حنين السالم: ساعات الصيام المتقطع تصل إلى 16 ساعة يوميا

الصيام المتقطع ويعني الامتناع عن تناول الطعام (وليس الماء العادي) لفترة محددة كل يوم أو أسبوع.

تتضمن بعض الأساليب الشائعة للصيام المتقطع ما يلي: صيام تبديل الأيام بحيث يصوم الشخص عن الطعام في اليوم الأول تمامًا أو يكتفي بوجبة صغيرة (أقل من 500 سعرة حرارية)، ثم يتناول نظامًا غذائيًا عاديًا في اليوم التالي، وهكذا.

وأجرت أخبار الآن استطلاعًا للرأي في فقرة الرأي رأيكم وكان السؤال: هل أنت مع أم ضد الصيام المتقطع؟

وكانت النتيجة:

أخصائية تغذية لأخبار الآن: الصيام المتقطع له فوائد كثيرة لكنه لا ينطبق على ثلاث فئات

من جهتها قالت اخصائية التغذية العلاجية حنين السالم لأخبار الآن: إن الصيام المتقطع هو وسيلة لتقييد تناول الطعام ضمن أوقات وفترات محددة في حين تكون هناك أوقات أخرى يسمح بها بتناول أنواع مختلفة من الأطعمة.

وأضافت بأن ساعات الصيام تقريبا 16 ساعة صيام و 8 ساعات يسمح بها الأكل… مثلا تكون فترة الطعام من الساعة 11 صباحا إلى الساعة 8 مساء ومن ثم يكون فترة الصيام لمدة 16 ساعة متواصلة.

وأشارت السالم إلى أن هذا النظام مفيد جدا لصحة الإنسان ويعمل على تجدد الخلايا، والتخلص من الدهون ويساهم في تنظيم مستويات السكر.

وأكدت أن هذه الحمية لا تنطبق على ثلاث فئات من الناس أولا: السيدات الحوامل أو المرضعات، ومن يعانون من اضطرابات الطعام، ومرضى السكري الذين يحتاجون إلى الأنسولين.

وأوضحت حنين السالم بأن الفائدة المرجوة من الصيام المتقطع المتمثلة بخسارة الوزن يجب أن يكون الأكل وفق ناظم غذائي صحي بالكمية والنوعية.