غلاكسو سميث: علاج Blenrep لسرطان الدم أثبت نجاحه

قالت شركة غلاكسو سميث كلاين “GSK Plc”، إن عقارها المضاد للأجسام “Blenrep”، والذي تم إلغاء تصريحه الأمريكي العام الماضي، ساعد المرضى على العيش لفترة أطول من دون تفاقم سرطان الدم لديهم في دراسة أجريت على مرضى في مرحلة متأخرة من المرض.

وأضافت الشركة في بيان إن المتطوعين الذين تناولوا الدواء مع اثنين آخرين أكبر سنا كانوا أفضل حالا من مجموعة المراقبة التي اتبعت نظاما قياسيا لشكل من أشكال المايلوما الذي عاد بعد العلاج الأولي.

وتتطلع شركة الأدوية البريطانية إلى تعزيز أعمالها في علاج الأورام بعد سلسلة من النكسات.

وأدى هذا الدواء، عند دمجه مع عقار بورتيزوميب الموجود بالإضافة إلى ديكساميثازون الستيرويد، إلى إطالة الوقت بشكل ملحوظ قبل تطور المرض، أو وفاة المرضى، لدى أولئك الذين يعانون من المايلوما المتعددة الانتكاسية أو المقاومة وهو ثالث أكثر أنواع سرطان الدم شيوعًا والذي يعتبر من الصعب علاجه.

بالرغم من إلغاء تصريحه.. دواء لسرطان الدم يثبت نجاحه

ماهو بلينريب

هو جزء من حملة غلاكسو سميث كلاين في علاجات السرطان خاصة سرطان الدم، لكنها عانت من انتكاسة العام الماضي عندما سحبت الجهات التنظيمية الأميركية موافقتها بعد فشل التجارب السريرية.

وتم سحبه من الأسواق الأمريكية العام الماضي، بعد أن فشل في دراسة منفصلة في مرحلة متأخرة تهدف إلى إظهار أنه أفضل من العلاج الموجود في السوق.

في سبتمبر، أوصت هيئة تنظيم الأدوية في الاتحاد الأوروبي أيضًا بعدم تجديد ترخيص التسويق المشروط لـBlenrep، في انتكاسة لوحدة الأورام الرئيسية التي كانت شركة GSK تتطلع إلى تعزيزها.

وقال محللون في باركليز إن التوقعات كانت منخفضة للغاية بالنسبة لبلينريب في تجارب المايلوما المتعددة المتبقية لكن نتائج الدراسة التي أطلق عليها اسم “DREAMM-7” كانت إيجابية بشكل طفيف. وأضافوا أن “المستثمرين سيرغبون في رؤية المزيد من البيانات قبل إضافة المبيعات مرة أخرى إلى النماذج”.

بالرغم من إلغاء تصريحه.. دواء لسرطان الدم يثبت نجاحه

شعار شركة غلاسكو (غيتي)

وينتمي هذا الدواء إلى فئة واعدة من العلاجات تسمى الأجسام المضادة والأدوية المترافقة، وهي عبارة عن أجسام مضادة مهندسة ترتبط بالخلايا السرطانية ثم تطلق مواد كيميائية تقتل الخلايا.

وأضافت شركة جلاكسو سميث كلاين أنه “لوحظ أيضًا وجود اتجاه عام قوي وذو أهمية سريرية للبقاء على قيد الحياة دون أن يتفاقم بعد العلاج”.