أخبار الآن | الموصل – نينوى – العراق – (رويترز)

سيطر الجيش العراقي بالكامل على حيي المرور والقادسية شرق مدينة الموصل، وفق ماذكر البيان العسكري الصادر عن جهاز مكافحة الإرهاب. وبالرغم من ذلك، فإن تقدم الجيش لا يزال بطيئا، حيث يواجه هجمات وحشية من قبل داعش، في الحملة التي دخلت أسبوعها السابع لتحرير المدينة.

وفي محاولة لتغيير آليات الحملة فقد شق جنود من فرقة مدرعة طريقهم في عمق المدينة يوم الثلاثاء في هجوم على مستشفى يعتقد أن التنظيم حوله إلى قاعدة عسكرية. لكن الجنود اضطروا للانسحاب من المستشفى بعد هجوم مضاد وشرس لمقاتلي التنظيم الذين نشروا ست سيارات ملغومة على الأقل رغم قول بعض السكان إن الجيش تمكن من السيطرة على بعض المناطق القريبة.

وتسيطر وحدات جهاز مكافحة الإرهاب على نصف الضفة الشرقية من المدينة التي يشقها نهر دجلة من منتصفها. ويقود الجهاز حملة الموصل منذ اجتيازه دفاعات التنظيم في الضواحي الشرقية من المدينة في أواخر أكتوبر تشرين الأول.

وقال صباح النعماني المتحدث باسم الجهاز في تصريح للتلفزيون العراقي إن قواته باتت على مسافة ثلاثة أو أربعة كيلومترات من نهر دجلة معربا عن أمله في السيطرة على الأحياء المتبقية على الضفة الشرقية للنهر بنفس السرعة التي حققتها قواته حتى الآن.

وتدل تصريحاته على أن السيطرة الكاملة على شرق الموصل لن تنجز قبل يناير كانون الثاني في تأخير عن هدف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي باسترداد كل المدينة بنهاية العام.

 

اقرأ ايضا:

التحالف الدولي يرجح إستمرار معركة الموصل لمدة شهرين

اليأس يتسلل إلى قلوب العراقيين في أول عملية توزيع مساعدات