أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

أكد الدكتور أنور قرقاش، وزير الشؤون الخارجية الإماراتي، أن الحوار هو السبيل الأمثل لوحدة العراق.

وكتب قرقاش، عبر حسابه الرسمى على تويتر أن المنطقة جربت المواجهة وتدفع ثمنها حالياً في العديد من الملفات، مشيراً إلى أن الحوار الساعي إلى توطيد الاستقرار هو الخيار الأفضل للدول والشعوب.

وكانت المفوضية العليا للانتخابات قد أعلنت الأربعاء عن النتائج الأولية لاستفتاء إقليم كردستان العراق، حيث أيد الأكراد عملية الانفصال، وبلغ عدد المصوتين بـ"نعم" 92%، وحوالي 7% صوتوا بـ"لا".

إقرأ: ماذا يعني انفصال كردستان العراق؟

كما بلغت نسبة المشاركة في الاستفتاء 72%، وبلغ عدد الناخبين المشاركين في الاستفتاء 4.5 مليون ناخب من الإقليم وخارجه، إلى ذلك طالب البرلمان العراقي الحكومة بإعادة حقول النفط في كركوك لسيطرة السلطة الاتحادية.

 وذكر قرار صدر عن مجلس النواب العراقي، ويتضمن 13 مطلباً أو تكليفاً للحكومة، بأنه "على الحكومة إعادة الحقول الشمالية في كركوك والمناطق المتنازع عليها لإشراف وسيطرة وزارة النفط الاتحادية".

ودعا البرلمان العبادي "لإصدار أوامره للقوات الأمنية بالعودة والانتشار في جميع المناطق المتنازع عليها وبضمنها كركوك"، ودعا إلى إغلاق كافة المنافذ والمعابر الخارجة عن سلطة الحكومة الاتحادية، وعدم قبول الحوار المشروط مع إقليم كردستان إلا بعد إلغاء كافة نتائج الاستفتاء.

وكان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، ألقى كلمة أمام البرلمان في وقت سابق الأربعاء أكد فيها أن الحكومة العراقية ستفرض حكم السلطة الاتحادية بقوة القانون والدستور في إقليم كردستان، ودعا  إلى إلغاء نتائج الاستفتاء على الاستقلال للدخول في حوار لحل المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد، كما طالب قوات البيشمركة الكردية بالانسحاب من المناطق المتنازع عليها، في إِشارة إلى مدينة كركوك النفطية.

وقال العبادي خلال تلك الجلسة الاستثنائية للبرلمان العراقي إنه لابد من إلغاء الاستفتاء، والدخول بحوار تحت سقف الدستور، قائلا إن حكومته ستفرض حكم السلطة الاتحادية بقوة القانون والدستور في الإقليم.

إقرأ أيضاً:

العراق.. قوات الرد السريع تتجه إلى الحويجة تمهيداً لإقتحامها

البرلمان العراقي يفوض العبادي إرسال قوات إلى كركوك