دراسات توضح فوائد وعيوب النوم على الأرض

يعتقد الكثيرون أن النوم على الأرض يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الظهر والوقوف، على الرغم من أن الدراسات العلمية لم تثبت ذلك.

ربما لا يكون هذا الوضع مثاليًا للأشخاص، الذين يعانون من حالات صحية مزمنة أو محدودية الحركة.

في كل الأحوال، ينبغي استشارة طبيب لتحديد ما إذا كانت هذه الوضعية ليلًا أفضل أو أنه سيساعد في تحسين وضعية الظهر أو تخفيف آلامه.

بحسب ما ورد في تقرير نشره موقع Boldsky، إنه من الشائع جدًا في بعض الثقافات النوم على الأرض بدلاً من النوم على السرير، على الرغم من أنه لم يتم إجراء أي بحث علمي حتى الآن حول الفوائد أو الآثار الجانبية المحتملة له.

يزعم البعض أن هذه الوضعية تخفف آلام الظهر، على الرغم من قلة الأبحاث التي تشير إلى أن القيام بذلك سيساعد على ذلك.

النوم على الأرض.. مفيد أم مُضر؟

في المقابل، تشير العديد من الدراسات إلى أن المراتب متوسطة الصلابة تزيد من نوعية وراحة النوم، كما تُحسن استقامة العمود الفقري، ومن المحتمل أن يكون للدعم القوي الذي يقدمه النوم على الأرض للعمود الفقري تأثير مماثل.

تشير الدلائل الرصدية إلى أن نعومة الأرضية يمكن أن تُحسن وضعية العمود الفقري، إذ يمكن أن تسمح الأسطح الناعمة للعمود الفقري بالانحناء بينما توفر الأسطح الصلبة الدعم اللازم لجعله مستقيمًا.

لكن يجب استشارة طبيب في حالة المعاناة من اضطرابات العمود الفقري مثل الجنف أو الحداب قبل النوم على الأرض.

بحسب بعض التقارير، فإن النوم على الأرض يخفف آلام الظهر. ومن ناحية أخرى، تشير تقارير أن له تأثيرًا معاكسًا لأن السطح الصلب يجعل من الصعب على العمود الفقري الحفاظ على منحنى طبيعي.

في بعض الحالات، يمكن ألا تكون هذه الوضعية آمنة لشخص ما، مثل الشخص الذي يشعر بالبرد بسهولة أو شخص لديه قدرة محدودة على الحركة أو كبار السن.

تُتعتبر هذه الوضعية أثناء الحمل آمنًا بشكل عام. وتُشعر العديد من النساء الحوامل براحة أكبر . ولكن من المهم استشارة الطبيب قبل النوم على الأرض أثناء الحمل.