محمد بن راشد: أبناء الإمارات فخر وعز

أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن أبناء الإمارات فخر وعز يرفعون رؤوسنا في العالم. وقال على حسابه في “تويتر”: “انطلق ابن الامارات سلطان النيادي تحوطه رعاية الله وعنايته إلى الفضاء اليوم ليكون أول رائد فضاء عربي في مهمة طويلة الأمد تستغرق ستة أشهر لمحطة الفضاء الدولية .. أبناء الإمارات فخر وعز.. أبناء الإمارات يرفعون رؤوسنا في العالم.. ويرسمون لشباب العرب طريق كله أمل وعلم”.

الإمارات تعانق الفضاء وطموح زايد بلاحدود

عانقت الإمارات الفضاء من جديد وسطرت تاريخاً مجيداً  بانطلاق أول مهمة طويلة الأمد لرواد الفضاء العرب في التاريخ والتي أطلقها مركز محمد بن راشد للفضاء ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء، إلى محطة الفضاء الدولية، في تمام الساعة 9:34 صباحًا بتوقيت الإمارات.

وانطلقت المهمة من المجمع رقم (39A) في مركز كينيدي للفضاء التابع لوكالة ناسا، ولاية فلوريدا “على مدى 6 أشهر.

وشهدت قاعدة “كيب كانافيرال” انطلاق طاقم مهمة “سبيس إكس كرو 6″، على متن المركبة الفضائية “سبيس إكس دراجون انديفور”، والتي حملها الصاروخ “فالكون 9″، وتضم سلطان النيادي، اختصاصي المهمة، إلى جانب رائد الفضاء ستيفن بوين قائد المهمة، من “ناسا”، ووارين هوبيرغ قائد المركبة، “ناسا”، وأندري فيدياييف اختصاصي مهمة روسكوزموس الروسية.

وانطلقت المهمة ضمن البعثة 69 إلى محطة الفضاء الدولية، والتي ستعمل من بين مهامها على تركيب الأجزاء النهائية لـ “iRosa”، وهي الألواح الشمسية التي يتم تركيبها في محطة الفضاء الدولية، بالإضافة إلى إجراء التجارب والأبحاث العلمية.

وانتقل فريق “سبيس إكس كرو 6″، اليوم،  إلى قاعدة الإطلاق في “كيب كانافيرال” في مجمع كينيدي للفضاء، التابع لوكالة “ناسا”، واتبعوا  خطوات وتقاليد محددة، يؤديها رواد الفضاء في “ناسا”، واتبعها طاقم “كرو 6” قبل الإطلاق، وتضمن خروج الطاقم من الحجر الصحي إلى منصة الإطلاق، من خلال سيارتي “تيسلا”، حيث ضمت الأولى رائدي الفضاء ستيفن بوين قائد المهمة، ووارين هوبيرغ، وأقلت السيارة الثانية سلطان النيادي وأندريه فيدياييف، اختصاصيّي المهمة، تلتها إلقاء نظرة على الصاروخ، ثم التوقيع على الحائط الأبيض قبل الدخول إلى المركبة الفضائية، ثم الدخول إلى كبسولة دراجون، للانطلاق في المهمة التاريخية.