كيف يمكن اختيار الواقي الشمسي المناسب حسب نوع البشرة؟

لا بدّ أنك تستخدم واقي الشمس بسبب فوائده المعروفة، لكن ماذا عن أضرار واقي الشمس؟

بدايةً يجب العلم أن واقي الشمس يُعدّ آمنا للمعظم، لكنه في حالات نادرة قد يتسبب بالأضرار الآتية:

الحساسية

مكونات واقي الشمس تختلف من شركة لأخرى، وهذا ما يجعل بعض الأنواع لا تتلاءم مع بعض الأشخاص وتُسبب لهم الحساسية التي تظهر على شكل احمرار وطفح جلدي، لذا يجب على هذه الفئة إخبار الطبيب بما يُعانوه من حساسية ليصف لهم أنواعا خاصة من واقي الشمس تتلاءم معهم.

طريقة استخدام الواقي الشمسي المناسب دون أضرار على البشرة

تقليل امتصاص فيتامين د

جميعنا يعلم أن المصدر الرئيس لفيتامين د هو أشعة الشمس، لكن عند تطبيق واقي الشمس فإن الجسم لن يتمكن من أخذ هذا الفيتامين، وهذا أكثر ما يؤثر على عظام كبار السن على وجه الخصوص.

هذا الضرر يُمكن الحد منه من خلال تحديد 15 دقيقة يوميًا للخروج بها وتعريض الجسم لأشعة الشمس دون الواقي، لكن باقي اليوم فيجب تطبيقه.

زيادة حدة بعض الأمراض الجلدية

يُعاني البعض من الأمراض الجلدية المختلفة، مثل: الأكزيما، وهذه الأمراض قد تزداد سوءًا في حال طُبق واقي الشمس على الجلد، لذا يُنصح باستشارة الطبيب في هذا الشأن، حيث يوجد مجموعة من واقيات الشمس تتلاءم مع هذه الأمراض.

التفاعل مع بعض الأطعمة

بعض الأطعمة تؤثر على البشرة وتجعلها أكثر حساسية وهذا ما يجعل تطبيق واقي الشمس في هذا الوقت أمر سيء، إذ تتهيج البشرة وتحمر وقد يحدث العديد من الأعراض الأخرى.

يُمكن حل هذه المشكلة من خلال مناقشة الأمر مع الطبيب، إذ إنه قد يوصي بتناول الأطعمة التي تُسبب الحساسية بأوقات تتباعد عن تطبيق واقي الشمس.

التفاعل مع بعض الأدوية

تطبيق كريم مُعالج أو مرطب للبشرة يليه كريم واقي الشمس أمر غير مرغوب، إذ إن هذا قد يؤدي لتفاعلات بين هذه الكريمات مُسببًا ذلك التهيجات والتقشرات التي تتراوح شدتها من خفيفة إلى شديدة.

زيادة إفراز الدهون للبشرة الدهنية

أحد أضرار واقي الشمس أنه قد يزيد من كمية الزهم الخارجة من البشرة الدهنية عند تطبيقه، وهذا الضرر ناتج من سوء اختيار الواقي، فأصحاب هذه البشرة يحتاجون إلى واقي يحتوي على نسبة من الكحول لأحد من إفراز الزهم.

هل جميع أنواع واقيات الشمس آمنة إلى حد ما؟

لا يُمكن القول أن جميع أنواع واقيات الشمس آمنة، إذ يوجد مجموعة منها تحتوي على المركبات الآتية:

حمض الأمينوبنزويك (Para-aminobenzoic acid – PABA).
تولامين ساليسيلات (Tolamine salicylate).
أفوبينزون (Avobenzone).
أوكتيسالات (Octisalate).
أوكتوكريلين (Octocrylene).
أوكسيبنزون (Oxybenzone).
هذه المركبات لا يُنصح بتواجدها في واقي الشمس كونها لها تأثير سلبي على الجلد بمرور الوقت، وبالرغم من معرفة هذا إلا أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لم تمنع تصنيع الواقيات التي تحتوي عليها.

بما أن واقيات الشمس تكون أغلبها مستوردة من الخارج ولا يوجد مانع من تواجد هذه المركبات فيها، فإن الأمر سيقع على عاتق المُشتري، فيجب عليه التأكد من خلو المنتج من هذه المركبات قبل شرائه.

فوائد واقي الشمس

أضرار واقي الشمس التي ذُكرت آنفًا جميعها يُمكن السيطرة عليها، ليبقى بعدها الفوائد المقدمة من هذا المنتج، إذ تمثلت فوائد تطبيق واقي الشمس كل ساعتين في أشياء عديدة لا سيما تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد، ومنع الحروق الناتجة من أشعة الشمس، والمساهمة في تأخير شيخوخة البشرة، حيث يتأخر ظهور التجاعيد والتصبغات الجلدية، إضافة للمساهمة في علاج التصبغات الجلدية التي تنتج من تناول بعض الأدوية، مثل: دواء التتراسيكلين (Tetracycline)، وأدوية السلفا (Sulfonamide)، والفينوثيازين (Phenothiazine).