أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (نسرين حسن)

أثار وسم #لا_تتزوجي_تقليدي،الجدل على موضوع الزواج التقليدي في المجتمعات العربية، ويعود الوسم للمغردة السعودية  صاحبة حساب" الفاء"  ‏@AL__Faa  التي أطلقت وسم  #لا_تتزوجي_تقليدي  ،والتي رأت في الزواج التقليدي تقييدا لحرية الإختيار وأمرا لا يتناسب مع المعاصرة والحداثة حيث غردت قائلة ليش ترضين بتلك القوانين التي لا تتعدى تصنيفك إلا كسلعة تنتظر مشتري لها .. أين كرامتك !."

وعلى إثرها، تبادل مغردون الوسم ليظهر في أكثر 54 ألف تغريدة، تراوحت بين الرفض والدفاع عن الزواج التقليدي وشهد الوسم تفاعلا واسعا من قبل المغردين الذكور.

فقد رأى المدافعون عن الزواج التقليدي، في الوسم حربًا على ثوابت وعادات وتقاليد المجتمعات العربية، كما انبرى آخرون في تعداد مزايا الزواج التقليدي، إذا رأى بعضهم أن الزواج التقليدي يقوي العلاقات الأسرية، ويحد من ارتفاع تكاليف الزواج، حسب رأيهم.

من جهة أخرى، وصف مغردون آخرون الزواج التقليدي، بـ "الرجعي"، قائلين إنه يكبل حرية المرأة ويصورها على أنها "الحلقة الأضعف في ذلك الزواج ".

قال خالد عبدالعزيز  ‏@KHALED_Z_KSA_24  حالات الطلاق تؤيد منح الشباب فرص اختيار شريك حياتهم " #لا_تتزوجي_تقليدي -انتشار حالات الطلاق مؤخرا دليل فشل الزواج #التقليدي ، الأفضل أن نجعل الشباب والبنات يبحثوا عن شركائهم بأنفسهم ."

وكتب درعان الدرعان ‏@draan_aldraan1 الإحسان بين الطرفين يجعل العلاقة موفقة " #لا_تتزوجي_تقليدي في كل الحالات هناك من توفق وهناك من لم يتوفق فالتوفيق بين الزوجين من الله ، احسنو التعامل بينكم فيتم القبول من الطرفين".

وأضاف مشاري الغامدي ‏@MeshariGhamdi ينتهي الزواج بنهاية مأساوية حين يكون غرضة الجنس فقط" #لا_تتزوجي_تقليدي – الزواج من أجل الجنس فقط – الزواج بنظام أكشط وأربح – الزواج بدون تحديد هدف للزواج غالباً نهايته مأساوية ."

ورأى حماد الشمري ‏@hammad676 أن الصدف خير من المواعيد أحيانا " #لا_تتزوجي_تقليدي رب صدفة خير من ألف ميعاد.!".

وغرد youssefالحد_الشمالي# ‏@qw4132er قائلا نتزوج ولانحب وننجب ولانربي "مأساتنا هي أننا نتزوج ولا نحب، ونتكاثر ولا نربي، ونبني المدارس ولا نتعلم، ونصلي ولا نتقي، ونعمل ولا نتقن، ونقول ولا نصدق #لا_تتزوجي_تقليدي".

ونصح خالدالحقباني ‏@KhHogbani الفتيات بعدم التواصل مع الغرباء بغرض الزواج "لاتتواصلي مع أي أحد بعذر حُب وزواج إلا بمن أتاك عن طريق خطبةوعِلم أهلك أما من يأتيك من وراء ذلك! فأغلقي دونه القلب والباب  #لا_تتزوجي_تقليدي".

وسخرت لوليتا ‏@2wsc2149 قائلة أن الزواج التقليدي هو المتاح حاليا "حاليا مافيه منتج صالح للاستخدام غير الزواج التقليدي لان باقي المنتجات غير مصرحه من البلديه #لا_تتزوجي_تقليدي".

وقالت امال العنزي ‏@Amo000j  الزواج التقليدي وكأنك أحد ممتلكاته " #لا_تتزوجي_تقليدي بعدها بيقول انا دافع لك مهر كامل "يحسسك انك غرض م ممتلكاته الخاصه".

وتابعت Ghada ‏@ghadaalhrbi0 الزواج تفاهم وليس مسابقة اكشط واربح "   #لا_تتزوجي_تقليدي مو شرط اذا ابوك اواخوك يحبونه وشايفينه رجال يعني ذا يكفي!؟ الزواج توافق وتفاهم ومشاركه ماتصير بنظام اكشط واربح".

واخيرا كتبت خُلود الله يوظفها ‏@kholud909  الزواج للفتاة استقلال وحرية  #لا_تتزوجي_تقليدي البنت تتزوج عشان تستقل وتعيش حياتها بحريّه أكثر والرجُل يتزوج لانه توظف خلاص والمفروض يفتح بيت ، مسيّرين لا مخيّرين".

لنشر تغريداتكم عن المواضيع التي تهمكم وأكثر المواضيع رواجا في العالم العربي غردوا لنا على حسابنا على تويتر @akhbar

اقرأ ايضا

مقارنة بين الشاب الخليجي والتركي تغضب المغردين

اهتمام عبر تويتر بجلد مشرفات وانهيار مبنى ايران ودخول 811 شخص للإسلام بالطائف