أخبار الآن | عدن – اليمن (وكالات)

سيطرت قوات النخبة اليمنية على مديرية محفد، أحد أبرز معاقل تنظيم القاعدة في جنوب اليمن، بحسب ما أفاد مسؤول في هذه القوات، واضاف المسؤول ان القوات سيطرت على الخط العام، واستحدثت نقاط تفتيش وستبدأ بتمشيط وديان وجبال المحفد قريبا.

وتمتد الطريق الرئيسية هذه من مديرية مودية على بعد حوالى 90 كلم الى الغرب من محفد، حتى مديرية عتق، عاصمة محافظة شبوة النفطية، على بعد حوالى 60 كلم الى الشمال من محفد.

إقرأ: مسؤول الإغاثة في الأمم المتحدة يقوم بأول زيارة له إلى اليمن

وسيطرت القوات اليمنية على المديرية وعلى الطريق العامة الممتدة بطول حوالى 160 كلم من دون مواجهة مع عناصر تنظيم القاعدة الذين عمدوا في الاشهر الاخير الى تجنب مقاتلة هذه القوات والانسحاب نحو مناطق اخرى كلما تقدمت قوات النخبة باتجاه احد معاقلها.

لكن عند دخول القوات اليمنية الى محفد، انفجرت شاحنة مفخخة يقودها انتحاري ما ادى الى مقتل جندي وجرح خمسة اخرين، وفقا للعقيد اليافعي.

والمحفد معقل رئيسي لتنظيم القاعدة في الجنوب وقد خضعت لسيطرته لسنوات، وخلال الأشهر الأخيرة فر اليها مئات المقاتلين من التنظيم الهاربين من محافظات اخرى، بينها عدن ولحج وابين وشبوة، في خضم حملة عسكرية شنتها قوات النخبة ضد التنظيم المتطرف.

وفي آب/اغسطس، سيطرت قوات النخبة على محافظة شبوة في جنوب البلاد مع انسحاب مسلحي تنظيم القاعدة منها. 

وينتشر افراد تنظيم القاعدة في اليمن منذ عقدين، واغتنموا الفوضى الناجمة عن الحرب بين الحكومة الشرعية والمتمردين لتعزيز مواقعهم خلال السنوات الاخيرة خصوصا في جنوب البلاد. 

إقرأ أيضاً:

قتلى وجرحى من الجيش اليمني في هجوم للقاعدة بحضرموت

دول التحالف العربي تبحث أوضاع اليمن في إجتماع بالرياض