أرقامٌ تدق ناقوس الخطر حول الأطعمة فائقة المعالجة

وسط الحياة العصرية السريعة، والانشغال الدائم، غالباً ما يجد المرء نفسه يتناول أطعمة سريعة التحضير، أو وجبات جاهزة، لكن ماذا لو كانت هذه الأطعمة هي سبب أمراضك العقلية والجسدية؟.

في مراجعة لأنواع الأطعمة، صٌنفت على أنها الأكبر من نوعها في العالم، تبيّن أن الأغذية فائقة المعالجة ترتبط ارتباطًا مباشرًا بـ 32 تأثيرًا ضارًا على الصحة، بما في ذلك ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري من النوع الثاني والصحة العقلية وحالات الوفاة المبكرة.

وتأتي هذه النتائج التي توصلت إليها المراجعة الشاملة الأولى للأدلة وسط ارتفاع سريع في الاستهلاك العالمي لـ UPF مثل الحبوب وألواح البروتين والمشروبات الغازية والوجبات الجاهزة والوجبات السريعة.

منها السرطان.. الأطعمة فائقة المعالجة ترتبط بأكثر من 30 مشكلة صحية

في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، يتكون أكثر من نصف النظام الغذائي المتوسط للأشخاص من أغذية فائقة المعالجة. وبالنسبة للبعض، وخاصة الأشخاص الأصغر سنًا أو الأفقر أو من المناطق المحرومة، فإن اتباع نظام غذائي يحتوي على ما يصل إلى 80٪ من الأطعمة فائقة المعالجة هو أمر نموذجي.

وفي هذا السياق قال الباحثون إن نتائج المراجعة التي شملت ما يقرب من 10 ملايين شخص أكدت الحاجة إلى اتخاذ تدابير لاستهداف وتقليل التعرض لـ UPF.

وخلص الباحثون إلى أنه “بشكل عام، تم العثور على ارتباطات مباشرة بين التعرض للأطعمة فائقة المعالجة و32 مؤشرًا صحيًا تشمل الوفيات والسرطان والنتائج الصحية العقلية والجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي”.

وأضافوا: “ارتبط التعرض الأكبر للأغذية فائقة المعالجة بزيادة خطر حدوث نتائج صحية ضارة، وخاصة اضطرابات القلب والاضطرابات العقلية الشائعة ونتائج الوفيات.

ما هي الأطعمة فائقة المعالجة؟

تخضع الأطعمة فائقة المعالجة، بما في ذلك السلع المخبوزة والوجبات الخفيفة المعبأة والمشروبات الغازية والحبوب السكرية والوجبات الجاهزة للأكل، لعمليات صناعية متعددة وغالبًا ما تحتوي على ألوان ومستحلبات ونكهات وإضافات أخرى. وتميل هذه المنتجات أيضًا إلى أن تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف والدهون و/أو الملح، ولكنها منخفضة في الفيتامينات والألياف.

إلى ذلك، أظهرت أدلة مقنعة أن تناول كميات أكبر من UPF كان مرتبطًا بزيادة خطر الوفاة المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 50٪ تقريبًا، وزيادة خطر الإصابة بالقلق والاضطرابات العقلية الشائعة بنسبة 48 إلى 53٪، وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 12٪.

منها السرطان.. الأطعمة فائقة المعالجة ترتبط بأكثر من 30 مشكلة صحية

وكانت هناك أيضًا أدلة على وجود ارتباطات بين UPF والربو، وصحة الجهاز الهضمي، وبعض أنواع السرطان، وعوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب، مثل ارتفاع نسبة الدهون في الدم وانخفاض مستويات الكوليسترول “الجيد”، على الرغم من أن الباحثين حذروا من أن الأدلة على هذه الروابط لا تزال محدودة.

واعترف الباحثون بوجود العديد من القيود على المراجعة الشاملة، بما في ذلك أنهم لا يستطيعون استبعاد احتمال أن تكون العوامل الأخرى غير المقاسة والاختلافات في تقييم تناول UPF قد أثرت على نتائجهم.

ومع ذلك، أكّد الدكتور كريس فان تولكين، الأستاذ المشارك في جامعة كوليدج لندن وأحد خبراء UPF الرائدين في العالم، إن النتائج “متسقة تمامًا” مع “عدد هائل من الدراسات المستقلة التي تربط بوضوح بين اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة فائقة المعالجة (UPF) وعوامل صحية ضارة بما في ذلك الوفاة المبكرة”.

وقال: “لدينا فهم جيد للآليات التي تسبب بها هذه الأطعمة الضرر”. وأضاف “ويرجع ذلك جزئيًا إلى سوء التغذية لديهم، فغالبًا ما تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والملح والسكر.”

لكن الطريقة التي تتم بها معالجتها مهمة أيضًا – حيث يتم تصميمها وتسويقها بطرق تؤدي إلى الاستهلاك الزائد – على سبيل المثال، فهي عادةً ما تكون ناعمة وكثيفة الطاقة ويتم تسويقها بقوة للمجتمعات المحرومة.

منها السرطان.. الأطعمة فائقة المعالجة ترتبط بأكثر من 30 مشكلة صحية

وفي افتتاحية ذات صلة، قال أكاديميون من البرازيل إن الأطعمة فائقة المعالجة “غالبًا ما يتم التلاعب بها كيميائيًا بمكونات رخيصة” و”يتم جعلها مستساغة وجذابة باستخدام مزيج من النكهات والألوان والمستحلبات والمكثفات والمواد المضافة الأخرى”.

وأضافوا: “لقد حان الوقت الآن لوكالات الأمم المتحدة، مع الدول الأعضاء، لتطوير وتنفيذ اتفاقية إطارية بشأن الأطعمة فائقة المعالجة مماثلة للإطار المتعلق بالتبغ”.

وفي الوقت نفسه، أشارت دراسة منفصلة نشرت في مجلة لانسيت للصحة العامة إلى أنه يمكن منع أكثر من 9000 حالة وفاة مرتبطة بأمراض القلب في إنجلترا على مدى العقدين المقبلين إذا قامت جميع المطاعم ومنافذ الوجبات السريعة والمقاهي والحانات والوجبات السريعة بوضع السعرات الحرارية في قوائمها.