أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة 

بعد ثمانية أشهر من المعارك الضارية، أعلن مؤخرا تحرير مدينة سرت الليبية من تنظيم داعش، بعد حرب خاضتها القوات التي تقاتل داعش، أسفرت عن قتل الآلاف من مسلحي التنظيم. في التقرير التالي نستعرض أبرز المحطات التي مرت بها سرت منذ بدء المعارك.

أهم محطات الحرب على داعش في مدينة سرت

الداخل إليها مفقود والخارج منها مولود، هذا ما عرفت به مدينة سرت، بعد ثمانية أشهر متواصلة، من حملة تحريرها من داعش، الذي سيطر على هذه المدينة في أواخر السنة الماضية.

إنطلاق أول معارك تحرير سرت

في مايو ألفين وستة عشر،  إنطلقت أولى معارك تحرير سرت من داعش وإنتهت بعد أيام بإسترجاع القوات الليبية بوابة أبو قرين غرب سرت  لتحقق أول إنتصاراتها.

تحرير عدة مناطق في المدينة

في يونيو أعلنت القوات التي تحارب داعش في سرت سيطرتها على قاعدة القرضابية  الجوية  جنوب المدينة وعلى ميناء سرت و  جزيرة الزعفران،  فضلا عن طرد جماعات داعش من منطقة سوارة.

أولى غارات الولايات المتحدة الأمريكية في سرت

وفي الثالث من أغسطس شنت الولايات المتحدة الأمريكية أولى غاراتها على سبعة مواقع منها مستشفى إبن سينا، و مجمع واغادوغو للمؤتمرات، وجامعة سرت.

إعلان تحرير الحي رقم 3

في سبتمبر حررت القوات الحي الثالثة تمام، بعد إشتباكات إستمرت أياما، إنتقلوا منها الى عمارات الستمئة التي شهدت أشد المعارك وانهار فيها التنظيم ثم انسحب ومن تبقى من أفراده نحو الجيزة البحرية. المكان الذي أجبر فيه العائلات و الأطفال على إرتداء الأحزمة الناسفة بعد منعهم من الخروج

دخول القوات الليبية الى منطقة الجيزة البحرية

بدأ العد التنازلي لإعلان التحرير بعد دخول القوات الى منطقة الجيزة البحرية آخر معاقل داعش، حيث حوصر التنظيم في بقعة لا تتجاوز مساحتها ألف متر مربع.

إعلان التحرير

في 17 من ديسمبر، أعلن رئيس الوزراء فائز السراج تحرير مدينة سرت رسمياً من تنظيم داعش، بعد إحكام القوات الليبية سيطرتها الكاملة على حي الجيزة البحرية. 

فهل تمثل هزيمة داعش في سرت نهاية التنظيم الإرهابي؟

المزيد من الأخبار:

فاطمة تروي أيام داعش الأخيرة في سرت

عملية تمشيط سرت من مخلفات داعش مستمرة قبيل إعلان تحريرها