تعديل الحمض النووي للدجاج يجعله محصنًا ضد أنفلونزا الطيور

تم استخدام تقنيات تحرير الجينات لتغيير أجزاء من الحمض النووي للدجاج للحد من انتشار أنفلونزا الطيور في العالم لأول مرة.

اكتشف علماء في المملكة المتحدة أنهم قادرون على حماية الدجاج جزئيًا من عدوى أنفلونزا الطيور عن طريق تعديل جيناتهم.

وقد يشير هذا إلى استراتيجية جديدة للحد من انتشار الفيروس القاتل.

انتشرت أنفلونزا الطيور شديدة العدوى إلى أنحاء جديدة من العالم منذ عام 2022، مما أدى إلى القضاء على ملايين الطيور الداجنة وارتفاع أسعار البيض والديوك الرومية.

هل نودّع أنفلونزا الطيور قريباً؟ علماء يحدثون طفرة في مكافحة الفيروس

يعمل عالم على عينات مأخوذة من الطيور بعد أن قال متنزه غابالاجوس الوطني في الإكوادور إن ثلاثة طيور نفقت بسبب أنفلونزا الطيور. أرشيف رويترز

ويحذر الخبراء من أن الطفرات يمكن أن تهدد بحدوث جائحة بشرية، على الرغم من أن السلالة الحالية لم تسبب مرضًا كبيرًا لدى البشر.

في خطوة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم، قال الباحثون إنهم استخدموا أداة تحرير الجينات كريسبر لإجراء تغييرات محددة على جين يسمى ANP32 وهو ضروري لدعم فيروسات الأنفلونزا داخل خلايا الدجاج.

وكريسبر هو نوع من تكنولوجيا “المقص” الجزيئية التي يمكن للعلماء استخدامها لتحرير الحمض النووي.

تقوم فيروسات الأنفلونزا باختطاف البروتينات مثل ANP32 داخل الخلايا لمساعدة نفسها على التكاثر، وقد تم تصميم التعديلات في الدجاج لوقف نمو أنفلونزا الطيور.

وتميل الحالات إلى الزيادة في فصلي الربيع والخريف مع هجرة الطيور البرية.

وقال المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC) إنه بين أبريل ويونيو 2023، كان هناك 98 حالة تفشي محلية و634 حالة تفشي لأنفلونزا الطيور في الطيور البرية في 25 دولة في أوروبا .

هل نودّع أنفلونزا الطيور قريباً؟ علماء يحدثون طفرة في مكافحة الفيروس

أظهر الدجاج المعدل وراثيا مقاومة لأنفلونزا الطيور

وقالت ويندي باركلي، خبيرة الأنفلونزا والأستاذة في الكلية الإمبراطورية بلندن، إن التجارب أظهرت أن جميع الدجاج المعدل جينيا تقريبا أظهر مقاومة لجرعات أقل من شكل أقل فتكا من أنفلونزا الطيور مقارنة بسلالة H5N1 التي انتشرت حول العالم مؤخرا. .

وأضافت أنه عندما تعرضت الطيور لمستويات أعلى بكثير من الفيروس، أصيب حوالي نصف الدجاج المعدل جينيًا بعدوى خارقة.

وقال باركلي “يمكننا التحرك نحو جعل الدجاج مقاوما للفيروس لكننا لم نصل إلى هذه المرحلة بعد”. “سنحتاج إلى المزيد من التعديلات – تعديلات أكثر قوة – لإيقاف تكاثر الفيروس فعليًا”.

ونشرت النتائج في مجلة Nature Communications يوم الثلاثاء.

يعتقد الباحثون الآن أن إجراء ثلاثة تغييرات جينية محددة على خلايا الدجاج من شأنه أن يحمي الطيور بشكل أفضل. وقالت هيلين سانج، التي سبق لها أن درست الدجاج المعدل وراثيا ضد أنفلونزا الطيور في جامعة إدنبره، إنهم لم يقموا بتربية الدجاج بثلاثة تعديلات بعد.

وقال سانج إن العلماء وجدوا أن التعديل الوراثي لن يعمل بشكل جيد بما فيه الكفاية.

هل نودّع أنفلونزا الطيور قريباً؟ علماء يحدثون طفرة في مكافحة الفيروس

تظهر أنابيب الاختبار التي تحمل علامة “أنفلونزا الطيور” والبيض في هذه الصورة التوضيحية،. رويترز

التحرير الجيني يقدم طريقًا واعدًا

على عكس التعديل الوراثي، الذي يُدخل جينات غريبة، فإن تحرير الجينات يغير الجينات الموجودة. تعتبر هذه التكنولوجيا أقل إثارة للجدل من التعديل الوراثي ويتم تنظيمها بشكل خفيف في بعض البلدان.

وقال باركلي: “إن الطريق إلى الأمام هنا لا يتمثل في الاعتماد على تعديلات فردية، بل في استخدام مزيج منها”.

وقال مايك ماكجرو، الباحث الرئيسي في الدراسة من جامعة إدنبرة، في بيان له: “إن أنفلونزا الطيور تشكل تهديدًا كبيرًا لمجموعات الطيور. ويطرح التطعيم ضد الفيروس عددًا من التحديات، مع وجود مشكلات عملية وتكاليف كبيرة مرتبطة بنشر اللقاح”.

هل نودّع أنفلونزا الطيور قريباً؟ علماء يحدثون طفرة في مكافحة الفيروس

مزارع ينظر إلى بط مولارد في مزرعة دواجن في مونتسو، فرنسا. أرشيف رويترز

“يوفر التعديل الجيني طريقًا واعدًا نحو مقاومة دائمة للأمراض، والتي يمكن أن تنتقل عبر الأجيال، مما يحمي الدواجن ويقلل المخاطر التي يتعرض لها البشر والطيور البرية. ويبين عملنا أن وقف انتشار أنفلونزا الطيور في الدجاج سيحتاج إلى العديد من التعديلات الجينية المتزامنة. التغييرات”.

وأصبحت فرنسا هذا الشهر أول دولة في الاتحاد الأوروبي تقوم بتطعيم الدواجن ضد الفيروس.

ومع ذلك، دفعت هذه الاستراتيجية الولايات المتحدة إلى فرض قيود تجارية على واردات الدواجن الفرنسية، مشيرة إلى خطر إدخال الفيروس إلى البلاد لأن الطيور المحصنة قد لا تظهر عليها علامات الإصابة.