هل السحور أفضل وقت لشرب المنبهات كونها تقي من الصداع؟

هل أنت من عشاق القهوة الذين لا يستطيعون التخلي عن فنجانهم الصباحي، حتى في رمضان؟. إذا كنت كذلك فبالتأكيد اخترت تناول هذا الفنجان خلال وجبة السحور، لكن السؤال الذي يثيره الكثيرون في هذه النقطة، هل يقي ذلك من الصداع حقا خلال النهار وأنت صائم؟.

هذا السؤال أجابت عنه وزارة الصحة العمانية في تغريدة سابقة، وجاوبت على السؤال ما إذا كان السحور أفضل وقت لشرب المنبهات كونها تقي من الصداع.

وأشارت الوزارة إلى أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين تطرح السوائل من الجسم، وتعرضه للجفاف خلال ساعات الصيام.

والمفاجأة كانت أن هذا الجفاف قد يؤدي إلى الإصابة بالصداع على نحو أكبر، ولذلك، يُفضّل تجنب عادة شرب المنبهات خلال السحور.

ويُنصح باستبدال تلك المشروبات بأخرى صحية لا تحتوي على الكافيين، ولا تطرح السوائل من الجسم. وتتضمن البدائل المناسبة الماء، والحليب، أو العصائر الطبيعية بكميات قليلة لأنها غنية بالسكريات من أجل صحة أفضل .

ما الذي يجب الإكثار منه خلال وجبة السحور؟

أما بالنسبة لما يجب تناوله في هذا التوقيت فيُفضل أن تشمل وجبة السحور كمية من النشويات التي تمدّ الجسم بالطاقة. ومن الضروري أن تحتوي على نسبة عالية من الألياف لضمان معدل منتظم للسكر في الدم خلال النهار.

كما يُنصح بتناول أطعمة غنية بالبروتين، مثل البيض، والأجبان، والألبان لمنح الإحساس بالشبع.

هل يقي تناول الكافيين خلال وجبة السحور من الصداع أثناء الصيام؟

ومن المهم تناول حصة من الفاكهة، إذ أنها غنية بالألياف، والبوتاسيوم الذي يساعد على الشعور بعطش أقل.

ما الذي يجب تجنب استهلاكه خلال وجبة السحور؟

وعلى العكس من ذلك، يجب تجنب المقالي والحلويات خلال وجبة السحور، فمن شأن تناولها في تلك الفترة رفع مستوى السكر في الدم، وزيادة الشعور بالجوع والخمول الذي ستشعر به خلال فترة النهار.

ما هو الوقت الأفضل لتناول وجبة السحور؟

تُعد وجبة السحور من وجبات الطعام الأساسية خلال شهر رمضان، فهي تمدّ الصائم بالطاقة، والعناصر الغذائية الضرورية خلال الصيام.

ومن الأفضل تأخير وجبة السحور إلى ما قبل آذان الفجر لتجنّب الشعور بالجوع والعطش أثناء فترة الصيام.