطلق “النداء الأول للمطارنة الموارنة” الذي دعا لخروج القوات السورية من لبنان، وهو ما تحقق في أبريل 2005، ما دفع عدداً من المتابعيين لاطلاق لقب “عراب ثورة الأرز”، و”بطريرك السيادة والاستقلال الثاني”.

وأعرب رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون عن حزنه الشديد لوفاة البطريرك الماروني، داعياً اللبنانيين كافة، وخصوصاً أبناء الطائفة المارونية، إلى رفع الصلاة عن روحه، تعبيراً عن تقديرهم لمكانة الراحل الروحية، والانسانية، والوطنية.

من جهته، نعى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري البطريرك مار نصرالله بطرس صفير، وقال: البطريرك مار نصرالله بطرس صفير يترك صفحة مشرقة في تاريخ لبنان، سوف تبقى حية في ضمائر الذين عرفوه وعاصروه، وهداية للاجيال التي ستقرأ تاريخ لبنان الحديث، فالراحل الكبير جسد بشخصه وبعمله إرثاً للقيم الروحية والوطنية، في مرحلة صعبة من تاريخ لبنان ارتفع معها بالصلابة والقدوة والثبات والشجاعة الى مرتبة الرمز الوطني، الذي اسهم بكل تأكيد بتحويل مجرى الأحداث، ونقل لبنان من حال الى حال”.

المزيد:

بحضور بطريرك الروم.. كنيسة أوكرانيا تتسلم مرسوم استقلالها