أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات) 

كشف البيت الأبيض، صباح الثلاثاء، عن رصد تحضيرات محتملة لنظام الاسد لتنفيذ هجمات كيمياوية. وأضاف البيت الأبيض "الاستعدادات مماثلة لتجهيزات اتخذت قبل هجوم بالأسلحة الكيماوية في الرابع من أبريل الماضي" والتي استهدفت خان شيخون في ريف إدلب وراح ضحيتها 100 شخص واصيب 400 آخرين مما دفع الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى إصدار أمر بتوجيه ضربة بصواريخ كروز على قاعدة الشعيرات الجوية.

وهدد البيت الأبيض نظام الاسد، بالقول "إذا شن الأسد هجوما آخر بالأسلحة الكيماوية فسوف يدفع هو وجيشه ثمنا باهضا". يذكر أن روسيا اعترفت "ضمناً" بمسؤولية نظام الاسد عن مجزرة الكيمياوي في خان شيخون بريف إدلب، إذ قال متحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إن طيران النظام استهدف ورشاً لإنتاج مقذوفات محملة بالكيماويات في الضواحي الشرقية لخان شيخون.

وكان الجيش الأمريكي قد قصف ب 59 صاروخا من طراز توماهوك من مدمرتين للبحرية الأمريكية على مطار الشعيرات العسكري جنوب شرق مدينة حمص، وسط سوريا في ابريل نيسان الماضي.

وألحقت الضربة  أضرارا بالغة في المطار، الذي يعتقد أنه انطلقت منه الطائرة التي استهدفت خان شيخون بالكيميائي، ودمرت طائرات للاسد  وبنية تحتية للدعم، وعتادا في قاعدة الشعيرات العسكرية.

وقال متحدث باسم البنتاغون إنه "تم إطلاق عشرات الصواريخ من نوع "توماهوك" على مطار تابع للاسد بضربة واحدة". وذكر أن القوات الأمريكية أطلقت ما يقرب من 60 صاروخا من النوع المذكور على عدة أهداف بالمطار.

 

إقرأ أيضا: قوات سوريا الديمقراطية" تسيطر على ربع مساحة الرقة

إقرأ أيضا: قوات سوريا الديمقراطية تسقط طائرة إستطلاع لتنظيم داعش في الرقة