اخبار الآن | – موسكو – روسيا (رويترز)

بحث وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مع نظيره الأمريكي، ريكس تيلرسون، هاتفيا سبل تسوية الأزمة السورية بما فيها دعم نظام وقف إطلاق النار وتعزيز مكافحة الإرهاب هناك.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن "الطرفين ناقشا تسوية الأزمة في سوريا، بما في ذلك الحاجة إلى تثبيت وقف إطلاق النار، لاسيما من خلال عملية أستانا، بالإضافة إلى تصعيد القتال ضد الجماعات الإرهابية وردع استخدام المواد الكيميائية السامة".

إقرأ: واشنطن تحذر الأسد من شن هجوم كيميائي جديد في سوريا

وفي سياق ذي صلة، أعلن وزير الخارجية الكازخستاني ، خيرات عبد الرحمانوف ، الأثنين 26 حزيران / يونيو ، أن الدول الضامنة لإتفاق وقف الأعمال القتالية في سوريا ورسيا وإيران وتركيا ومبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا استفان ديمستورا والأردن أكدوا مشاركتهم في إجتماع آستانة 5 حول سوريا وذلك في الرابع والخامس من الشهر المقبل .

وقد قال وزير الخارجية الكازخستاني خيرات عبدالرحمانوف للصحفيين " أنه تلقى تأكيدات للمشاركة في إجتماع آستانة 5 من جميع الدول الضامنة على المستوى الخاص للرئيس الروسي ونائبي وزيري خارجية تركيا وإيران ومشاركة الأردن وأكد أيضا مشاركة المبعوث الخاص إلى سوريا استفان ديمستورا .

كما توقع عبدالرحمانوف مشاركة واشنطن بصفة مراقب من خلال مبعوث رفيع المستوى .

في نفس الوقت، اتفق لافروف وتيلرسون "على مواصلة الاتصالات، بما في ذلك حول القضايا الثنائية في جدول الأعمال". تجدر الإشارة إلى أن المكالمة جرت بمبادرة من الجانب الأمريكي.

إقرأ أيضاً: 

واشنطن: الضربات الجوية الإيرانية بسوريا تعقد الأمور

قوات سوريا الديمقراطية تستعيد 25 % من أحياء مدينة الرقة