اعتُبر آمناً للاستخدام في السابق.. دراسة تكشف مخاطر البديل عن السكر

تتكشّف يوماً بعد يوم، أضرار المواد الصناعية البديلة للسكر التي تستخدم للتحلية المنتجات، آخر ما توصّلت له إحدى الدراسات يتعلق بمادة المحلي الصناعي “نيوتام” التي تدخل في صناعة الحلويات والمشروبات الغازية والعلكة. في التفاصيل، أماطت الدراسة اللثام عن نتائج مقلقة تشير إلى أن “نيوتام” يمكن أن تلحق ضررا خطيرا بصحة الإنسان عن طريق إضعاف الأمعاء.

وبحسب الدراسة، يمكن أن يؤدي استهلاك كمية صغيرة من مُحلي نيوتام إلى إصابة الشخص بمتلازمة القولون العصبي، ومقاومة الأنسولين، وحتى الإنتان، وهي حالة تقتل حوالي 40 ألف شخص في بريطانيا سنويًا.

يُستخدم في المشروبات الغازية والعلكة.. هذا البديل عن السكر يشكل خطراً على الصحة

وقال الباحثون إن النتائج أكدت أن بعضًا من الجيل الجديد من المحليات التي تعطي المنتجات الغذائية مذاقًا حلوًا للغاية يمكن أن يكون لها “تأثير سام” على الصحة.

وأوضح الدكتور هافوفي تشيتشغر، كبير مؤلفي الدراسة، أنه في حين أن المحليات يمكن أن تكون بديلاً صحياً للسكر، إلا أن بعضها قد يضر المستهلكين.

وتم تطوير نيوتام في عام 2002 كبديل للأسبارتام، وهو مُحلي أثار المخاوف، وأصبح يستخدم على نطاق واسع في السنوات الأخيرة في المشروبات والمواد الغذائية التي تباع في المملكة المتحدة. غالبًا ما يشار إليه باسم E961 في قائمة المكونات الموجودة على ملصقات المنتجات.

وقال تشيتشغر، الأستاذ المشارك في جامعة أنجليا روسكين، والمؤلف المشارك في الدراسة، الدكتور أبارنا شيل، من جامعة جهانجيرناجار في بنجلاديش، إن النيوتام يمثل تهديدًا للصحة لأنه يمكن أن يلحق الضرر بالأمعاء عن طريق التسبب في إصابة “البكتيريا الجيدة” بالمرض. وغزو جدار الأمعاء. وفي هذه العملية يمكن أن يؤدي ذلك إلى المرض لأن الحاجز الظهاري، وهو جزء من جدار الأمعاء، يمكن أن ينهار.

يُستخدم في المشروبات الغازية والعلكة.. هذا البديل عن السكر يشكل خطراً على الصحة

ونشرت هذه النتائج التي تم التوصل إليها في المجلة الطبية Frontiers in Nutrition، والتي قال الخبراء إنها الأولى التي تظهر أن النيوتام يمكن أن يكون له هذا التأثير الضار على بكتيريا الأمعاء الصحية.

محليات شائعة أخرى

وجدت الأبحاث السابقة، بما في ذلك أبحاث تشيشغر، أن المحليات الشائعة الأخرى – مثل السكرين، والسكرالوز، والأسبارتام – يمكن أن يكون لها أيضًا هذا التأثير الضار.

وقال تشيتشغر: “هناك الآن وعي متزايد بالآثار الصحية للمحليات مثل السكرين والسكرالوز والأسبارتام، حيث أظهر عملنا السابق المشاكل التي يمكن أن تسببها لجدار الأمعاء والضرر الذي يلحق بالبكتيريا الجيدة” تشكل في أمعائنا.

وأضاف: “وهذا يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من المشاكل الصحية المحتملة بما في ذلك الإسهال، والتهاب الأمعاء، وحتى الالتهابات مثل تسمم الدم إذا دخلت البكتيريا إلى مجرى الدم. لذلك، من المهم أيضًا دراسة المُحليات التي تم تقديمها مؤخرًا، ويُظهر بحثنا الجديد أن النيوتام يسبب مشاكل مماثلة، بما في ذلك إصابة بكتيريا الأمعاء بالمرض.”

وأكّد المؤلفون المشاركون أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث للنظر في “الآثار السامة لبعض المحليات الصناعية التي تم تطويرها في الآونة الأخيرة”، نظرا لاستخدامها على نطاق واسع. علماً أن بعض أحدث المحليات المستخدمة تنتج طعمًا حلوًا أحلى 1000 مرة من السكر.

يُستخدم في المشروبات الغازية والعلكة.. هذا البديل عن السكر يشكل خطراً على الصحة

وشدد تشيتشغر على أنه حتى تناول كميات قليلة من النيوتام قد يكون ضارًا. وقال: “حتى عندما درسنا النيوتام بتركيزات منخفضة جدًا، أقل بعشر مرات من المقدار اليومي المقبول، رأينا انهيار حاجز الأمعاء وتحول البكتيريا إلى سلوك أكثر ضررًا، بما في ذلك زيادة غزو خلايا الأمعاء السليمة مما يؤدي إلى موت الخلايا. . وأَاف: “يمكن ربط ذلك بقضايا مثل أمراض القولون العصبي والإنتان”.

وقضت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية في عام 2007 بأن نيوتام “آمن للاستخدام”. ومنذ ذلك الحين تمت الموافقة على استخدامه في أكثر من 35 دولة. لكن الهيئة تقوم الآن بمراجعة سلامة النيوتام كجزء مما قال تشيتشغر إنه سلسلة من تقييمات المخاطر القائمة على الأدلة والتي قد تؤدي إلى إعادة تقييم بعض المحليات.