أخبار الآن | بيروت – لبنان  (أ ف ب)

 

قضى نحو  60 ألف معتقل على الأقل جراء التعذيب وسوء الأوضاع الإنسانية في سجون نظام الأسد خصوصاً في سجن صيدنايا العسكري، أحد أكبر السجون السورية، وسجون جهاز المخابرات الجوية وأمن الدولة خلال خمس سنوات من النزاع.

كما جرى اعتقال حوالي نصف مليون شخص، بينهم من أطلق سراحه وبينهم من قتل وآخرون لا يزالون يقبعون في السجون، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ونقل المرصد السوري عن «مصادر داخل أجهزة نظام الأسد أن «ما لا يقل عن 60 ألف معتقل قتلوا منذ مارس العام 2011 في معتقلات نظام الأسد خصوصاً في سجن صيدنايا العسكري، أحد أكبر السجون السورية، وسجون جهاز المخابرات الجوية وأمن الدولة».

النظام يرتكب مجزرة جديدة في دير الزور .. مقتل عميد وتقدم لداعش وحملة اعتقالات    

وقتل هؤلاء «جراء التعذيب الجسدي المباشر أو الحرمان من الطعام والدواء»، بحسب المرصد.

وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن إن من بين القتلى الـ 60 ألفاً، تمكن المرصد من توثيق أسماء «14456 معتقلاً قتلوا، بينهم 110 أطفال». وطالب المرصد السوري بالإفراج عن المعتقلين، مشيراً إلى أنه «لا يزال هناك أكثر من 200 ألف شخص في السجون».

وتعتبر المعارضة السورية الملف الإنساني، وضمنه قضية المعتقلين، شرطاً أساسيّاً لإحراز تقدم في المفاوضات غير المباشرة مع الحكومة برعاية الأمم المتحدة.

وعيّن موفد الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا مؤخراً مسؤولاً ضمن مجموعة العمل الدولية حول الشؤون الإنسانية في سوريا لمتابعة ملف المعتقلين.

وبالإضافة إلى سجون نظام الأسد، يقبع، بحسب عبدالرحمن، «عشرات آلاف المعتقلين في سجون تنظيم داعش وجبهة النصرة والفصائل المقاتلة الأخرى، وقُتل منهم آلاف». وأشار عبدالرحمن إلى صعوبة تحديد أرقام دقيقة لهؤلاء بسبب «التضييق الكبير الذي تفرضه تلك التنظيمات».

وخلال خمس سنوات من الحرب في سوريا، قتل أكثر من 270 ألف شخص وهُجِّر أكثر من نصف الشعب وتعرضت مناطق كاملة للدمار، في أضخم مأساة إنسانية منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية، بحسب الأمم المتحدة.