تمنحك القهوة الطاقة وتعالج الاكتئاب.. لكنْها مضرة في بعض الحالات

  • تُساعد القهوة في مُحاربة مرض الاكتئاب وتمد الجسم بكميات جيدة من مضادات الأكسدة
  • الخبراء ينصحون بالاعتدال في تناول القهوة في حال شعرت بألم حارق في منطقة الصدر

الكثير من الناس لا يستطيع أن يبدأ يومه دون أن يتناول فنجان القهوة الساخن الخاص به، بغرض إمداد الجسم بجرعة الكافيين الصباحية، وهو ما يقوم به البعض مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم، وقبل تناول وجبات الطعام الرئيسية.

وبحسب دراساتٍ علمية لا يُمكن أن يؤدي شرب القهوة على معدة فارغة إلى حدوث أضرار في المعدة، بينما الأمر قد يؤدي إلى حرقة المعدة.

شُرب القهوة على معدة فارغة.. هل هو مُضر؟

ووفقًا لصحيفة “نيويورك تايمز“، هُناك ما يبعث الطمأنينة في دراسة تمت عام 2016، على قدامى المُحاربين في الولايات المُتحدة، وخلص مؤلفو الدراسة آنذاك إلى أن تجنب شرب القهوة قد لا يكون مفيدًا لدى المصابين بـ “مرئ باريت“، وهي حالة تتلف فيها البطانة المسطحة وردية اللون لأنبوب بلع الطعام الذي يصل بين الفم والمعدة (المريء) بسبب الارتجاع الحمضي، ما يتسبب في زيادة سُمك البطانة وتحوُّل لونها إلى الأحمر.

فوائد وأضرار القهوة

ومنذ السبعينيات من القرنِ الماضي، يقوم الباحثون بدراسة فوائد وأضرار القهوة وعلاقتها بالجهاز الهضمي.

واستنادًا لما توصلت إليه كيم باريت وهي أستاذة علم وظائف الأعضاء في كلية دافيس للطب لدى جامعة كاليفورنيا، فإن المعدة تستطيع تحمل جميع أنواع المواد المُهيجة، ومن بينها القهوة.

وبحسب موقع “Greatist” تمنح القهوة الجسم الكثير من الطاقة، فضلًا عن تحسين صحة المخ بفضلِ أحماض “البوليفينول”، كما تُساهم في حرق الدهون، والمساعدة في تحسين الأداء البدني وتقليل خطر الإصابة بمرضِ السكري، من النوع 2، إلى جانبِ الحماية من مرضِ الزهايمر أو الخوف.

كذلك تُساعد القهوة في مُحاربة مرض الاكتئاب وحماية الكبد وتمد الجسم بكميات جيدة من مضادات الأكسدة.

متى نقلل من شرب القهوة؟

ورُغم هذه الفوائد، إلا أن الخبراء ينصحون عادة بالاعتدال في تناول شرب القهوة وتجنب الكميات الكبرة منها.

ففي حال كنت تشعر بألم حارق في منطقة الصدر أو طعم لاذعٍ في الفم بعد شرب القهوة، فعليك استشارة الطبيب الذي يُتوقع أن يوصيك بتقليل الكميات التي تشربها.

كما يُفيدك – بحسب خبراء – إضافة بعض من الحليب أو الكريمة على قهوتك الصباحية.