أخبار الآن| واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية (أ ف ب)

اكد الفريق الانتقالي لدى الرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب، انه تلقى دعوة للمشاركةٍ في محادثاتِ السلام حولَ سوريا المرتقبة في الثالثة والعشرين كانون الثاني/يناير في كازاخستان.

وسيكونُ هذا الاجتماع بمثابةِ تمهيدٍ لمفاوضاتِ السلامِ السورية في جنيف تحتَ إشرافِ الأمم المتحدة المحددةِ في الثامنِ من  شباط ـ فبراير.

وقال الناطق باسم فريق ترامب لوكالة فرانس برس "لقد تلقينا طلبا للمشاركة" ملمحا الى انه لم يتم ارسال رد بعد.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" تحدثت مساء الجمعة عن هذه الدعوة موضحة ان السفير الروسي لدى واشنطن سيرغي كيسلاك نقلها خلال اتصال هاتفي اجراه في 28 كانون الاول/ديسمبر مع المستشار المقبل للأمن القومي في البيت الأبيض مايكل فلين.

إقرأ: الهيئة العليا للمفاوضات سوريا تؤكد مشاركتها بـ"أستانة"

وكان سبايسر الناطق المقبل باسم البيت الابيض اكد مساء الجمعة هذا الاتصال بين الرجلين لكنه قال انه "تمحور حول امور لوجستية لترتيب اتصال هاتفي بين الرئيس الروسي (فلاديمير بوتين) والرئيس المنتخب (دونالد ترامب) بعد تنصيبه" رئيساً.

من جهته قال الناطق باسم وزارة الخارجية الامريكية مارك تونر الجمعة ان واشنطن "لم تتلق اي دعوة رسمية الى الاجتماع" مضيفا ان الحكومة الحالية "ليس لديها اي شيء" ضد المشاركة في هذه المحادثات.

واضاف "اذا تلقينا دعوة فسنقدم توصية بالتاكيد" الى ادارة ترامب بتلبيتها.

ويرتقب ان تعقد محادثات كازاخستان في 23 كانون الثاني/يناير اي اول يوم عمل رسمي لادارة ترامب الجديدة التي ستخلف ادارة باراك اوباما في 20 الجاري.

ورفض نائب وزير الخارجية الروسي السبت التعليق على المعلومات عن هذا الاتصال. وقال سيرغي ريابكوف لوكالة الانباء الروسية ريا نوفوستي "لا نعلق على الاتصالات المتعلقة بالعمل اليومي لممثلي سفارتنا او وزارة الخارجية مع زملاء في دول اخرى، بما فيها الولايات المتحدة".

وتعقد مفاوضات استانا حول مستقبل سوريا برعاية روسيا وتركيا واعلن عنها في نهاية كانون الاول/ديسمبر بعد بدء العمل بوقف جديد لاطلاق النار. وتنظم للمرة الاولى بدون تدخل الولايات المتحدة التي كانت ضالعة في كل المحادثات الدولية حول الازمة السورية في السنوات الماضية.
              
              
إقرأ أيضاً:

سوريون يطالبون بوحدة السلاح لحماية مظاهرات الحرية

أعنف هجوم لداعش على دير الزور منذ عام