الليمون والأنانس والكركاديه.. أطعمة تعالج النقرس

ربما عانيت من أعراض النقرس، فهو من بين أنواع التهابات المفاصل التي تُصيب الإنسان، ويمتاز بالآلام الشديدة التي ترافق نوباته، ورغم أن كل الأشخاص معرضون للإصابة بالنقرس، إلا أن الرجال معرضون بشكلٍ أكثر مقارنة بالنساء للإصابة بهذا المرض. أما النساء فهن معرضات للإصابة بهذا المرض عقب انقطاع الطمث عنهن.

أعراض مرض النقرس

وتشمل أعراض مرض النقرس تورم أصبع القدم الكبير، بسبب تبلور حمض اليورويك، وهذا التورم المؤلم يكون شديد و حاد جدا بحيث أن المريض قد يشعر بأنه كسر في العظم. ويحدث هذا الألم فجأة في منتصف الليل وتزداد شدته بحيث لا يمكنك حتي تغطيته بمفرش السرير، حتي أن أخف اللمسات علي هذا الأصبع تسبب ألمًا شديدًا جداً لا يحتمل.

أيضًا تشمل الأعراض تورم في المفاصل الأخرى، فعند الرجال تكون الهجمات في مفاصل القدمين والكاحلين والمرفقين هم الأماكن التي تتأثر بشدة بهذه الهجمات في أغلب الأحيان. بينما عند النساء تكون هجمات داء النقرس في مفاصل اليدين والمرفقين.

أسباب النقرس

وتُعد الأدوية المدرة للبول التي تؤخذ للمساعدة في خفض ضغط الدم من مسببات ارتفاع مستويات حمض اليوريك.

والمرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي أو الصدفية يتناولون أدوية تخمد جهاز المناعة لديهم، وهؤلاء المرضي يزيد لديهم خطر الأصابة بداء النقرس، وفقا لمؤسسة التهاب المفاصل.

وفي هذه الحالة يجب على الطبيب تبديل وتغيير الأدوية لضمان انخفاض مستويات حمض اليوريك.

كما أن تناول اللحوم بكثرة يصيب الشخص بداء النقرس، حيث احتواء النظام الغذائي على نسبة كبيرة من البيورينات يزيد من خطر الإصابة به، كاللحوم الحمراء والأسماك ومشروبات الصودا والمشروبات الكحولية.

منها تناول اللحوم بكثرة.. أسباب تزيد فرص الإصابة بداء النقرس

وزيادة الوزن تُعد من بين العوامل أيضًا التي تُزيد فرص الإصابة بداء النقرس، فالأشخاص الذي يُعانون السمنة، تنتج أجسامهم المزيد من حمض اليوريك، وتواجه الكلى لديهم صعوبة في التخلص منه، ما يجعل هؤلاء أكثر عرصة للإصابة بالنقرس.

وإذا تم تشخيص المرء بأنه مصاب بالنقرس في هذه الحالة، فيطلب منه ضرورة تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي من أجل إنقاص وزنه.

كما أن الإقامة في المستشفى لمدة طويلة ربما يصيب بالنقرس، حيث ارتبطت الجراحات بزيادة مخاطر الإصابة به، وبحسب خبراء، فالسبب يعود لمستويات السوائل في الجسم وتعرضها للكثير من التقلبات بعد إجراء العمليات الجراحية والبقاء في المستشفى لمدة طويلة.

ومن بين الأسباب أيضًا انقطاع الطمث عند النساء، حيث تزداد نسبة إصابتهن به.

أفضل الأغذية لعلاج النقرس

ولعلاج مرضِ النقرس، بإمكان المُصاب تناول الليمون كونه يعمل على إذابة الأملاح المترسبة في المفاصل والمسببة للالتهابات والآلام، فضلًا عن الأناناس، كونه يفيد في علاج التهابات المفاصل والعظام.

كذلك شرب وتناول الكركديه، باعتباره يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي، ويتضمن أحماضًا عضوية وجميعها يعمل على إذابة حمض اليوريك المترسب على المفاصل، كما يخفف من آلام النقرس والروماتيزم.

كما أن عصير العنب، يقلل من نسبة حمض البوليك المترسب على المفاصل، وكذلك التفاح.

والفجل يُساعد – بحسب خبراء – على تسكين آلام التهاب المفاصل ومرض النقرس، لذا من الجيد تناوله بكثرة، بجانب الزنجبيل كونه مضاد للالتهابات، والكّرات، الخيار.

 

منها تناول اللحوم بكثرة.. أسباب تزيد فرص الإصابة بداء النقرس

طرق العلاج

واستنادًا لتقارير عالمية، فإذا واجهك ألم شديد مفاجئ في المفاصل فيجب عليك استشارة الطبيب حتى إذا لم يستمر هذا الألم سوى يوم أو يومين، لأن عدم علاجه يترتب عليه سوء الحالة وزيادة الألم وخلل في المفاصل.

وعند استشارة الطبيب يمكن أن يطلب منك بعض التحاليل لفحص مستوى حمض البوليك في الدم. ويمكن أيضاً أخذ عينة من السائل الموجود في المفصل المصاب وفحص وجود حامض البوليك.

ولا يوجد عقار لعلاج النقرس، وهدف العلاج هو تقليل نسبة حمض البوليك بشكل طويل الأمد ويجب اتباع إرشادات الطبيب في تناول العقار، ومعظم هذه العقاقير يتم تناولها بعد انتهاء الإصابة. حيث أن تناول العقاقير أثناء وجود الألم يزيد الحالة سوءًا.